ابحث حول حوار الاديان في العصور الوسطىبحث حول حوار الأديان في العصور الوسطى - منتدى سيدي عامر
حوار الأديان في العصور الوسطى: اليهود والمسيحيون والمسلمون بين الصراع والتفاهم
لقدكانواجميعا على علم أنهم يعبدون إلها واحدا هو إله إبراهيم ويعقوب وإسحق.وكانالحوار بين اليهود والمسيحيين والمسلمين ممكنا، غير أن تعايشهم معبعضهمالبعض لم يكن خاليا من التوترات. وعلى الرغم من التوضيح والفصل بينالسياسةوالدين ظلت الصراعات التي كانت في العصور الوسطى ذات طابع دينيباقية حتىالآن. ولم يحظ الحوار بين ديانات التوحيد الثلاثة بعناية كبيرةفي البحثالتاريخي.
الدين والهوية
نُشرمجلد جديديحتوي على تسعة مقالات تتناول الحوار الديني في العصور الوسطىويشير إلىقضايا الهوية الأوروبية، وبعض هذه المقالات ترجع إلى ندوة بحثعقدت فيجامعة فرانكفورت. ويرى الناشرون من خلالها هناك قضية بدأت فيالعصور الوسطىالأوروبية وانتهت في العصر الحديث وأدت إلى فصل الدين عنالدولة.
كانتبؤرة موضوع البحث منطقة شبه جزيرة أسبانياوالبرتغال، حيث أُخضعت المدينةالأسبانية توليدو عام 1085 للحكم المسيحيبعد أن كانت تحت الحكم الإسلامي،وقد كانت نموذجا في التسامح والتعايش بينالديانات بعضها البعض. وقد نقلتمأثورات واقعية من فرنسا عن هذا الحوارالفكري، منها: أن بطرس آبيللار كتبمقالا على شكل حوار بين الأديان، وأنبطرس فينيرابلس كلف العلماء الأسبانبمهمة ترجمة القرآن.
حوار الأديان كتحد سياسي
البابا مع الشيخ محمد مهدي شمس الدين في لبنان
البابا مع الشيخ محمد مهدي شمس الدين في لبنان
يبحثالناشرالكسندر فيدورا الأسباب الفكرية للتسامح الديني في القرن الثانيعشر.ويتساءل عما إذا كان مصطلح التسامح ينطبق على العصور الوسطى، حيث ذكرمثالاعلى ذلك العالم اليهودي أبراهام داوود والعالم المسيحيدومينيكجونديسالينوس. ومقال آخر يكشف كيف كان رومان لول المولود فيمايوركا عام1234 يقارن نفسه كمسيحي بديانات التوحيد الأخرى.
وكانتالسيادةالاسلامية على جزر باليرين قد انتهت قبل ميلاده بثلاثة سنوات.وكان منأساسيات الحوار الديني عند لول الاعتراف أمام الآخر أن موقفه قديكون علىحق إذا كان من الممكن اختباره بالعقل. وهل يأخذ بهذا الرأي فيالوقت الحاضر؟
كماأن مقال هانس دايبر، المتخصص باللغةالعربية وآدابها في فرانكفورت كان عنرومان لول. هذا العالم الذي أبحر عام1307 إلى مدينة بوجيه بشمال الجزائروتناقش هناك بالعربية مع أحد الفقهاءالمسلمين. ويعتبر نص هذا الحوار الذيكتبه لول فيما بعد من ذاكرته - لأنالنص الأصلي باللغة العربية قد فقد فيطريق العودة إثر تعرض السفينة للغرق- مرجعا مهما للغاية للتاريخ الفكريالأوروبي.
وقد انتهىالحوار بجدل عنيف عندما رفض الفقيهالمسلم نظرية التثليث المسيحية. كماتابع لول – الذي سجن بسبب ذلك مدة نصفعام – حواره بلا كلل مع الفقهاءالمسلمين. وكانت النتيجة أنه ينبغي على كلفرد أن يعرض البراهين الجيدةلديانته في صورة كتاب، وأن البراهين القويةسوف تكشف الديانة الحقة.
كيفية استعمال التحية "السلام عليكم"
هذاوركزتهنا كسيس من مدينة فانكوفر بكندا في مقالها الواضح السهل القراءةعلى القرنالحادي عشر ، وتقصت فيه الإجابات الرمزية والاجتماعية للاسلامفي المقابلاتمع المسيحية. ومثالا على ذلك إلقاء تحية "السلام عليكم" منغير المسلم علىالمسلم، فعند بعض الفقهاء يجب تقليل تحية الرد "وعليكمالسلام" على غيرالمسلم.
كما أن مقالات ماركوس ريدن أوروهيرمان شرودر تلقيالضوء على شخصية نيكولاوس فون كويس وكذلك على منتصفالقرن الخامس عشر أيامفتح القنسطنطينية. وريدن أور لا يفتأ يكتب بالأسلوبالفلسفي ولهذا نجدنصوصه صعبة القراءة.
والناشر الثانيماتياس لوتس باخماناهتم برجل الدين توما الأكويني وبالنصف الثاني منالقرن الثالث عشر. كما أنهيئة بحث رباعية في جامعة برشلونة تبحث ترجماتالقرآن في أسبانيا.
والكمالهائل من المراجع المتخصصةالتي وردت قد تكون مفيدة جدا، ولكن كتابتها علىطريقة هوامش في صفحة كاملةتنفر القارئ. ومن الممكن أن تكون هذه المراجعذات فائدة كبيرة إذا قرأهاجمهور كبير من الناس.
إن حوار الأديان مازال حتى اليوم من التحديات السياسية، ولهذا لا يمكن القول أن الدين "شيء خاص".