7amodi aguiro كبار المشرفين
عدد المساهمات : 1557 تاريخ الميلاد : 14/03/1992 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 32
| موضوع: دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية ادعو لنا الجمعة ديسمبر 13, 2013 9:43 pm | |
| ]دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية ادعو لنا
دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية ادعو لنا الدرس الأول :
وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية :
لقد استعمل القرآن الكريم عدة وسائل لتثبيت العقيدة الإسلامية هي : * إثارة العقل : وذلك من خلال حث القرآن الكريم على استعمال الإنسان لعقله من خلال التدبر و التفكر في خلق الله لهذا الكون * إثارة الوجدان: وذلك من خلال إثارة القرآن الكريم لعاطفة الإنسان ليدرك حقيقة قدرة الله تعالى و علمه الواسع و الانفعال مع هذا الشعور * التذكير بقدرة الله تعالى و مراقبته للإنسان : و في هذا يذكر الله تعالى في القرآن الكريم بأنه قادر على كل شيء ، من إنزال للمطر و إحياء للموتى ، وكذلك علمه بكل ما يفعله الإنسان في السر و العلانية من خير أو شر ، ثم يجازيه عن كل ما فعل يوم القيامة خيرا أو شرا ، فيستحي الإنسان المؤمن من معصية الله تعالى . * رسم الصورة المحببة للمؤمنين : و يكون ذلك بالتذكير للصفات الحسنة للمؤمنين ، و ما ينالونه من اجر و جزاء يوم القيامة مناقشة الانحرافات :ويقصد بها السلوكات المنحرفة التي قد يقع فيها الإنسان . * إيراد القصص لتثبيت العقيدة : ويتم ذلك من خلال سرد قصص الأنبياء و كذا صبرهم على المصائب التي واجهتهم خلال مسيرتهم . الدرس الثاني :
موقف القرآن الكريم من العقل:
لقد اهتم القرآن الكريم بالعقل اهتما كبيرا و أولى له أهمية بالغة ،و يتضح لنا ذلك من خلال ذكر العقل في القرآن الكريم أكثر من 50 مرة ، كما حرم الإسلام في المقابل إلحاق الأذى به .ويمكن تلخيص هذا الاهتمام في العناصر التالية . * تكريم الله تعالى للإنسان با لعقل : فقد ميز الله تعالى الإنسان بالعقل و خصه بهذه الملكة دونا عن باقي المخلوقات ، ويكون العقل بهذا أساسا للتكليف و من فقد العقل لم يع د مكلفا بالأوامر الشرعية . *حث القرآن الكريم على استعمال العقل : لقد حث القرآن الكريم على استعمال العقل و ذلك في التدبر و التفكر في خلق الله و كذلك استماله في الأمور النافعة للإنسان ، و لا بد للعقيدة الصحيحة للإنسان أن يسندها العقل ، أي أن يرتقي الإيمان إلى درجة التعقل . *وجوب المحافظة على العقل : مثلما حث القرآن الكريم الإنسان على استعمال العقل كذلك حث على المحافظة عليه وذلك من ناحية ترقيته بالعلم النافع ن كذا إبعاده و تجنيبه لكل ما من شانه أن يضر بالعقل مثل تناول المخدرات و المسكرات التي حرمها الله تعالى لأنها تفسد العقل و تذهبه الدرس الثالث :
الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم
* مفهوم الصحة النفسية: هي أن يكون الإنسان في حالة نفسية طبيعية ،أي يتمتع بالطمأنينة و الراحة النفسية و لا يعاني من الاضطرابات النفسية و القلق . * مفهوم الصحة الجسمية : هي أن يعيش الإنسان سليما معافى في بدنه ،غير مريض مرضا جسديا و لا يعاني أي عاهة من العاهات و الأسقام . * كيف اعتنى القرآن الكريم بالصحة النفسية ؟ حتى يكون الإنسان في راحة وطمأنينة نفسية ارشد القرآن الكريم الناس إلى ما يحقق ذلك في حياتهم ، واهم هذه الإرشادات نلخصها فيما يلي . * قوة الصلة بالله تعالى : من صلاة و قراءة للقرآن و ذكر لله تعالى و مختلف العبادات التي تقرب الإنسان من ربه . * الصبر عند الشدائد : فقد حث القرآن الكريم المؤمنين على الصبر عند المصائب كما رتب على ذلك الأجر العظيم ، ورفع من درجة الصابرين . * تزكية النفس بالأخلاق الفاضلة : لقد أمر القرآن الكريم بإتباع الكثير من الأخلاق الفاضلة و المثل العليا ، والتي تجعل الإنسان يرتقي بها و يصبح محبوبا عند الله و عند الناس ، و يقتدي بالنبي عليه الصلاة والسلام ، و بذلك يسعد الإنسان و يعيش مطمئنا . * التفاؤل و عدم اليأس من رحمة الله : إن التفاؤل يجعل الإنسان المؤمن دائما في راحة و طمأنينة نفسية ، و قد حرم الله تعالى اليأس و القنوط لأنه يجعل الإنسان يصاب بالاضطراب النفسي .
الدرس الرابع :
القيم في القرآن الكريم :
* تعريف القيم : جمع قيمة وهي كل صفة أو خلق له اثر على الإنسان أو الأسرة أو المجتمع .
* أنواع القيم : 1- القيم الفردية : وهي التي يتصف بها الفرد مع نفسه و غيره من الناس و تتمثل هذه القيم في الصفات التالية . * الرحمة : وهي أن يكون الإنسان رحيما بنفسه و غيره من الإنسان و الحيوان . * الصبر : وذلك بالصبر على الطاعة و المعصية و على القضاء و القدر . * الإحسان : فالإسلام دين الإحسان ويجب على الإنسان أن يحسن في كل شيء حتى مع الحيوان . * الصدق : فالإنسان المسلم صادق مع نفسه و مع غيره من الناس . * العفو : و هو التجاوز و الصفح عن أخطاء الآخرين . 2- القيم الأسرية : وهي عبارة عن المعاملات التي تكون داخل الأسرة بين أفرادها و يقصد بها المودة والرحمة و اللطف بين الزوجين و التي ينتج عنها بالضرورة جو من الطما نية و السعادة للأبناء . 3- القيم الاجتماعية : والمقصود بها هو مجموعة الأخلاق التي يتعامل بها أفراد المجتمع فيما بينهم و تتمثل فيما يلي * التعاون : فقد دعا الإسلام إلى التعاون لأنه أداة لنشر الخير ، يقول تعالى " و تعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان " * التكافل الاجتماعي : و يكون ذلك بين الإنسان و أقربائه و كذا بينه وبين أفراد مجتمعه لتحقيق المنافع العامة و الوقوف مع المحتاجين و المعوزين . 4- القيم السياسية : و يقصد بها المبادئ العامة التي ينبغي أن تكون بين الحاكم و الرعية من أفراد الأمة لتكوين امة مستقرة و مزدهرة ، وتتمثل هذه القيم فيما يلي . * العدل : و هو وضع الأمور في نصابها و إعطاء الحقوق لأصحابها مهما كان جنسهم أو دينهم ، و لا تستقيم المجتمعات الا به . * الشورى : وهي تعني أن يقوم كل حاكم أو مسؤول بالمشاورة و االاخذ بالرأي ويكون بهذا تبادل للأفكار و الآراء في تسيير شؤون الدولة . * الطاعة : وذلك بطاعة الله و الرسول و أولي الأمر وهم الحكام لان الإسلام دين الطاعة الواعية ، ويكون هدفها تنظيم حياة الناس و المجتمعات على أساس الطاعة الواعية للحكام و إعانتهم ما لم يامرو بمعصية أو كفر واضحين .
الدرس الخامس:
المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية :
نصت الشريعة الإسلامية على ضرورة المساواة أمام أحكامها من خلال ما يلي: * مساواة جميع الناس أمام القانون من أهم المبادئ التي جاء بها الإسلام ، فألغى بذلك جميع الاعتبارات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية . * تحريم التعدي على أموال الناس فلا يجوز أخذها بغير وجه حق * تحريم الشفاعة في الحدود لأنها تفقد القوانين هيبتها الدرس السادس :
العمل و الإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة :
* مفهوم العمل في الإسلام : هو كل جهد إنساني فكري أو جسدي يبذله الإنسان و يعود عليه أو على غيره بالنفع . لقد حث الإسلام على العمل مهما كان متواضعا و بسيطا و ذلك صونا لكرامة الإنسان ، و بهذا حارب الإسلام البطالة التي تجعل الإنسان عبئا على غيره من أفراد المجتمع ، كما حارب الإسلام أيضا ظاهرة التسول و نهى عنه فالمسلم عزيز مكرم لا يمد يده لغيره الدرس السابع :
مشروعية الوقف: * تعريف الوقف : لغة : هو الحبس والمنع . اصطلاحا : هو كل ما يتركه الإنسان من شيء يؤجر عليه بعد موته . ويتضمن ما يلي . * الصدقة الجارية : و مثالها أن يترك أرضا وقفا لبناء مسجد ، أو مستشفى أو حفر بئر يرتوي به الإنسان أو الحيوان وغير ذلك من الأعمال الصالحة . * العلم النافع : و هو أيضا مما ينتفع به صاحبه بعد مماته ، فمن علم الناس سينتفع بعلمهم و من ترك كتابا يتعلم الناس منه سيؤجر عليه * الولد الصالح : كذلك الولد الصالح الذي يخلفه الإنسان من النعم الكبيرة بحيث يكون هذا الولد ذخرا لواليه و يتذكرهما بالدعاء ، وقد يكون سببا في دخولهما الجنة . الدرس الثامن :
توجيهات الرسول عليه الصلاة والسلام في صلة الآباء بالأبناء :
* الهبة للأبناء مشروعة : يجوز للوالد أن يعطي أبناءه زيادة على النفقة عليهم بشرط أن يعدل بينهم . * وجوب العدل بين الأبناء في الهبات : يجب على الآباء أن يعدلوا بين أبنائهم في الهبات حتى لا تنشأ العداوات بينهم . * مخاطر التفريق بين الأبناء : إن التفريق بين الأبناء و تمييز بعضهم عن الآخر يؤدي إلى الشعور بالظلم والاحتقار عند الأبناء مما يؤدي إلى عقوق الوالدين وقطع الأرحام الدرس التاسع : أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف والجريمة : * تعريف الانحراف :هو كل سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير التي تحكم سير المجتمع . * تعريف الجريمة : هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزيراو قصاص . * تعريف الحد : هو عقوبة مقدرة شرعا تجب حقا لله تعالى . * تعريف القصاص :هو أن يفعل بالفاعل مثلما فعل ( المماثلة في العقوبة ) * تعريف التعزير : هو التأديب على مخالفات لم تشرع فيها حدود . * مفهوم العبادة : هي كل ما يرضاه الله تعالى من أفعال أو أقوال ظاهرة و باطنه . * اثر الإيمان في مكافحة الجريمة : الإيمان هو تلك القوة الداخلية التي تجعل الإنسان يبتعد عن كل ما يغضب الله تعالى ، فكلما قوي إيمان العبد كلما كان ابعد عن الجريمة و الانحراف * اثر العبادة في مكافحة الجريمة و الانحراف : من المعروف إن الإسلام نهى عن كل ما يضر الفرد و المجتمع ، وما دام المسلم دائم العبادة لربه فانه لا يقترب من الجرائم و الانحرافات التي حرمها الله . الدرس العاشر:
الإسلام والرسالات السماوية السابقة : * وحدة الرسالات السماوية من حيث المصدر و الغاية : إن كل الرسالات السماوية واحدة من حيث المصدر ، فكلها من عند الله تعالى لان الله تعالى أوحى إلى جميع الأنبياء ، كما أن غايتها واحدة وهي الدعوة إلى الله تعالى و توحيده و عبادته كما جاءت لترشيد الاستخلاف البشري في الأرض . * علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة : إن علاقة الإسلام بالرسالات السابقة هي علاقة تكامل و تصحيح ، فالإسلام يكمل ما سبق ويصحح ما انحرف منها . 1- الإسلام : وهو الدين الخاتم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده عن طريق نبيه محمد عليه الصلاة و السلام للناس كافة . 2- النصرانية ( المسيحية ) : نسبة إلى قرية الناصرة بفلسطين أو لنصرتهم المسيح ، وهي الديانة التي نزلت على النبي عيسى عليه السلام ممثلة في الإنجيل ومكملة لرسالة موسى عليه السلام ممثلة في التوراة . * أهم عقائد النصارى : 1- التثليث : فلآلهة عندهم ثلاثة : الله وعيسى الابن و الروح القدس جبريل . 2- الخطيئة و الفداء : وذلك بإرسال المسيح ليخلص البشرية من الخطيئة . 3- محاسبة المسيح : فللمسيح سلطة محاسبة الناس يوم القيامة إلى جانب الله . 4- الغفران : بعد الاعتراف بالذنب أمام القس في الكنيسة تسقط العقوبة وتقبل التوبة وكأن القس واسطة بين المذنب وربه يوزع صكوك الغفران . * أهم كتب النصارى : 1- العهد القديم : وهو التوراة رسالة موسى عليه السلام . 2- العهد الجديد : وهو مجموعة الأناجيل الأربعة : ( متى ، مرقس ، يوحنا ، لوقا ) * أهم فرق النصارى : 1- الكاثوليك : وهم ينتمون إلى كنيسة روما و رئيسها البابا . 2- الارثودكس : وينتمون إلى الكنيسة الشرقية المنفصلة عن روما وتوجد في روسيا . 3- البروتستانت : وهم الاصلاحيون الذين ظهروا بعد عنف الكنيسة الكاثوليكية ومن أهم المصلحين مارتن لوثر .
3- اليهودية : هي الديانة التي نزلت على موسى عليه السلام ممثلة في التوراة لبني إسرائيل . أهم عقائد اليهود : * إن الأصل في ديانتهم هو التوحيد ولكن حبهم و ميلهم للوثنية جعلهم يبتعدون عن التوحيد * جعلوا إلها خاصا بهم . * قالوا إن عزير ابن الله . *اعتقدوا بأنهم شعب الله المختار . أهم كتب اليهود : 1-التوراة : ويتكون من خمسة أجزاء التكوين ، الخروج ،العدد ، التثنية ، اللاويين ) . 2-التلموذ : وهو تفسير للتوراة . أهم فرقهم : ثلاث فرق هم : الأحبار ، الصديقيون ، المتعصبون الدرس الحادي عشر: من مصادر التشريع الإسلامي : الإجماع ، القياس ، المصالح المرسلة : 1- الإجماع :هو اتفاق جماعة من المجتهدين المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام على حكم من الأحكام الشرعية . * أنواعه : الإجماع قسمان : الإجماع الصريح : وهو أن يتفق العلماء و المجتهدون على قول أو فعل صراحة . الإجماع السكوتي : وهو أن يقول أو يعمل احد المجتهدين بقول أو عمل فلا يعارضه احد من العلماء و المجتهدين . * أمثلة عن الإجماع : إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس ، و إجماعهم على جمع القرآن الكريم في مصحف واحد . 2- القياس : هو إلحاق أمر غير منصوص عليه في الشرع بأمر آخر منصوص عليه في الشرع لاشتراكهما في علة الحكم . * أركانه : 1- المقيس عليه : ويسمى الأصل وهو الأمر الذي ورد في حكمه نص شرعي 2- المقيس :ويسمى الفرع وهو الأمر الذي نريد معرفة حكمه قياسا على الأصل . 3- العلة : ( السبب ) وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع 4- الحكم : وهو المراد تعديته من الأصل إلى الفرع . * أمثلة على القياس : قياس تحريم المخدرات على تحريم الخمر ، وقياس تحريم ضرب الوالدين على قول أف لهما ، وقياس الأوراق النقدية على العملة الأصلية ( الذهب و الفضة ) .
3- المصلح المرسلة : وهي المنفعة الملائمة لمقاصد الشرع أي لا تتعارض مع نص شرعي ولم يشهد لها أصل خاص لا بالاعتبار ولا بالإلغاء . * شروط العمل بها : - أن تكون المصلحة عامة للناس وليست شخصية وتكون هذه المنفعة حقيقية لا وهمية - أن لا تتعارض مع حكم شرعي ثابت أي أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع . * أمثلة عنها : وضع فواعد خاصة للمرور في الطرقات وانحلال الزواج بين المفقود وزوجه
الدرس الثاني عشر :
حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي :
* تكريم الإسلام للإنسان : لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له العيش آمنا وأعطى له حقوقا وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه . * حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة : - الحقوق و الحريات الشخصية كحق الإنسان في الحياة و الأمن - حقوق الإنسان في المجتمع كحق التنقل بحرية والزواج و الملكية . * حقوق الإنسان في الإسلام : - حرية المعتقد فالإنسان حر في دينه ولا يكره عليه بشرط أن لا يبشر بدينه . - حرية الرأي و الفكر بشرط أن لا تكون في هذه الأفكار مضار للأمة . -الحقوق السياسية كحق إدارة شؤون بلده و إبداء رأيه وحق تولي وظائف الدولة . - الحقوق المدنية كحق الملكية وحق تكوين أسرة . - الحقوق الاقتصادية والثقافية كحق العمل والضمان و التعلم . * حقوق الإنسان في الحرب : لقد أعطى الإسلام حقوقا حتى في حالة الحروب ولو كان غير مسلم فلا يجوز في الإسلام تعذيب الأسرى و الواجب حسن معاملتهم الدرس الثالث عشر : حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام :
الحقوق الأساسية للعمال : - حق العامل في الأجر العادل . - حق العامل في عدم تكليفه بما لا يطيق عليه - حق العامل في أداء الفرائض الدينية . - حق العامل في الضمان وتتمثل في التعويض عن الإضرار التي قد تحدث أثناء العمل - الحق في الترقية على أساس الكفاءة.
واجبات العمال : - أن يتقن العامل عمله . - أن يعرف العامل المطلوب منه من عمل . - أن يتمتع بروح المسؤولية في العمل . - أن لا يستغل وظيفته لأغراض شخصية ، ويكون مخلصا أمينا في عمله . طبيعة العلاقة بين العامل وصاحب العمل : تقوم هذه العلاقة على الوضوح التام للعمل وتحديد المدة والأجر والمعاملة بالحسنى ، وكذا عدم المماطلة في تسليم الأجر للعامل الدرس الرابع عشر :
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم :
حقوق غير المسلمين في بلد الإسلام :
- حق التدين : فلكل شخص مذهبه ولا يجبر على تركه لقوله تعالى ( لا إكراه في الدين ) - حق الحماية :أي حمايتهم من كل عدوان داخلي أو خارجي - حق العمل : ويشمل كل الإعمال المشروعة والتي لا تتعارض مع أحكام الدين الإسلامي . - حق تولي وظائف الدولة : ماعدا التي يغلب عليها الطابع الديني مثل الرئاسة والإمامة أسس علاقة المسلمين بغيرهم : تقوم على ثلاث أسس هي : التعارف ، التعايش ، التعاون . الروابط الاجتماعية : * رابطة الإنسانية : فاصل الناس واحد ، كلهم لآدم وآدم من تراب . * رابطة القومية : وهي مجموعة من الناس تجمعهم لغة واحدة و مصالح مشتركة . * رابطة العائلة : وتشمل الوالدين و الأولاد وسائر الأقرباء . * رابطة الإقامة : فالذي يسكن بلدا ما تحكمه مشاعر فطرية تجاه محل إقامته الدرس الخامس عشر و الأخير : من المشاكل الأسرية : النسب وأحكامه الشرعية : * تعريف النسب : هو القرابة و الالتحاق، يقال فلان ينسب لفلان أي يقربه . أسباب النسب : ( طرق إثباته ) * الزواج الصحيح : الذي ينشا به أولاد ينسبون لإبائهم . * الإقرار : وهو أن يعترف الشخص ببنوة ابنه أو ابنته . * البينة الشرعية : وهي شهادة رجلين أو رجل و امرأتين بنسب شخص لأبويه . * البصمة الوراثية : وهو دليل معاصر يثبت النسب عن طريق الصفات الوراثية . - حق الطفل مجهول النسب : لم يحرم الإسلام الأطفال مجهولي النسب من حقوقهم لأنهم لا يتحملون ذنب فعل لم يرتكبوه فقد منحهم الإسلام أسماء وهويات وأجاز كفالتهم . * التبني : وهو أن تعطي عائلة ما لقبها لطفل ليس من نسبها الصحيح . - حكمه : محرم شرعا - الحكمة من تحريمه : تتمثل فيما يلي : - يؤدي إلى اختلاط الأنساب و العائلات . - يؤدي إلى ظلم الورثة الحقيقيين في حقهم من الميراث . - قد يكون سببا في بيع الفقراء أبنائهم لأغنياء لا أولاد لهم . * الكفالة : وهي التزام حق ثابت في ذمة الغير . - حكمها : جائزة بالقرآن و السنة ، فمن القرآن قوله تعالى " وكفلها زكريا " ، ومن السنة النبوية قوله عليه الصلاة والسلام " انأ وكافل اليتيم كهاتين في الجنة " الحكمة من تشريعها : لقد شرعت الكفالة في الإسلام من اجل حماية وحفظ الطفل الصغير الذي لا يعرف نسبه حتى لا يكون عرضة للآفات و الجرائم . |
|
فجر الرحيل المدير العــــام
عدد المساهمات : 1460 تاريخ الميلاد : 16/04/1988 تاريخ التسجيل : 20/03/2010 العمر : 36 المزاج : رايق
| |
7amodi aguiro كبار المشرفين
عدد المساهمات : 1557 تاريخ الميلاد : 14/03/1992 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 العمر : 32
| موضوع: رد: دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية ادعو لنا السبت ديسمبر 14, 2013 8:51 pm | |
| العفو اخي وشكرااا على الرد الجميل بالكلام الرائع |
|