منتديات الابداع
بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام
فجر الرحيل

ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1460
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : رايق

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty
مُساهمةموضوع: بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي   بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 10:34 am









بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -

[b]بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران - منتدى الجزائر
بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران

الإعجاز العلمي
سنريهم ءاياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق
معجزة العصر تتجلى في محاورة علمية مع 14 من رواد العلوم المعاصرة في شتى الآفاق
البينة القرآنية الحية قائمة بين أيدينا تشع بأنوارها عبرالقرون وتدهش بحقائقها اليوم علماء الكون في شتى التخصصات
لصاحب الفضيلة العلامة الشيخ عبدالمجيد الزنداني
مقدمة
الحمدللهرب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمدوعلىآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد:فهذه محاورةعلمية معأربعة عشر من رواد العلوم المعاصرة في شتى الآفاق جمعت في شريط(إنه الحق)نقدمها للقراء في هذا الكتاب وهو يضم أربع عشرة مقابلة مععلماء كونيين فيمختلف التخصصات، كان الغرض من هذه المقابلات معرفةالحقائق العلمية التيأشارت إليها بعض الآيات القرآنية، مع بيان أن دينالإسلام حث على العلموالمعرفة، وأنه لا يمكن أن يقع صدام بين الوحيوحقائق العلمالتجريبي.وهؤلاء العلماء الذين أجريت معهم تلك المقابلات غيرمسلمين،ولكنهم كانوا يقررون حقائق عليمة توصلوا إليها بعد البحثوالدراسة، وحينمايخبرون بأن ما توصلوا إليه قد أشار إليه القرآن الكريمإما تصريحاً وإماتلميحاً منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام، فإنهم يصابونبالدهشة والاستغرابوتختلف تعبيراتهم في ذلك، إلا أنهم يكادون يجمعون علىأن هذا القرآن لايمكن أن يكون من البشر. بل إن منهم من أعلن صراحة بأنمحمداً صلى الله عليهوسلم رسول الله، ومنهم من شهد شهادة الحق فنطقبالشهادتين وأقر لله عز وجلبالوحدانية ولنبيه صلى الله عليه وسلمبالرسالة، وإذا كان هؤلاء قادةالعلوم يقولون هذا فإنهم يقيمون الحجة بذلكعلى من هم في منزلتهم العلميةفضلاً عمن دونهم من أبناء قومهم، إنهميفتحون لهم الأبواب الموصدة، ويمهدونلهم الطريق الموصل إلى الإيمان باللهرب العالمين، فما حجة المعرضين عنالإيمان بعد قيام الحجة، ووضوح المحجة،وشهادة العلماء على ذلك. وصدق قولالله تعالى في أمثال هؤلاء: ﴿قل أرأيتمإن كان من عند الله وكفرتم به وشهدشاهد من بني إسرائيل على مثله فآمنواستكبرتم إن الله لا يهدي القومالظالمين﴾ (سورة الأحقاف، الآية:10).وأصلهذه المحاورات والمقابلات معأولئك العلماء مسجل بالصوت والصورة. وهي أقوىتأثيراً وأوضح بياناً بالنسبةللمشاهد، إلا أن كثيراً من الناس لا تتوفرلهم الأجهزة التي يشاهدون عليهااعترافات العلماء وشهاداتهم بصدق الرسولr.ورغبة منا في تعميم الفائدةونشرها، واستجابة لكثير من الطلبات والرغباتفقد عزمنا على طباعة تلكالحلقات وإخراجها في كتيب يسهل تداوله والاطلاععليه، مع المحافظة على النصومراعاة الدقة في النقل، آملين أن ينفع اللهبهذا الجهد وأن يجعله سبباًموصلاً إلى طريقة القويم وصراطه المستقيم، ومانريد إلا الإصلاح ما استطعناوما توفيقنا إلا بالله عليه توكلنا وإليهأنبنا وإليه المصير والحمد لله ربالعالمين.
الحلقة الأولى
أطوار خلق الإنسان (أ)
لقدأرسل اللهمحمداً صلى الله عليه وسلم رسولاً للعالمين.قال تعالى: ﴿وماأرسلناك إلارحمة للعالمين﴾ )سورة الأنبياء، الآية:107 (فهو رسول إلىالبدوي فيالصحراء، ورسول إلى العالم وراء مختبراته في عصرنا، ورسول إلىكل العصور.
فالرسلقبل محمد صلى الله عليه وسلم كان كل رسول منهم يرسلإلى قومه خاصة ﴿ولكلقوم هاد﴾ )سورة الرعد، الآية:7 (أما رسالة محمد صلىالله عليه وسلم فهيللناس جميعاً. ولذلك جعل الله بينة محمد صلى الله عليهوسلم مختلفة عنبينات الرسل قبله. فبينات الرسل قبل محمد صلى الله عليهوسلم يراهاالمعاصرون لهم ومن جاء بعدهم من أجيال متقاربة، ثم يبعث اللهرسولاً جديداًفيجدد الدين ويجدد المعجزة، لكن محمداً صلى الله عليه وسلمهو الرسولالخاتم إلى يوم القيامة جعل الله معجزته باقية.فلو طلبنا منيهودي أونصراني أن يرينا معجزة موسى أو عيسى عليهما وعلى نبينا الصلاةوالسلام لقالكل من اليهودي والنصراني لا أملك ذلك. لا أستطيع أن أحضر عصاموسى، ولاأستطيع أن أحضر عيسى ليحيي الموتى أمامكم هذا الأمر ليس لنا فيهإلا الخبرالتاريخي.لكن المسلم لو سئل عن أكبر معجزة لمحمد صلى الله عليهوسلم لأجاب:إنها معجزة القرآن الكريم لأنها معجزة باقية بين أيدينا ويمكنللناس أنيتفحصوا ما فيها كما قال تعالى: ﴿قل أي شيء أكبر شهادة قل اللهشهيد بينيوبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ﴾ (سورةالأنعام، الآية:19)وطبيعة المعجزة في هذا الكتاب هي العلم الذي فيه كماقال تعالى: ﴿لكن اللهيشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه﴾ (سورة النساء:الآية:166) ويمكن لأهلعصرنا للباحثين للأساتذة في الجامعات لقادة الفكرالإنساني أن يفصحوا العلمالذي في كتاب الله سبحانه وتعالى.إنهم في عصرناقد تفرقوا في الكشوفالكونية. ولقد تكلم القرآن عن الكون وعن النفسالإنسانية فماذا كانتالنتيجة؟هذا هو البروفيسور "كيث ل. مور" أحد كبارالعلماء في العالم فيمجال (التشريح وعلم الأجنة). طلب منه أن يكونمستشاراً علمياً لإبداء رأيهمن الجانب العلمي حول بعض الآيات القرآنيةوالأحاديث النبوية المتعلقةبمجال تخصصه.هذا الأستاذ مؤلف لكتاب (TheDeveloping Human) (أطوار خلقالإنسان) وهذا الكتاب مترجم بثمان لغات:الروسية، واليابانية، والألمانية،والصينية، والإيطالية، والبرتغالية،والإنجليزية، واليوغوسلافية.وعندماطلبنا منه أن يبدي رأيه فيما سمع منآيات القرآن الكريم والأحاديث النبويةاندهش وأعلن دهشته هذه، كيف يكونلمحمد صلى الله عليه وسلم قبل 1400 عام أنيصف الجنين وأطواره هذا الوصفالدقيق الذي لم يتمكن العلماء من معرفته إلامنذ ثلاثين عاماً؟ وسرعان ماتحولت دهشته إلى إعجاب بهذا البيان وهذا الهديفتبنى هذه الآراء فيالمجامع العلمية وقدم محاضرة بعنوان "مطابقة علمالأجنة لما في القرآنوالسنة."وقد قدمه الدكتور عبدالله نصيف مدير جامعةالملك عبدالعزيز سابقاًوالأمين العام لرابطة العالم الإسلامي حالياًلإلقاء محاضرته بقوله:محاضرنا اليوم هو الأستاذ كيث مور أستاذ علم التشريحوالأجنة في جامعةتورنتو بكندا وقد تدرج فيها حتى وصل إلى هذه المرتبة فيجامعات عديدة منهاجامعة توينابك في الغرب الكندي حيث كان هناك لمدة 11 سنةورأس العديد منالجمعيات الدولية. منها على سبيل المثال جمعية علماءالتشريح والأجنة فيكندا وأمريكا، ومجلس اتحاد العلوم الحيوية الأخرى. كماانتخب عضواًبالجمعية الطبية الملكية بكندا، والأكاديمية الدولية لعلومالخلايا،والاتحاد الأمريكي لأطباء التشريح، وعضواً في إتحاد الأمريكتين فيالتشريحأيضاً، وقد ألف العديد من الكتب، بعض هذه الكتب في مجال التشريحالأكلينكيوعلم الأجنة، وله ثمانية كتب تعتبر مرجعاً لطلاب كليات الطب، وقدترجمتإلى ست لغات: الإيطالية، والألمانية، والبرتغالية،والإسبانية،واليونانية، والصينية.وتحدث الدكتور مور فقال: لقد أسعدني جداًأن أشاركفي توضيح هذه الآيات والأحاديث التي تتحدث عن الخلق في القرآنالكريموالحديث الشريف، ويتضح لي أن هذه الأدلة حتماً جاءت لمحمد من عندالله لأنكل هذه المعلومات لم تكتشف إلا حديثاً وبعد قرون عدة وهذا يثبت ليأنمحمداً رسول الله.وقد عقب الشيخ الزنداني بقوله: تأمل ما قاله هذاالأستاذالكبير من مشاهير علماء العالم في الأجنة عندما درس الآياتالمتعلقة بمجالاختصاصه في هذا الكتاب تأمل ماذا قال: إنه لا بد أن يكونمحمد رسولاً منعند الله.وعندما شاهد البروفيسور كيث مور العلقة التي توجدفي البرك وقارنبينها وبين الجنين في مرحلة العلقة وجد تشابها كبيراً بينالاثنين ثم قالبعد ذلك: إن الجنين في مرحلة العلقة يشبه هذه العلقةتماماً. وتبنى هذهالقضية وجاء بعد ذلك بصورة لهذه العلقة التي تعيش فيالبرك ووضعها بجوارصورة أخرى للجنين وجمع بينهما في شكل توضيحي وعرصه علىالأطباء في عدد منالمؤتمرات.وبين البروفيسور كيث مور أيضاً أن الجنين فيمرحلة العلقة يكونمعلقاً في رحم أمه.وكذلك فإن العلقة في لغة العرب تعنيالدم المتجمد. وقدذكر البروفيسور كيث مور أن الجنين في مرحلة العلقة تكونالدماء فيه محبوسةفي العروق الدموية قبل أن تتم الدورة بين الجنين وبينالمشيمة فيظهر شكلالجنين كشكل الدم المتجمد.وهكذا تشمل كلمة (العلقة) جميعأوصاف الجنين فمنأخبر محمداً صلى الله عليه وسلم بهذا؟.ثم تحدث البروفيسوركيث مور عنالمضغة. وجاء بقطعة من الطين الصلصال ومضغها بفمه ثم جاء بصورةمن جنينوقارن بين الاثنين وقال: إن الجنين يشبه المضغة.ولقد نشرت بعضالصحفالكندية كثيراً من تصريحات البروفيسور كيث مور. وأخيراً قدم كيث مورثلاثحلقات في التلفزيون الكندي عن التوافق بين ما ذكره القرآن قبل 1400عاموما كشف عنه العلم في هذا الزمان.وعلى أثر ذلك وجه له هذا السؤال:ياأستاذ مور معنى ذلك أنك تؤمن بأن القرآن كلام الله؟فأجاب: لم أجد صعوبةفيقبول هذا. فقيل له: كيف تؤمن بمحمد وأنت تؤمن بالمسيح؟ فأجاب: أعتقدأنهمامن مدرسة واحدة.وهكذا يمكن لعلماء العالم في عصرنا أن يعلموا أنهذاالكتاب قد نزل بعلم الله، كما قال تعالى﴿لكن الله يشهد بما أنزلإليكأنزله بعلمه﴾ (سورة النساء،الآية:166).فيعلمون إذاً أن محمداً رسولالله r.
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد﴾(سورة سبأ، الآية:6).
الحلقة الثانية
أطوار خلق الإنسان (ب)
الحمدللهرب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وبعد:فهذاكتاب(The Developing Human) (أطوار خلق الإنسان) وهو مرجع علمي عالميمترجمبثمان لغات مؤلفه هو البروفيسور كيث مور، عندما كونت لجنة فيأمريكالاختيار أحسن كتاب في العالم ألفه مؤلف واحد كان هذا الكتاب هوالفائز عندتلك اللجنة. صاحب هذا الكتاب التقينا به وعرضنا عليه كثيراً منالآياتوالأحاديث المتعلقة بمجال تخصصه في علم الأجنة فاقتنع بما عرضناعليهوقلنا له: إنك ذكرت في كتابك القرون الوسطى وقلت إن هذه القرون لميكنفيها تقدم لعلم الأجنة بل لم يعلم فيها إلا الشيء القليل وفي هذهالعصورعندكم كان القرآن ينزل عندنا وكان محمد صلى الله عليه وسلم يعلمالناسالهدي الذي جاء من عند الله سبحانه وتعالى وفيه الوصف الدقيق لخلقالإنسانولأطوار خلق الإنسان.وأنت رجل عالمي فلماذا لم تنصف وتضع في كتابكهذهالحقائق؟ فقال: الحجة عندكم وليست عندي قدموها لنا ففعلنا فكان هوكذلكعالماً شجاعاً. فوضع إضافة في الطبعة الثالثة وهي الآن منتشرة فيالعالمبثمان لغات يقرؤها أكابر العلماء في العالم الذين ينطقونباللغةالإنجليزية والروسية والصينية واليابانية والألمانيةوالإيطاليةواليوغوسلافية والبرتغالية. أكابر العلماء في العالم الناطقونبهذه اللغاتيقرؤون ما أضافه البروفيسور كيث مور في هذا الباب.يقولالبروفيسور كيث مورفي كتابه تحت عنوان: العصور الوسطى:كان تقدم العلوم فيالعصور الوسطىبطيئاً ولم نعلم عن علم الأجنة إلا الشيء القليل وفي القرآنالكريم الكتابالمقدس لدى المسلمين ورد أن الإنسان يخلق من مزيج منالإفرازات من الذكروالأنثى وقد وردت عدة إشارات بأن الإنسان يخلق من نطفةمن المني وبينأيضاً أن النطفة الناتجة تستقر في المرأة كبذرة بعد ستةأيام، والمعروف أنالبيضة الملقحة بعد أن تكون قد بدأت في الانقسام تبدأ فيالنمو بعد ستةأيام من الإخصاب ويقول القرآن الكريم أيضاً: إن النطفة(المني) تتطورلتصبح قطعة من دم جامد (علقة) وأن البُييضة الملقحة بعد أنتكون قد بدأتفي الانقسام أو أن البُييضة الملقحة التي بدأت بالإنقسام أوالحمل المجهضتلقائياً يمكن أن تشبه العلقة ويمكن رؤية مظهر الجنين في تلكالمرحلة يشبهالعلقة كما هو موضح (الشكل):فإن الرسم لا يختلف عن شكل العلقةأو ماصالدماء.ويكون مظهر الجنين في هذه المرحلة يشبه شيئاً ممضوغاًكاللبان أوالخشب ويظهر في (الشكل):وكأن فيها آثار الأسنان التي مضغتها،ولقد اعتبرالجنين في الشكل الإنساني بعد مضي أربعين أو اثنين وأربعينيوماً ولا يشبهبعدها جنين الحيوان. لأن الجنين البشري يبدأ باكتساب مميزاتالإنسان فيهذه المرحلة، كما هو مبين في (الشكل):قال تعالى: ﴿يخلقكم فيبطون أمهاتكمخلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث﴾ (سورة الزمر، الآية:6).إنالجنين يتطورداخل ثلاثة حجب مظلمة. وهذا قد يشير إلى:
1- جدار البطن الخارجي للمرأة.
2- جدار الرحم.
3-الغشاءالداخلي الذي يحيط بالجنين مباشرة، ولا يتسع المجال لمناقشةموضوعات هامةأخرى مشوقة وردت في القرآن الكريم وتتعلق بتطور الإنسان فيمرحلة ما قبلولادته.هذا الذي كتبه د. كيث مور وأصبح منتشراً في العالماليوم ولله الحمدهذا ما أملاه عليه البحث العلمي. لقد اقتنع الأستاذ كيثمور أيضاً بأنالتقسيم الذي تقسم إليه أطوار الجنين في بطن أمه الآن فيالعالم كله تقسيمصعب غير مفهوم ولا ينفع في فهم مراحل تطور الجنين، ذلكلأنه يقسم المراحلتقسيماً رقمياً أي المرحلة 1،2،3،4، أو المرحلة رقم 5وهكذا.والتقسيم الذيجاء بالقرآن لا يعتمد على الأرقام بل يعتمد علىالأشكال المتميزة الجليةفكانت التقسيمات في كتاب الله"نطفة-علقة-مضغة-عظام-كساء العظامباللحم-النشأة خلقاً آخر" وهناك تفاصيلمتفاوتة في كل منها.وعن هذهالتقسيمات القرآنية التي تعتمد على الشكلالمحدد المتميز عن الشكل الآخرقال البروفيسور كيث مور: هي تقسيمات علميةدقيقة، وتقسيمات سهلة ومفهومةونافعة، ووقف في أحد المؤتمرات يعلن هذافقال:الدكتور كيث مور: "يحميالجنين في رحم الأم ثلاثة أحجبه أو طبقاتموضحة في الشريحة التالية:
أ- الجدار البطني.
ب- الجدار الرحمي.
ج- الغشاء.
لأنمراحلتطور الجنين البشري معقدة وذلك بسبب التغيرات المستمرة التي تطرأعليه فإنهيصبح بالإمكان تبني نظام جديد في التصنيف باستخدام الاصطلاحاتوالمفاهيمالتي ورد ذكرها في القرآن والسنة، ويتميز النظام الجديدبالبساطة والشموليةإضافة إلى انسجام مع علم الأجنة الحالي.لقد كشفتالدراسات المكثفة للقرآنوالحديث خلال السنوات الأربعة الأخيرة جهاز تصنيفالأجنة البشرية الذييعتبر مدهشاً حيث إنه سجل في القرن السابع بعدالميلاد فيما يتعلق بما هومعلوم من تاريخ علم الأجنة لم يكن يعرف شيء عنتطور وتصنيف الأجنة البشريةحتى حلول القرن العشرين ولهذا السبب فإن أوصافالأجنة البشرية في القرآنالكريم لا يمكن بناؤها على المعرفة العلميةللقرن السابع. الاستنتاج الوحيدالمعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلىمحمد r من الله. إذ ما كان له أنيعرف مثل هذه التفاصيل لأنه كان أمياًولهذا لم يكن قد نال تدريباًعلمياً.الشيخ الزنداني: وقلنا للدكتور مور:إن هذا الذي قلته صحيح ولكنهأقل مما عرض عليك من حقائق الكتاب والسنة فيمجال علم الأجنة فلم لا تكونمنصفاً وتفسح المجال لبيان جميع الآياتوالأحاديث التي وردت في القرآنالمتعلقة بمجال اختصاصك. قال: لقد كتبتالقدر المناسب في المكان المناسب فيكتاب علمي متخصص ولكني أسمح لك أنتضيف إلى كتابي إضافات إسلامية تجمع فيهاجميع الآيات والأحاديث التيتحدثنا عنها وناقشناها وتضعها في مواضعهاالمناسبة من كتابي هذا وبعد ذلكتقدم وتبين أوجه الإعجاز في هذا الكتابففعلت ذلك. ثم بعد ذلك وضع الدكتوركيث مور مقدمة هذه الإضافات الإسلاميةفكان هذا الكتاب هو الذي اقترحهالبروفيسور كيث مور مع الإضافات الإسلاميةكما يراه القارئ بين يديه. لقدرجعنا إلى كل صفحة من الصفحات التي فيهاحقائق من علم الأجنة فوضعنا فيمقابلها الآيات والأحاديث النبوية التي تبينوجه الإعجاز.إننا اليوم بإذنالله تعالى على موعد مع الإسلام في فتح جديدللعقول البشرية المنصفة.
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيزالحميد﴾(سورة سبأ، الآية:6)
الحلقة الثالثة
عن الإحساس ومراكزه في الجلد والأعصاب والتصوير القرآني
أقر الدكتور تاجات تاجاسون في هذه الحلقة بأنه:"لا إله إلا لله محمد رسول الله".
وعقبالشيخالزنداني بقوله: إنه يعلن الشهادتين، كان هذا في المؤتمر الطبيالسعوديالثامن بالرياض، إنه البروفيسور تاجات تاجاسون رئيس قسم التشريحوالأجنة فيجامعة شاينج ماي بتايلاند والآن عميد كلية الطب بها. بدأتصلتنابالبروفيسور تاجات تاجاسون عندما عرضنا عليه بعض الآيات والأحاديثالنبويةالمتعلقة بمجال تخصصه في مجال علم التشريح وعندما أجاب عليها قاللنا: ونحنكذلك يوجد لدينا في كتبنا المقدسة البوذية أوصاف دقيقة لأطوارالجنين فقلناله: نحن بشوق لكي نعرف هذه الأوصاف ونريد أن نطلع على ما كتبفي هذه الكتب.وعندما جاء ممتحناً خارجياً لطلاب الطب في جامعة الملكعبدالعزيز بعد عامسألناه فاعتذر لنا وقال: كنت قد أجبتكم دون أن أتثبتلهذا الأمر ولما بحثتعنه وجدت أنه لا توجد النصوص التي ذكرتها لكم.عندئذٍ قدمنا له محاضرةمكتوبة للدكتور كيث مور وكان عنوان المحاضرة"مطابقة علم الأجنة لما فيالقرآن والسنة" وسألناه عن الأستاذ كيث مور هلتعرفه؟ قال: إنه رجل من كبارعلماء العالم المشهورين في هذا المجال. وبعدأن اطلع على هذه المحاضرةاندهش أيضاً . وسألناه عدداً من الأسئلة في مجالتخصصه كان منها ما يتعلقبالجلد فأجابنا قائلاً:الدكتور تاجات تاجاسون:نعم، إذا كان الحرق عميقاًدمر عضو الإحساس بالألم.المترجم المناقش: سيهمكأن تعرف أنه في هذا الكتابالمقدس القرآن الكريم إشارة منذ ألف وأربعمائةسنة إلى يوم عقاب الكافرينبعذاب النار في جهنم ويذكر القرآن أنه عندماينضج الجلد يخلق الله لهمجلوداً أخرى حتى يذوقوا العقاب بالنار مما يشيرإلى حقيقة أطراف الأعصاب فيالجلد ونص الآية هو:﴿إن الذين كفروا بآياتناسوف نصليهم ناراً كلما نضجتجلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذابإن الله كان عزيزا ًحكيماَ﴾(سورة النساء, الآية:56).هل توافق على أن هذهإشارة إلىأهمية أطرافالأعصاب في الجلد بالنسبة إلى الإحساس منذ1400سنة؟الدكتور تاجاتاتتاجاسون: نعم , اوافق أن هذه معرفة إذا الإحساسعرفت منذ زمن طويل قبل ذلكلأنه مذكور أنه إذا ارتكب أحد خطيئة وعوقب بحرقجلده يخلق الله جلداًجديداً ويغطيه لجعله يذوق الألم مرة أخرى هذا يعنيأنه كان معروفاً منذ1400سنة أن مستقبل الإحساس بالألم لا بد وأن يكون فيالجلد ولذلك فلا بد أنيخلق لهم جلداً جديداً.الشيخ الزنداني: إن الجلد هومركز الإحساس بالحريقإذا حرق الجلد بالنار فإذا نضج فقد الإحساس, لذلكيعاقب الله الكفار يومالقامة بإعادة الجلد مرة بعد مرة كما قال تعالى:﴿إنالذين كفروا بآياتناسوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداًغيرها ليذوقوا العذاب…﴾وهكذا ذكرنا له عدداً من الآيات والأحاديث وسألناهبعد ذلك هل يمكن أن تكونهذه الآيات قد جاءت إلى محمد صلى الله عليه وسلممن مصدر بشري؟
فأجاب:لا يمكن أن يكون ذلك. قلنا: فمن أين جاءت؟ قال:لا يمكن أن تكون مصدراًبشرياً ولكن أسألكم أنتم من أين تلقى محمد هذهالعلوم؟ قلنا له: من عندالله سبحانه وتعالى. فقال لنا: ومن هو الله؟ قلناله: إنه الخالق لهذاالوجود. إذا رأيت الحكمة، الحكمة تدل على الحكيم،وإذا رأيت العلم في هذاالوجود دلك على أنه من صنع العليم، وإذا رأيتالخبرة في تكوين هذهالمخلوقات دلتك على أنها من صنع الخبير. وإذا رأيتالرحمة شهدت لك على أنهامن صنع الرحيم وهكذا إذا رأيت النظام الواحد فيهذا الوجود والترابط المحكمدلك ذلك على أنه من صنع الخالق الواحد سبحانهوتعالى.فأقر بما قلنا، ثم عادإلى بلاده وألقى عدداً من المحاضرات عن هذهالظاهرة التي رآها واطلع عليهاوبلغنا أنه أسلم بعد محاضرته خمسة منطلابه.ثم جاء موعد المؤتمر الطبيالسعودي الثامن واستمع في الصالة الكبرىالتي خصصت للإعجاز الطبي في القرآنوالسنة طوال أربعة أيام لعدد منالأساتذة من المسلمين وغير المسلمينيتحدثون عن هذه الظاهرة (الإعجازالعلمي في القرآن والسنة).وفي ختام هذهالجلسة وقف البروفيسور تاجاتاتتاجسون يقول هذه الكلمات.البروفيسور تاجاتاتتاجاسون: "في السنوات الثلاثالأخيرة أصبحت مهتماً بترجمة معاني القرآنالكريم الذي أعطاه لي الشيخعبدالمجيد الزنداني في العام الماضي، ومحاضراتالبروفيسور كيث مور التيطلب مني الشيخ الزنداني أن أترجمها إلى اللغةالتايلاندية وأن ألقي فيهابعض المحاضرات للمسلمين الذي أعطيته في دراساتي،فإنني أؤمن أن كل شيء ذكرفي القرآن منذ 1400 سنة لا بد أن يكون صحيحاً،ويمكن إثباته بالوسائلالعلمية، وحيث إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكنيستطيع القراءةوالكتابة فلا بد أن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول جاءبهذه الحقيقة، لقدبعث إله هذا عن طريق وحي من خالق عليم بكل شيء، هذاالخالق لا بد أن يكونهو الله، ولذلك فإنني أعتقد أنه حان الوقت لأن أشهدأن لا إله إلا اللهوأن محمداً رسول الله.أخيراً يجب أن أشكركم على جهدكملإعداد هذا النقاشوالذي كان على درجة عالية من النجاح. إن الفقرات التيأعدت (لهذا المؤتمر)بمثل هذا الحجم لا بد وأنها كانت صعبة جداً لقد اهتممتكثيراً ليس بالجانبالعملي فقط ولكن بالأمانة العظيمة التي أصبحت لي لزيارةالعلماء وتكوينصداقات جديدة. إن أثمن شيء اكتسبته باعتناق هذه العقيدة هو(لا إله إلاالله محمد رسول الله) فأصبحت مسلماً".الشيخ الزنداني: وصدقالله القائل:﴿وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها﴾ (سورة النمل،الآية:93).
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيزالحميد﴾(سورة سبأ الآية:6)
الحلقة الرابعة
عن تصريحات البروفيسور كرونر بشأن الأخبار القرآنية عن الجيولوجيا وتكون الأجرام
البروفيسورألفريدكرونر: إن كثيراً من القضايا المعروضة في ذلك الوقت لم يكن منالممكنإثباتها ولكن الوسائل العلمية الحديثة الآن في وضع تستطيع فيه أنتثبت ماقاله محمد صلى الله عليه وسلم منذ 1400 سنة.
الشيخ عبدالمجيدالزنداني:هذا هو البروفيسور ألفريد كرونر من أشهر علماء العالم فيالجيولوجيا اشتهربين العلماء بنقده لنظريات أكابر علماء العالم في علمالجيولوجيا. التقينابه وعرضنا عليه عدداً من الآيات وأحاديث رسول اللهصلى الله عليه وسلمفأجاب عليها وناقشناه فيها فقال:البروفيسور كرونر: إنالتفكير في كثير منمسائل الجيولوجيا ونشأة الأجرام من أين جاء بها محمدصلى الله عليه وسلمفقد كان بدوياً على أية حال يجعلنا نعتقد أنه منالمستحيل أن يكون قد عرفهابنفسه أو بمعارف عصره لأن العلماء اكتشفوا ذلكفقط خلال السنوات القليلةالماضية بوسائل معقدة جداً ومتقدمة جداًتكنولوجياً.الشيخ عبدالمجيدالزنداني: ولقد اختار مثلاً للتدليل على أنهذا القرآن لا يمكن أن يكون قدجاء من عند محمد النبي الأمي. كان المثلالذي اختاره البروفيسور ألفريد هوالمتعلق بوصف القرآن للبداية الواحدةلهذا الكون والمتعلقة بقول اللهتعالى: ﴿أولم ير الذين كفروا أن السماواتوالأرض كانتا رتقاً ففتقناهماوجعلنا من الماء كل شيء حي﴾(سورة الأنبياء،الآية:30).﴿كانتا رتقاًففتقناهما﴾ كما قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما رضيالله عنهما كانتا ملتزقتينأو ملتصقتين ففصلتا.ضرب البروفيسور كرونر مثلاًبهذه الآية لبيان أن هذا لايمكن أن يكون من عند محمد ولا يمكن أن يكون منالمعلومات البشرية فيعصره.البروفيسور كرونر: وشخص لا يعرف عن الفيزياءالنووية منذ 1400 سنة ماكان له في رأيي أن يكون في وضع يكشف فيه بعقله هومثلاً أن الأرض والسماواتكانت لهما نفس الأصول أو كثيراً من المسائلالأخرى التي ناقشناها هنا.الشيخعبدالمجيد الزنداني: لقد كان البروفيسوركرونر لا يترك لنا فرصة يمكنه أنيفر منها إلا فر سأذكر مثالاً على ذلكونحن نتناقش معه كيف كانت بلاد العربلقد سألناه: هل كانت بلاد العرببساتين وأنهاراً؟ فأجاب: نعم، فقلنا: متىكان هذا؟ قال: في العصر الجليديالذي مر بالأرض إن الجليد يتراكم في القطبالمتجمد الشمالي ثم يزحف نحوالجنوب فإذا اقترب من جزيرة العرب قرباًنسبياً طبعاً تغير الطقس وتكونبلاد العرب من أكثر بلاد العالم بساتينوأنهاراً، قلنا له: وهل ستعود بلادالعرب بساتين وأنهاراً؟ قال: نعم، هذهحقيقة علمية. فعجبنا كيف يقول هذهحقيقة علمية وهي مسألة تتعلق بالمستقبل.فسألناه: لماذا؟
قال: لأنالعصر الجليدي قد بدأ، فهذه الثلوج تزحف منالقطب المتجمد الشمالي مرةثانية نحو الجنوب وهي في طريقها لتقترب منالمناطق القريبة من بلادالعرب.ثم قال: إن من أدلتنا على ذلك ما تسمعون عنهمن العواصف الثلجيةالتي تضرب في كل شتاء المدن الشمالية في أوروباوأمريكا. هذه من أدلةالعلماء على ذلك، لهم أدلة كثيرة إنها حقيقة علمية.فقلنا له: إن هذا الذيتذكره أنت لم يصل إليه العلماء إلا بعد حشد طويل منالإكتشافات وبعد آلاتدقيقة يسرت لهم مثل هذه الدراسات لكنا قد وجدنا هذامذكوراً على لسان محمدالنبي الأمي قبل 1400 عام.قال عليه الصلاة والسلامفي الحديث الذي رواهمسلم: (في الزكاة باب18 حديث60): "لا تقوم الساعة حتىتعود أرض العربمروجاً وأنهاراً" أي بساتين وأنهاراً فقلنا له: من قاللمحمد صلى اللهعليه وسلم أن بلاد العرب كانت بساتين وأنهاراً؟ فأجاب علىالفور قال:الرومان فتذكرت قدرته على التخلص من المآزق فقلنا: إذاً نوجه لهسؤالاًآخر فقلنا له: ومن أخبره بأنها ستعود مروجاً وأنهاراً؟.لقد كان يفرإذاأحرج وإذا وجد فرصة، ولكنه إذا وجد الحقيقة يكون شجاعاً ويعلن رأيهبصراحةقال: إن هذا لا يمكن أن يكون إلا بوحي من أعلى.وبعد مناقشتنا معهعلق علىهذه المناقشة بكلمته هذه:
البروفيسور كرونر: أعتقد أنك لو جمعتكل هذهالأشياء وجمعت كل هذه القضايا التي بسطت في القرآن الكريم والتيتتعلقبالأرض وتكوين الأرض والعلم عامة، يمكنك جوهرياً أن تقول: إنالقضاياالمعروضة هناك صحيحة بطرق عديدة، ويمكن الآن تأكيدها بوسائل علمية،ويمكنإلى حد ما أن نقول: إن القرآن هو كتاب العلم المبسط للرجل البسيطوإنكثيراً من القضايا المعروضة فيه في ذلك الوقت لم يكن من الممكنإثباتها.ولكنك بالوسائل العلمية الحديثة الآن في وضع تستطيع فيه أن تثبتما قالهمحمد صلى الله عليه وسلم منذ 1400 سنة.الشيخ الزنداني: وصدق اللهالقائلفي كتابه: ﴿إن هو إلا ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين﴾(سورة ص،الآية:87-8.
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيزالحميد﴾(سورة سبأ الآية:6)
الحلقة الخامسة
التوصيف الظاهري والداخلي لأطوار التخلق الإنساني في القرآن الكريم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فهذاهوالبروفيسور مارشال جونسون رئيس قسم التشريح ومدير معهد دانيال بجامعةتوماسجيفرسون بفلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لقد التقينا به فيالمؤتمرالطبي السعودي الثامن وقد خصصت لنا لجنة تبحث في موضوع الإعجازالعلمي فيالقرآن والسنة فالتقينا به أول ما التقينا في هذه اللجنة.بدأبالسؤال فقال:ما هو موضوع لجنتنا هذه؟ فقلنا له:موضوعنا هو دراسة العلاقةبين ما ذكر فيالقرآن والسنة قبل 1400 عام وما ذكرته العلوم الحديثة فقال:مثل ماذا؟قلنا: مثلاً ذكر العلم أن الإنسان يخلق في أطوار وذكر القرآنالكريم هذهالأطوار قبل 1400عام. كان جالساً فوقف يصيح لا. لا. لا اجلس يادكتور قال:أجلس ما هذا الكلام الذي تقوله؟ كنا ندرك أثر هذا عليه وهو أحدالعلماءالمشهورين في أمريكا يعلم أن البشرية بعد اكتشاف الميكروسكوب فيالقرنالسادس عشر كان الأطباء طوال القرن السابع عشر يعتقدون أن الإنسانيخلقخلقاً كاملاً في الحيوان المنوي أي في نطفة الرجل أي في السلالة التيتخرجمن الرجل كما في (هذا الشكل):هذا الشكل رسمه الأطباء في ذلك العصرليدللواعلى أن الإنسان يخلق خلقاً كاملاً في هذا الحيوان المنوي، واستمرهذاالاعتقاد إلى القرن الثامن عشر.وبعد اكتشاف البُييضة في القرن 18غيرالعلماء جميعاً آراءهم قالوا: إن الإنسان يخلق خلقاً كاملاً فيبُييضةالمرأة لأنها أكبر، وأهمل دور الرجل بعد أن أهمل القرن السابع عشردورالمرأة، وفي منتصف القرن 19 فقط بدأ الإنسان، وبدأ العلماء يكتشفونأنالإنسان يخلق في أطوار.لذلك لما قيل للبروفيسور مارشال جونسون هذامذكورفي القرآن قبل 1400 عام وقف يصرخ لا لا لا فقمنا إليه وقدمنا لهالمصحفوقلنا له: تفضل اقرأ وقرأنا عليه قوله سبحانه: ﴿ما لكم لا ترجونللهوقاراً* وقد خلقكم أطوارا﴾ (سورة نوح، الآية:13-14) وقرأ ترجمةمعناهاباللغة الإنجليزية. ثم قرأنا عليه قول الله سبحانه وتعالى: ﴿يخلقكمفيبطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث﴾ (سورة الزمر،الآية:6)فجلس، قال: لكن هذا يمكن أن يكون له ثلاثة تفسيرات، الأول: أنيكون صدفة.فجمعنا له أكثر من خمسة وعشرين نصاً ووضعناها بين يديه، وقلنا:كل هذهالنصوص قد تكون صدفة؟ ثم إن القرآن الكريم قد أعطى لهذه الأطوارأسماء هذانطفة والذي بعده علقة والذي بعده مضغة والذي بعده العظام والذيبعده كساءالعظام باللحم. إنه سمى هذه الأطوار بأسماء أيكون هذا صدفة؟فقال:لا.قلنا: فماذا بقي؟ قال: يمكن أن يقال: إن محمداً عنده ميكروسكوباتضخمة:قلنا: أنت تعلم أن مثل هذه الأطوار والدقائق والتفاصيل وما عرفهالعلم منتفاصيل هذه الأطوار وذكره القرآن كذلك هذا لا يتيسر إلابميكروسكوبات ضخمةجداً والذي عنده هذه الميكروسكوبات الضخمة لا بد أن يكونله تقنية عاليةجداً وتنعكس على طعامه وشرابه وحربه وسلمه ولا بد أن يتلقىهذا من الجيلالذي قبله، ويسلمه للجيل الذي بعده فضحك بعد ذلك وقال: لقدرأيت في معرضمن المعارض أول ميكروسكوب اخترع في العالم. إنه لا يكبر أكثرمن عشر مرات،ولا يستطيع أن يظهر الصورة واضحة.لا. لم يكن عند محمد أجهزةولامكروسكوبات فما بقي إلا أن نقول هو رسول من عند الله ثم بعد ذلك تبنىهذهالأبحاث المتعلقة بالإعجاز العلمي وركز في بعض أبحاثه على أطوارالجنين،فبينما كان الدكتور كيث مور وغيره من الدكاترة يتكلمون عن الشكلالظاهريأخذ يقدم بحثه هو عن وصف القرآن الدقيق لشكل الجنين الخارجيولتركيباتالجنين الداخلية.البروفيسور مارشال جونسون: القرآن في الواقع شرحالمراحلالخارجية ولكنه يؤكد أيضاً المراحل التي داخل الجنين أثناء خلقهوتطورهمؤكداً على أحداث رئيسية تعرف عليها العلماء المعاصرون.
الشيخعبدالمجيدالزنداني: هذا الشكل الذي نراه للمضغة ضمن الأشياء التي قدمهاواستدل بها.تعطينا الشكل الخارجي للجنين إنه يكون مقوساً كما نرى ويكونفي نهاية هذاالقوس آثار وكأنها طبع الأسنان ليوحي بشكل المضغة ونرىانتفاخات وأخاديدونرى سطحاً منفرجاً يعطي انطباع المضغة، هذه المضغةطولها1 سم.لو أنناوضعنا قطاعاً منها جئنا نشرح الأجزاء الداخلية سنجدمعظم الأجهزة قد تخلقتكما هو واضح في هذا الشكل، وسنرى في هذا الشكلالظاهر أمامنا الآن- أنجزءاً من الخلايا قد تخلق، وجزءاً آخر لم يتخلقبعد . إذا أردنا أن نصف هذهالمضغة. هذا ما يقوله البروفيسور جونسون –ماذانقول؟ هل نقول هي مخلقة؟ هذاينطبق على الجزء الذي تخلق. نقول غير مخلقة؟سيصدق هذا على الجزء الذي لميخلق فقط. قال: فلا بد لنا أن نصف المضغة فيتركيبها الداخلي بالوصف الذيوصفت به في القرآن فنقول كما قال القرآن: ﴿ثممن مضغة مخلقة وغير مخلقة﴾ ثمجاء بملخص لبحثه هذا فقال:
البروفيسورمارشال جونسون: إنني كعالم أستطيعفقط أن أتعامل مع أشياء أستطيع أن أراهابالتحديد أستطيع أن أفهم علمالأجنة وتطور علم الأحياء أستطيع أن أفهمالكلمات التي تترجم لي من القرآنكما ضربت لكم أمثلة من قبل. إذا افترضناأنني نقلت نفسي لتلك الفترة عملاًبما تعلمته حتى اليوم وواصفاً الأشياء.لقد استطعت أن أصف الأشياء التيتترجم لي من القرآن كما ضربت لكم أمثلة منقبل. إذا افترضنا أنني نقلت نفسيلتلك الفترة عملاً بما تعلمته حتى اليوموواصفاً الأشياء. لقد استطعت أناصف الأشياء التي وصفت. إنني لا أرى شيئاًلا أرى سبباً لا أرى دليلاً علىحقيقة تفند مفهوم هذا الفرد محمد صلى اللهعليه وسلم الذي لا بد وأنه يتلقىهذه المعلومات من مكان ما ولذلك إنني لاأرى شيئاً يتضارب مع مفهوم أنالتدخل الإلهي كان مشمولاً فيما كانباستطاعته أن يبلغه.الشيخ الزنداني:هذا هو البروفيسور مارشال جونسون الذيبدأ رافضاً لما قلناه من أول وهلةوانتهى به الأمر متبنياً لهذه الأبحاثفي عديد من المؤتمرات. عندما سئل عنرأيه في تفسير هذه الظاهرة- ظاهرة ماكشفه العلم من تصديق لما جاء فيالقرآن والسنة- أجاب بقوله: نعم، إنهالوحي. نعم، لا طريق أمام البشرية إلاأن تقر كما يقر هؤلاء العلماء بأنالله قد أوحى إلى محمد صلى الله عليهوسلم كتاباً أنزله بعلمه ووعدالبشرية أثناء سيرها أن تكتشف طوال سيرها مايدلها على أن هذا القرآن منعند الله كما قال تعالى: ﴿ولتعلمن نبأه بعدحين﴾ (سورة ص، الآية: 8.وكماقال تعالى: ﴿لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون﴾ (سورةالأنعام، الآية:67).وكماقال تعالى: ﴿سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهمحتى يتبين لهم أنه الحق*أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد﴾ (سورة فصلت،الآية:53).
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيزالحميد﴾(سورة سبأ الآية:6)
الحلقة السادسة
عن تطابق بعض الكشوف الكونية مع الأخبار القرآنية
البروفيسور يوشيودي كوزان: "قلت: إنني متأثر جداً باكتشاف الحقيقة في القرآن".
الشيخ الزنداني: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إنهيتكلمبلغته الأصلية اللغة اليابانية إنه البروفيسور يوشيودي كوزان مديرمرصدطوكيو عرضنا عليه عدداً من الآيات المتعلقة بوصف بداية الخلق وبوصفالسماءوبعلاقة الأرض بالسماء فلما قرأ معاني هذه الآيات وسألنا عن القرآنوعن زمننزوله فأخبرناه أنه نزل منذ 1400 عام وسألناه نحن عن هذه الحقائقالتيتعرضت لها هذه الآيات فأجاب وكان بعد كل إجابة يجيب بها نعرض عليهالنصالقرآني. ولقد عبر عن دهشته فقال: "إن هذا القرآن يصف الكون من أعلىنقطةفي الوجود فكل شيء أمامه مكشوف إن الذي قال هذا القرآن، يرى كل شيءفي هذاالكون، فليس هناك شيء قد خفي عليه" . سألناه عن الفترة الزمنيةالتي مرتبها السماء يوم أن كانت في صورة أخرى فأجاب: لقد تضافرت الأدلةوحشدتوأصبحت الآن شيئاً مرئياً مشاهداً نرى الآن نجوماً في السماء تتكونمن هذاالدخان الذي هو أصل الكون كما نرى في (هذا الشكل):هذه الصورة حصلعليهاالعلماء أخيراً بعد أن أطلقوا سفن الفضاء إنها تصور نجماً من النجوموهويتكون من الدخان. انظروا إلى الأطراف الحمراء للدخان الذي فيبدايةالالتهاب والتجمع وإلى الوسط الذي اشتدت به المادة وتكدست فأصبحشيئاًمضيئاً وهكذا النجوم المضيئة كانت قبل ذلك دخاناً وكان الكون كلهدخاناً.وعرضنا عليه الآية وهي قول الله جل وعلا: ﴿ثم استوى إلى السماء وهيدخانفقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين﴾(سورةفصلت،الآية:11).إن بعض العلماء يتكلمون عن هذا الدخان فيقولون إنهضبابفبين البروفيسور يوشيودي كوزان أن لفظ الضباب لا يتناسب مع وصفهذاالدخان، لأن الضباب يكون بارداً وأما هذا الدخان الكوني فإن فيه شيئاًمنالحرارة. نعم، الدخان عبارة عن غازات تعلق فيها مواد صلبة. ويكونمعتماًوهذا وصف الدخان الذي بدأ منه الكون. قبل أن تتكون النجوم كان عبارةعنغازات تعلق فيها مواد صلبة وكان معتماً. قال: وكذلك كان حاراً، فلايصدقعليه وصف الضباب، بل إن أدق وصف هو أن نقول: هو دخان.
وهكذا أخذيفصلفيما عرض عليه من آيات وأخيراً سألناه: ما رأيك في هذه الظاهرةالتيرأيتها بنفسك، العلم يكشف بتقدمه أسرار الكون، فإذا بكثير من هذهالأسرارقد ذكرت في القرآن أو ذكرت في السنة هل تظن أن هذا القرآن جاء إلىمحمدصلى الله عليه وسلم من مصدر بشري؟ كما نرى هذه المحاورةمعاً.البروفيسوريوشيودي كوزان: وقبلنا كان هؤلاء الفلكيون المعاصرونيدرسون تلك القطعالصغيرة في السماء. لقد ركزنا مجهودنا لفهم هذه الأجزاءالصغيرة لأننانستطيع باستخدام التلسكوب أن نرى كل الأجزاء الرئيسية فيالسماء، ولذلكأعتقد أنه بقراءة القرآن وبإجابة الأسئلة أنني أستطيع أن أجدطريقاً فيالمستقبل للبحث في الكون.الشيخ عبدالمجيد الزنداني: قال كمارأينا لا. لايمكن أن يكون من مصدر بشري. وقال: إننا نحن العلماء نركز علىجزء صغير فيدراستنا، أما من يقرأ القرآن فإنه يرى صورة واسعة لهذا الكون.قال: إننيعرفت منهجاً جديداً في دراسة الكون لا بد أن ننظر إليه نظرةشاملة لا أنننظر إليه من هذه النقطة الضيقة الجزئية المحدودة. قال: إننيسأنهج هذاالمنهج وقد عرفت بعد أن قرأت القرآن وهذه الآيات المتعلقة بالكونعرفتمستقبلي، أي إنني سأخطط أبحاثي على هذه النظرة الشاملة التي استفدتهامنكتاب الله.سبحانك يا رب سبحانك ها هم علماء الشرق وعلماء الغربيحنونرؤوسهم إجلالاً لهذا الكتاب الكريم، هذه حجة محمد صلى الله عليهوسلم. هذههي معجزته الباقية المتجددة، هذه هي المعجزة الحية التي تقنعالمسلمينوغير المسلمين وتقنع الأجيال إلى يوم الدين.
﴿لكن الله يشهد بما أنزلإليك أنزله بعلمه…﴾ (سورة النساء، الآية:166).﴿وقل الحمد لله سيريكم آياتهفتعرفونها﴾(سورة النمل، الآية:93).
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيزالحميد﴾(سورة سبأ الآية:6)
الحلقة السابعة
الإسلام والعلم
الحمدللهرب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين…وبعد،فإن الفكر الغربي يعيش معركة قوية عارمة بين الدين والعلم فلا يمكنلمفكرغربي أن يتقبل أن يكون هناك لقاء بين الدين والعلم ذلك لأن التوراةالمقدسةعند النصارى تقول: إن الشجرة التي منع آدم من أكلها هي شجرةالمعرفة. فإنهبعد أن أكل منها ازداد بصيرة، لذلك أخذت أوروبا تتحاور مدةقرنين منالزمان، هل تقبل هذه العلوم الكونية القادمة من بلاد المسلمين أمتردها علىالمسلمين لأن القسس حكموا على هذه العلوم والمعارف بأنهاالمعصية الأولىواستدلوا بأن التوراة تقول بأن آدم عندما أكل من هذهالشجرة ازداد بصيرةوغضب الله عليه وطرده من رحمته، لذلك رفضوا هذه العلومجملة وتفصيلاًوصادروا هذا العلم من أساسه فلما انتصر قادة العلم على رجالالكنيسةانتقموا بحركة في اتجاه معاكس فأرادوا أن يصادروا الدين من أساسهوفعلواذلك واعتسفوا أي شيء من أجل أن ينجحوا في معركتهم حتى نجحوا في حصرالكنيسةفي أضيق دائرة لها. ولذلك عندما تتكلم مع غربي عن الدين والعلميعجب يقول:ماذا تقول؟ إنهم لا يعرفون الإسلام، لا يعرفون أن الإسلام كرمالعلموالعلماء وجعل العلماء هم الشهود على أن لا إله إلا الله بعدالملائكة كماجاء في قوله تعالى:﴿شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكةوأولوا العلم﴾(سورة آل عمران، الآية:1.وكما قال تعالى: ﴿فاعلم أنه لا إلهإلا الله﴾(سورة محمد، الآية:19).ويعلمون أن الصفة التي كرم الله آدم بهاعلىالملائكة هي صفة العلم وأن القصة عندنا في القرآن تعاكس الذي جاءعندهم فيالتوراة بعد أن حرفوا قول الله جل وعلا. إن العلم هو سبب تكريمآدم لا سببطرده هذا ما يقرره القرآن ولذلك إذا حدثتهم عن الإسلام والعلمظنوا أنكتحدثهم عن أمر مشابه لما في دينهم وعن موقف مشابه لدينهم وللعلمولكنهميفاجؤون بعد ذلك إذا وجدوا الحقائق جلية واضحة.
من هؤلاء الذينفوجئوابهذا: البروفيسور جولي سمسون وهو أستاذ أمراض النساء والولادة فيجامعةنورث وستون في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. التقينا به وكانفي شكأول الأمر –يريد أن يتأكد هل هذه نصوص القرآن؟ هل هذه نصوص السنة؟فلمااطمأنت نفسه ورأى النصوص المتعلقة بالوراثة والتي تحدث في المراحلالأولىفي الجنين عندما يكون نطفة، وعرف دقة الأوصاف وكيف أن القرآن يقررأنالإنسان يخلق بعد أن تجمع النطفتان فيتقرر خلق الإنسان، وبعد ذلكيقررالبرنامج الوراثي في هذه الكروموزومات التي نشاهدها الآن.هذهالكروموزومات فيها تفاصيل الإنسان الذي يولد لون العينين، لون الجلد،لونالشعر، كثير من تفاصيل الإنسان مقررة هنا، فالإنسان في هذهالكروموزماتمقدر، وهذه الكروموزمات في مرحلة النطفة، إذاً فهذا الإنسانيقدر وهو فيمرحلة النطفة.قال تعالى: ﴿قتل الإنسان ما أكفره * من أي شيءخلقه * مننطفة خلقه فقدره﴾ (سورة عبس، الآية:17-19).والجنين قبل أربعينيوماً –خلالالأربعين يوماً الأولى- تجمع جميع أجهزته، فتكون جميع الأجهزةقد ظهرت،وإن كانت تظهر تباعاً.بدأت الأجهزة تتخلق وتجمع، والجنين يكونمنحنياً علىنفسه، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أحدكم يجمع خلقهفي بطن أمهأربعين يوماً" تعرض البروفيسور جولي سممسون لهذا الحديث والحديثالآخر:"إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصورها"وأخذيقارن بين الحديثين والحد الفاصل بينهما وبعد أن رأى هذهالدقائقوالتفاصيل وقف في أحد المؤتمرات يعلن رأيه حول هذاالموضوعفقال:البروفيسور جولي سمسون: من هذين الحديثين يمكننا استخلاص جدولمحدودحول التطور الرئيسي للجنين قبل أربعين يوماً. ومرة أخرى تكررت هذهالنقطةمن قبل.
الشيخ الزنداني: إنه يقول: إن بإمكان الدين أن يقودالعلمقيادة ناجحة انظروا هناك الدين ضد العلم، وهنا هذا البروفيسورالأمريكييقول: يمكن للدين –أي الإسلام- أن يقود العلم قيادة ناجحة. نعم،أنت إذادخلت مصنعاً من المصانع ولديك إرشادات في الكتالوج فإنك ستتعرف علىالمصنعبسهولة لأن معك إرشادات من الصانع أما الذي يدخل وهو لا يعلم لايتعرفبسهولة. إلى علماء المسلمين نسوق هذه الكلمات للبروفيسور جولي سمسون.
البروفيسورجوليسمسون: وعليه أعتقد أنه لا يوجد خلاف بين المعرفة العلمية وبين الوحيبل إنالوحي ليدعم أساليب الكشف العلمية التقليدية المعروفة حينئذٍ. وجاءالقرآنقبل عدة قرون مؤيداً لما تطرقنا إليه مما يدل على أن القرآن هوكلامالله.الشيخ الزنداني: نعم، وأقول: يمكن للمسلمين أن يقودوا الحركةالعلمية،وأن ينزلوا العلم منزلته الصحيحة، وأن يضعوه في موضعه دليلاً علىالإيمانبالله سبحانه وتعالى ومصدقاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وصدقاللهالقائل: ﴿سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنهالحق* أولميكف بربك أنه على كل شيء شهيد﴾ (سورة فصلت، الآية:53).
﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هوالحق ويهدي إلى صراط العزيزالحميد﴾(سورة سبأ الآية:6)
الحلقة الثامنة
الحقائق التي في البحار والمحيطات
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
هذاهوالبروفيسور هاي خرجنا معه في رحلة بحرية ليرينا بعض الظواهرالبحريةالمتعلقة بموضوع أبحاثنا معه عن الإعجاز العلمي فيالقرآنوالسنة.فالبروفيسور هاي من أشهر علماء البحار في أمريكا، سألناه عنكثيرمن الظواهر البحرية التي تتعلق بسطح البحر، والتي تتعلق بالحد الفاصلبينالبحر السطحي وبين البحر العميق، والتي قد تتعلق أيضاً بقاعالبحاروجيولوجيا البحار.سألناه عن هذا كله، وسألناه عن الحواجز المائيةبينالبحار المختلفة، وعن الحواجز المائية بين مياه البحار والأنهار.سألناهعن هذا كله وكان يجيبنا بتفصيل، وعندما تعرضنا لشرح الحواجز بينالبحارالمالحة وضح لنا أن البحار المالحة ليست كما تشاهدها العين بحراًواحداً،إنها بحار مختلفة، تختلف في درجة الحرارة، والملوحة والكثافة. كمانرى فيهذه الشريحة. حيث نرى فيها خطوطاً بيضاء تمثل الحواجز بين الكتلالبحرية،وكل حاجز يفصل بين كتلتين بحريتين مختلفتين فيما بينهما، فيالحرارةوالملوحة والكثافة، والأحياء المائية وقابلية ذوبان الأوكسيجين.هذهالصورة أول ما عرفت في عام 1942 بهذا الشكل بعد أن أقام العلماءمئاتالمحطات المائية في البحار لدراسة خصائص البحار. وهي توضح حداً فاصلاًبينالبحر الأبيض المتوسط وبين المحيط الأطلنطي. في الوسط الذي في الصورةمثلثهو عتبة جبل طارق أسفل وهذه منطقة جبل طارق نرى فيها كيف يوجدالحدالفاصل، وهو مبين باللون بين الكتلتين المائيتين يفصل بينهما. هذا أمرلاتشاهده الأبصار ولكنه أصبح الآن حقيقة واضحة وبتطور الأقمارالصناعيةودراستها واستشعارها من بعد تمكنت هذه الأقمار الصناعية أن تصورهذهالمناطق البحرية، الحدود البحرية بين الكتل المختلفة.كما نرى في هذاالشكلالذي التقط بالأقمار الصناعية بالخاصية الحرارية فظهرت البحاربألوانمختلفة، كما ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي   بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 11:32 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااا بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاوراس
مراقب عام
مراقب عام
ابن الاوراس

ذكر
الثور الديك
عدد المساهمات : 429
تاريخ الميلاد : 28/04/1993
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 31
بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي B4gold-a29227fa9c

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي   بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:11 pm

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي 30030914
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
!KAZANOVA!

ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 31
المزاج المزاج : هادئ
بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي B4gold-a29227fa9c

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي   بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 12:18 pm

مشكوووووووووووووووووور
بارك الله فيك وجازاك الله خيرااا
وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.HAMZA
مراقب عام
مراقب عام
D.HAMZA

ذكر
الجوزاء الثعبان
عدد المساهمات : 501
تاريخ الميلاد : 10/06/1989
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 34
المزاج المزاج : ذكي لطيف

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي   بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 7:39 pm

شكرا على الموضووووووووووووووووووووووع مزيدا من التميز مزيدا من التالق مزيدا من العطاء




حمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي   بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 7:10 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث كامل عن الاعجاز العلمي في القران -ستار تايمز عربي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول الاعجاز العلمي
» بحث حول المعادن - منتدىستار تايمز عربي
»  بحث حول الاعجاز العلمي في الفيزياء
»  بحث حول الاعجاز العلمي في الفيزياء
» خالد الدوسري يطرد مشرفين ومراقبين مغاربة من منتديات ستار تايمز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: