منتديات الابداع
مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام
فجر الرحيل

ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1460
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : رايق

مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية   مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:56 pm

مشكلات تربوية
عدم المشاركة الصفية

لمحةتوضيحية : تمثل عدم مشاركة أفراد التلاميذ في المناقشة و الأنشطة الصفيةفي كثير من الأحيان ، عائقا كبيرا أمام تقدم التعليم و تنوع أساليبه وطرقه ، كما تثبط من حماس المعلم للتدريس و تبعث في نفسه خيبة الأمل والتذمر ، فنسمع في بعض الأحيان هؤلاء يشكون من "عدم تحرك الفصل " ، " صمتهالتام " ، " إن الفصل يريد أن يسمع المعلومات ، و لا يريد مناقشتها أوالمشاركة في تعلمها " ، " يريدون أن يجلسوا في مقاعدهم طيلة الحصة دون جهديذكر منهم " ، إلى غير هذا من تعابير تشير إلى مشكلة المشاركة الصفية منقبل التلاميذ ، و مشكلة عدم المشاركة كما يعنيها الكثير هي عامة ، يعانيمنها التعليم في مدارسنا على اختلاف مراحله .
مظاهر السلوك : تظهر مشكلة عدم المشاركة الصفية بإحدى أو كل مما يلي :
• عدم استجابة التلاميذ لأسئلة المعلم المباشرة .
• عدم قيامهم بالأنشطة الصفية الشفوية أو الكتابية و الاكتفاء بجلوسهم في مقاعدهم بهدوء يلاحظون بعض أقرانهم المشاركين .
• عدم قيامهم بدورهم في المناقشة الصفية مع أقرانهم .
المنبهات ( العوامل ) المحتملة : قد ترجع عدم مشاركة أفراد التلاميذ في الأنشطة و المناقشة الصفية إلى المنبهات أو العوامل التالية :
• الشعور بالخجل الذي قد يمنع بعض التلاميذ من المشاركة أو يبطئ منها .
•معاناة بعض التلاميذ من مشاكل أسرية أو خاصة ، مما قد يشوش تركيزهم وانتباههم العام و يضعف من رغبتهم في آراء الغير و التعليق عليها .
• عدم حفظ أو تعلم البعض لمادة المناقشة أو المشاركة الصفية مما يجبرهم على الجلوس في مقاعدهم بصمت انتظارا لإنتهاء النشاط الصفي .
• خوف البعض من انتقاد أقرانهم لإجابتهم أو نوع مشاركتهم أو السخرية منها .
• عدم معرفة البعض لكيفية المشاركة الصفية و طبيعتها .
الحلول الإجرائية المقترحة :
• محاولة المعلم توزيع التلاميذ الخجولين على مجموعات الفصل ، مع تعمد جمعهم بمن يفضلون من الأقران .
• تعرف المعلم على مشكلة التلميذ الأسرية أو الخاصة و محاولته الإستجابة لها علميا موضوعيا و إنسانيا .
•تعزيز المعلم و تحفيزه لتعلم التلاميذ للمادة ، و ذلك باستعماله أي إجراءيراه مناسبا لعلاج عدم تعلم التلاميذ للمادة و لنوع و درجة و سرعة هذاالتعلم .
• استعمال المعلم لأكثر من إجراءات التعزيز السلبي ، و ذلكللحد من سلوك بعض التلاميذ الساخر من إقرانهم ، و لتوفير بيئة صفية بناءةو مشجعة .
• تعليم التلاميذ لمهارة المشاركة ، مستعملا في ذلك الأساليب و الإجراءات المناسبة كالنموذج التالي :
يختاراثنين من التلاميذ الذين يفتقدون مهارة المشاركة أولا و يدربهم عليهابالأسئلة و الأجوبة و التعليق ، ثم يضيف لهما تلميذا آخر و هكذا حتى يتكونمنهم مجموعة عادية قادرة على المناقشة الجماعية و المشاركة بالخبرات والأنشطة الصفية المطلوبة .
ضعف التلاميذ في إنجاز القسمة
لمحةتوضيحية : يواجه التلاميذ صعوبات حسابية مثل ضعف القدرة على الجمع أوالطرح أو الضرب أو القسمة في المرحلة الابتدائية و خاصة في الصفوف الأربعةالأولى منها ، و اخترنا مشكلة عمليات القسمة لشمولها و كثرة عدد التلاميذالذين قد يعانون منها بالمقارنة بالعمليات الأخرى .
مظاهر السلوك : تظهر مشكلة ضعف القسمة لدى التلاميذ في عدم قدرتهم على إحدى أو كل العمليات التالية :
• تحديد الرقم أو القيمة المناسبة للقسمة على العدد الثاني المقسوم عليه .
• ضعف إنجاز عمليات الضرب .
• ضعف إنجاز عمليات الطرح .
• ضعف إنجاز عمليات الجمع .
• ضعف القدرة على التحكم بالخانات العشرية و تحويلها حسب متطلبات القاسم و المقسوم عليه .
المنبهات( العوامل ) المحتملة : إن أهم العوامل المسببة لمشكلة الضعف في إجراءعملية القسمة في رأينا هو عدم تمكن التلاميذ من مبادئ الجمع أو الطرح أوالضرب منفردة أو مجتمعة . فكما هو معروف أن أولى العمليات الحسابيةالأساسية هي الجمع ، حيث أن معرفتها من التلاميذ ضرورية لمعرفة الطرح والتمكن منه ، كما أن معرفة الجمع و الطرح ضرورية أيضا لإدراك عمليات الضربو إنجازها . و لا سبيل لأي متعلم من القيام بمتطلبات ضرب الأعداد بسيطهاأو مركبها دون تمكنه التام من مفاهيم الجمع أولا ثم إلى درجة معقولة منمفاهيم الطرح . أما في القسمة ، فالأمر أشمل و أكثر تركيبا ، لأن فهممبادئ و إجراءات كل من الجمع و الطرح و الضرب من التلاميذ يصبح أمر لا غنىعنه للقيام بالقسمة مهما كان نوعها و محدوديتها .
الحلول الإجرائيةالمقترحة : لعل الذهن يتبادر عند البحث عن حل للمشكلة هو الرجوع بالطلابإلى مفاهيم العمليات الثلاث و تعزيزها لدى الطلاب ، و لكن هذا ليس شرطا بلإن المعلم يفضل أن يتعرف في البداية على مواطن الضعف بالتحديد ، ثم يتابعتأكيد السلوك الصحيح و تعزيزه و ، الإشارة إلى السلوك الخاطئ لتفاديه ، ويمكن للمعلم أن ستخدم ما يراه للتأكيد على تلك المفاهيم للتمهيد للقسمة .
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة
1-لمحة توضيحية : يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديهيسودهم الصمت التام ، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفةالدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله ،يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع ياأستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً أي شئ يخطر بباله في تلك اللحظة . نطلق علىمثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان Day Dreaming .و كما هو واضح من حديثنا الحالي ، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً علىتعلم أفراد التلاميذ وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً لديهمكما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس .
2- مظاهر السلوك : يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدى التلاميذ بالمظاهر التالية :-
• النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو التحدث بشيء – الصمت التام .
• عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها .
• عدم متابعة الشرح أثناء الحصة .
• عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه .
3- المنبهات (العوامل ) المحتملة : يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك السرحان ما يلي :
•اعتماد المعلم المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس إن المحاضرة بعدمتشجيعها عادة لمشاركة التلاميذ في عملية التعليم و تركيزها على أهميةالاستماع و الهدوء من الحضور (التلاميذ) يحفز قسماً غير قليل منهم علىالتسرب الفكري و الانشغال بأمور جانبية تهم التلميذ أو أسرته
• خبرة التلميذ لمشكلة شخصية أو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته على التركيز فيميل إلى السرحان محاولاً حلها أو التفكير بها .
• صعوبة المادة الدراسية لديه ، حيث يشعر التلميذ معها بسهولة السرحان أو التسرب بدل محاولته و عدم استطاعته .
4- الحلول الإجرائية المقترحة : يتغلب المعلم على مشكلة التسرب الفكري أو السرحان لاعتماده للإجراءات و المبادئ التالية :
•تنويعه لأساليب وأنشطة التدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو الإلقاء إلاعند الضرورة ، كما هي الحال في كون المعلومات جديدة كلياً على التلاميذ اوصعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه .
• مقابلة التلميذ و التعرف على مشكلته الشخصية أو الأسرية ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً .
•تعرف المعلم على مواطن الصعوبة التي يواجهها التلميذ في المادة الدراسيةوالاستجابة لها حسب مقتضيات الموقف التعليمي وحاجة التلميذ وقدراته العامة.
الغش في الاختبارات و أداء الواجب
1- لمحة توضيحية : يتمثل الغشفي الاختبارات و أداء الواجب في حصول التلميذ على الإجابة أو المطلوب منسؤال أو تعيين من قرين أو مصدر آخر ، لتمرير متطلبات دراسية دون اعتبارلتعلم المادة أو شعور شخصي بأهميتها لحياته و مستقبله . و الغش بالإضافةإلى ما يؤديه من ضعف في التحصيل الأكاديمي هو سلوك غير خلقي ينم عن نفسغير أمينة أو غير سوية لا يصلح صاحبها في رأينا للقيام بأية مهمة تخصالمجتمع مهما كان نوعها سياسية أو إدارية أو اجتماعية أو تربوية .
وبينما تعتبر كافة المشاكل التي عالجناها سابقاً ذات طبيعة فردية لا تتعدىنتائجها في معظم الأحيان التلميذ نفسه ، تعد مشكلة الغش من أخطر المشاكلالتي يواجهها التعليم المدرسي وأوسعها تأثيراً على حياة التلميذ والمجتمعحوله . وإننا نحث المعلم أو المرشد الطلابي أو أية إدارة مدرسية علىمعالجة هذه المشكلة لدى أفراد التلاميذ و عدم تركهم لها إلا بعد التأكد منتخلصهم منها .
2- مظاهر السلوك : من أهمها ما يلي :
- نقل التلميذللواجب اليومي من كراسة قرين له بشكل تلقائي دون إدراك مواطن الصحة والضعففيه ، أو محاولة تعلم ما يجده من مفاهيم و مبادئ وحلول .
- سؤال التلميذ لقرين له عن إجابة السؤال و أخذها شفوياً منه .
-إعداد التلميذ لإجابات بعض الأسئلة المتوقعة على ورقة صغيره أو راحة يدهأو ساقه أو وجه مقعده أو الحائط الذي يجانبه أو في كراسة يضعها تحت ورقةالإجابة ثم قيامه بنقل الإجابة المطلوبة من المصدر الذي أعده .
- فتح التلميذ للكتاب المقرر أو المذكرة ونسخ الإجابة حرفياً منهما .
-نقل التلميذ في الحالات المتطرفة للإجابة المطلوبة من مصدر خارج الغرفةالدراسية إما بواسطة قرين له أو بخروج التلميذ نفسه بحجة الحاجة للشرب أوالذهاب إلى الحمام .
- إنجاز التلميذ للواجب بشكل غير كامل كما يحدث فيأعمال النسخ باللغات حيث يعمد التلميذ إلى كتابة أول الموضوع وفقرة منوسطه ، ثم نهايته تخلصاً منه لكثرته غالباً .
3- المنبهات (العوامل ) المحتملة : يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك الغش في الاختبارات وأداء الواجب متمثلة فيما يلي :
-عدم دراسة التلميذ أو قراءته لمادة الاختبار كلياً أو جزئياً نتيجة لظروفأسرية ، كما هو الحال في الزيارات المتكررة أو امتلاك الأسرة لأعمالتجارية أو زراعية أو صناعية حيث يفترض على التلميذ شغل قسم كبير من وقتهفيها أو انفصال الوالدين نتيجة هجر أو زواج ثان أو طلاق ، مما يقتضي منالتلميذ أو (التلميذة ) استهلاك جزء من وقتهما في تدبير شؤون منزليةوالاعتناء بالإخوة ورعايتهم .
- انشغال التلميذ بمشكلة عاطفية ( وخاصةخلال المرحلة الإعدادية وما بعدها ) حيث تأخذ منه جل وقته واهتمامه حارمةإياه من قراءة المادة والتحضير للاختبار أو القيام بالواجب المدرسيالمطلوب .
- ضغط الأسرة أو المعلم على التلميذ لمزيد من التحصيل دون مراعاة لقدرته الذاتية في هذا المجال .
-تأثر التلميذ بأحد أفراد أسرته أو أقرانه وتبينه لعادة الغش تلقائياً ،دون إدراك أو وعي ذاتي منه لمخاطرها ونتائجها السلبية على شخصيته بوجه عام.
- صعوبة المادة الدراسية جزئياً أو كلياً .
- تحدي سلطة المعلم أو تعليماته نتيجة لنوع معاملته أو صفة غير مستحبة فيه من قبل التلميذ .
-تعدد متطلبات المادة أو المواد الدراسية مجتمعة مما يشجع التلميذ علىاللجوء إلى أساليب غير تربوية لإنجازها كالنقل الحرفي لبعضها من كراسة أحدالأقران أو التلاعب في إنجازها كما هي الحال في أعمال النسخ لمواضيعالمطالعة في اللغات أو أية واجبات أخرى تتصف بالروتينية في التنفيذ منالتلميذ والتصحيح والتوجيه من المعلم ذاته .
- عدم قدرة التلميذ على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد وبناء .

هذاونرى بأن أهم سبب لعادة الغش في الأحوال العادية للتلاميذ و التعليمالمدرسي ، تتمثل في ضغط الأسرة أو المعلم المباشر على التلميذ لزيادةتحصيله مع عدم قدرته أو رغبته الذاتية في ذلك ، أو في الضغط غير المباشرالذي يمارسه المجتمع بشكل عام على ناشئته من خلال تركيزه على مفهومالتحصيل وأهميته للفرد ولنجاحه الاجتماعي و الشخصي حيث بتوفر أية عامل أوأكثر من أعلاه يميل التلميذ دون تردد في الغالب إلى ارتكاب عادة الغشوالتحايل لتنفيذ المطلوب .
4- الحلول الإجرائية المقترحة : يمكن معالجة الغش لدى أفراد التلاميذ بمراعاة الاقتراحات الإجرائية التالية :
•رفع الضغط النفسي عن أفراد التلاميذ لمزيد من التحصيل ، وعدم مطالبةالأسرة أو المعلم أي تلميذ لإنجاز ما لا يستطيع أصلاً أو يمثل خلف قدرتهأو طاقته الإدراكية والتحصيلية . وإذا كان لابد من زيادة تحصيل التلميذفيجب توجيهه لأنشطة إضافية متدرجة في صعوبتها وتتفق بشكل أساسي مع قدرتهالحاضرة ثم تقوية هذه القدرة مرحلة بعد أخرى حتى يصل التلميذ ذاتياً إلىالمستوى التحصيلي المطلوب .
• مقابلة التلميذ والتعرف على مواطنالصعوبة التي يواجهها في دراسته وتعلمه للمادة ، ثم تعلمه لتلك المبادئوالمفاهيم الأساسية المتعلقة بمواطن الضعف .
• تقليل المتطلبات التييكلف بها التلاميذ سواء أكانت هذه تتعلق بمادة الاختبار كعدد الصفحاتالمطلوبة ، أو عدد التعيينات المطلوبة يومياً للمادة ، وإذا كانت مشكلةالغش في أداء الواجب لافتة للنظر مدرسياً عندئذ يجب على معلمي المدرسةالتنسيق في ما بينهم بخصوص التعيينات التي يعطونها لتلاميذهم من حيث الكموالنوع ، بصيغ تشجع التلاميذ عموماً على أداء الواجبات بأمانة واهتمام .
•تكوين عادة تنظيم الوقت لدى التلميذ ، إذا كان هذا سبباً في عدم قيامهبالواجب في الوقت المناسب و لجوئه إلى الغش بنقل الواجب عن قرينه أوالاعتماد على الغير في إجابته لأسئلة الاختبار .
• مقابلة التلميذ ومناقشته عن سبب قيامه بالغش ثم محاولة توجيهه لما هو أفضل من خلال أمثلةاجتماعية وثقافية متنوعة وإظهار خطورتها على شخصيته و سلوكه العام حيث منالمتوقع أن يتكون لديه قناعة ذاتية مؤدياً به إلى اتخاذ قرار حاسم بتجنبهوالابتعاد عنه .
• مقابلة التلميذ والتعرف على ظروفه الأسرية والشخصيةوتحديد نوع المشكلة التي تأخذ منه جل وقته ثم الاستجابة إليها إنسانياًوعلمياً بما يتفق مع طبيعة و قدرات التلميذ ومتطلبات النجاح المدرسي .
• مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب عدم ميله للمعلم ثم التحقق من صحة مشاعره و إقناع المعلم بإجراء التغيير المطلوب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous


مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية   مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:45 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
!KAZANOVA!

ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 31
المزاج المزاج : هادئ
مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية B4gold-a29227fa9c

مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية   مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:03 pm

مشكووووووووووووووووووور بارك الله فيك
وجازاك الله خيرااا
وجعلها في ميزاتن حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية   مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 6:58 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات تربوية عدم المشاركة الصفية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة
» كاكا يطلب المشاركة أمام خيتافي
» مسابقة في العلوم الدينية والدنيوية نرجو المشاركة فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: