منتديات الابداع
اساليب تدريس المعوقين Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
اساليب تدريس المعوقين Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 اساليب تدريس المعوقين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
!KAZANOVA!

ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 31
المزاج المزاج : هادئ
اساليب تدريس المعوقين B4gold-a29227fa9c

اساليب تدريس المعوقين Empty
مُساهمةموضوع: اساليب تدريس المعوقين   اساليب تدريس المعوقين Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:17 pm

اساليب تدريس المعوقين AR15firing


مقدمــــــــــة:


الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة:

هم الذين يختلفون عن الأشخاص العاديين اختلافا ملحوظا وبشكل مستمر أومتكرر, الأمر الذي يحد من قدرتهم على النجاح في تأدية النشاطات الأساسيةالاجتماعية والتربوية والشخصية.

فئات التربية الخاصة:
1. الإعاقة العقلية.
2. الإعاقةالسمعية.
3. الإعاقة الجسدية.
4. الإعاقة الانفعالية.
5. الإعاقةالبصرية.
6. صعوبات التعلم.
7. الاضطرابات الكلامية واللغوية.
8. التفوق العقلي.

التربية الخاصةهي:جملة من الأساليبالتعليمية الفردية المنظمةالتي تتضمن وضعا تعليميا خاصا ومواد ومعدات خاصةأو مكيفة وطرائق تربوية خاصةوإجراءات علاجية تهدف إلى مساعدة الأطفال ذويالحاجات الخاصة في تحقيق الحد الأقصى الممكن من الكفاية الذاتية الشخصيةوالنجاح الأكاديمي والمشاركة في فعالياتمجتمعه.

المبادئ العامة في تعليم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة:
1. استخدام المعلم للتعليم المنظم والموجه.
2. تركيز المعلم على التدريب الأكاديمي وذلكبتوجيه الطلاب للعمل على الاستجابات للمهمة.
3. تزويد المعلم الطلاب بالفرص الكافية للنجاح من خلال التعليم المستمروتحديد الأهداف المناسبة وتوفير المثيرات اللازمة وتحليل المهارات.
4. تزويد المعلم الطلاب بالتغذية الراجعةالفورية.
5. تهيئة المعلم الظروف الايجابية والممتعة والمنتجة للتعلم.
6. استثارة المعلم لدافعية الطلاب وذلك بالتشجيع والدعم والتعزيز الايجابي.
7. ضمان المعلم انتباه الطلاب من خلال استخدام المثيرات اللفظية والحسية والايمائيةالمشجعة.

خطوات التعليم الجيد:
1. فهم المعلم للخصائص الفرديةللطالب.
2. تعاون المعلم مع الوالدين والاستماع الى آرائهما حول ما ينبغي علىالطالب أن يتعلمه.
3. تحديد المعلم مستوى الأداء الحالي للطالب.
4. تحديدالمعلم للمهارات التي يحتاج الطالب أن يتعلمها في ضوء نتائج التقييم.
5. تحديدالمعلم للأهداف المرجوة من التدريب.
6. تجزئة المعلم الأهداف التدريبية إلىأهداف فرعية صغيرة قابلة للتدريب والقياس واستخدام أسلوب تحليل المهمة.
7. اختيار المعلم الطرق المناسبة لتحقيق الأهداف التدريبية.
8. اختيار المعلمللمواد التعليمية والمهمات والترتيبات المكانية وجداول النشاطات الملائمة للأهدافوطرق التدريب التي تم اختيارها.
9. إجراء المعلم للتعديلات اللازمة على الأدواتالتي يستخدمها الأشخاصالعاديون أو تصميم أدوات جديدة تكنولوجية أو غير تكنولوجيةلمساعدة الشخصالمعوق على استخدامها بشكل فعال وتحقيق الأهداف التعليميةوالتدريبيةالموضوعة له.
10. تنفيذ المعلم البرنامج التدريبي الموضوع للطالب.
11. تعديلالمعلم سرعة تنفيذ التدريب بناءً على مستوى أداء الطالب وتقدمه أو إعطاء الطالبالفرصة الكافية لاكتساب المهارة وتعميمها.
12. قياس المعلم لمدى تقدم الطالب نحوالأهداف بهدف تحديد فاعلية التدريب الحالي وتوثيق التحسن في أداء الطالب.
13. تقييم المعلم لفاعلية التدريب في ضوء تطور أداء الطالب.

اختيار أساليبالتدريب:يختار المعلمون أساليب التدريس لتعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في ضوءمتغيرات ثلاث هي:
1. فئة الإعاقة.
2. شدة الإعاقة.
3. العمرالزمني.

أساليب تدريس الطلبة ذوي الحاجات الخاصة:
على الرغم من أن أساليبالتدريس في التربية الخاصة متنوعة إلا أنها عموماتستند إلى ما اتفق على تسميته بـالمنحى التشخيصي العلاجي، ويتضمن تشخيصالمشكلة ووضع خطة لمعالجتهاويتناول:
( تقييم التلميذ/ التخطيط للتدريس/ تنفيذ الخطة التدريسية/ تقييمفاعلية التدريس ).
ويمكن تصنيف الطرائق التعليمية المستندة إلى المنحى التشخيصيالعلاجي إلى نموذجين رئيسيين هما:
أولاً - نموذج تدريب العمليات:
ويعتمد هذا الأسلوب على افتراض مفاده أن المشكلات الأكاديمية والسلوكيةتنجم عن اضطرابات داخلية لدىالطفل ومن هنا على المعلم إن يصمم البرامجالتربوية التصحيحية أو التعويضية القادرةعلى معالجة تلك الاضطرابات وهي:
( الاضطرابات الإدراكية الحركية/ الاضطراباتالبصرية الإدراكية/ الاضطرابات النفسية اللغوية/ الاضطرابات السمعية الإدراكية ).
ثانياً: نموذج تدريب المهارات:
ويقصد بهذا الأسلوب التدريس المباشر على مهاراتمحددة ضرورية لأداء مهمة معطاة وتتمثل في:
1. تحديد الأهداف ( الهدف السلوكي: ويجب أن تتوفر فيه ثلاثة عناصر أساسية هي: السلوك – المعيار – الظروف.
2. تجزئةالمهمة التعليمية إلى وحدات أو عناصر صغيرة.
3. تحديد المهارات التي يتمكن الطفلمن أدائها وتلك التي يعجز عن القيام بها.
4. بدء التدريس بالمهارات الفرعية التيلم يتقنها الطفل ضمن المهارات المتسلسلة للمهارة التعليمية.
وهذا الأسلوب يسمحللطفل إتقان عناصر المهمة ومن ثم يقوم بتركيب عناصرهامما يساعد على تعلم وإتقانالمهمة التعليمية بأكملها وفق تسلسل منتظم.

التدريس الفردي:
التعليمالفردي يتضمن أساسا تحديد الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرةالمدى على مستوىالطالب ومن ثم اختيار الوسائل وتنفيذ الجلسات التعليميةبحيث يتم تلبية الحاجاتالتعليمية الفردية الخاصة, والتعليم الفردي يراعىالفروق الفردية بين المتعلمين كمالا يعني التعليم الفردي بالضرورة تعليمطالب واحد في الوقت الواحد فهو قد ينفذ ضمنمجموعات صغيرة أو بمساعدةالحاسوب أو بواسطة الرفاق.

أساليب تدريس المهارات المختلفة:

1 - أساليب تدريس المهارات اللغوية:
وتتناول ما يلي:
1. وفرللطفل الفرصة الكافية للتفاعل مع الأشخاص الآخرين.
2. وفر للطفل التدريب اللغويالطبيعي الواقعي واستخدام اللغة بطريقة وظيفية وهادفة.
3. حدد حاجة الطفل إلىالعلاج اللغوي في ضوء نتائج التقييم.
4. عرف الطفل بمختلف المعاني لأي كلمة تقومبتدريسه إياها وشجع الطفل على التوسع في توظيف الكلمات التي نجح في تعلمها.
5. علم الطفل المهارات اللغوية في أجواء سارة وممتعة.

أساليب تدريس المهاراتالاجتماعية:وتتناول ما يلي:
1. قدم النموذج المناسب للطفل ولا تستخدمالعقاب معه.
2. عرف الأطفال بما هو متوقع منهم في المواقف الجديدة.
3. استخدمالنشاطات الملائمة لأعمار الأطفال وقدراتهم.
4. وفر للأطفال نشاطات مختلفةمتنوعة.
5. انتبه إلى الطفل الذي يحسن التصرف وزوده بالتعزيز الفوريالمناسب.
6. استخدم الإجراءات الوقائية ولا تنتظر إن تحدثالمشكلة.

أساليب تدريس المهارات الحركية:وتتناول ما يلي:
1. وفر البيئةالتعليمية السارة والتي تستثير اهتمام الطلاب.
2. علم الطالب المهارات الحركيةتدريجيا على شكل انجازات صغيرة في الأداء وأتح الفرص للاستمرار بتأديتها.
3. قمبتوجيه التعلم نحو أهداف محددة.
4. استخدم التلقين اللفظي والبصري والجسدي فيتعلم المهارات الحركية.
5. استخدم التعزيز الايجابي في تعليم المهارات الحركيةلأهميته.
6. أجعل الطفل يشارك بفعالية في تعلم المهارات الحركية.
7. زودالأطفال بتغذية راجعة تصحيحية فورية.
8. كن على معرفة بفترات الاستعداد ألنمائيلدى الطفل وانتقل تدريجيا من مهارة إلى أخرى.

أساليب تدريس المهاراتالحسية:وتتناول ما يلي:1. أبدأ بالمهارات البسيطة أولا ثم انتقل تدريجيا إلىالمهارات الأكثر تعقيدا.
2. شجع الأطفال على تأدية المهارة نفسها في مواقفمختلفة باستخدام أدوات متنوعة.
3. عدل أو كيّف النشاطات التدريبية لتصبح مناسبةلذوي الحاجات الخاصة.
4. استخدام التعليم المباشر عند الحاجة.
5. وفر للطالبفرصة كافية لممارسة المهارة.
6. استخدم التعزيز المتصل عند بدء تعليم الطفلالمهارة المطلوبة وبعد بلوغه مستوى قبول من الإتقان استخدم معه التعزيزالمتقطع.
7. قيم أداء الطالب لمعرفة التحسن الذي طرأ على أدائه عند تدريبهللمهارات الحسية.

أساليب تدريس المهارات الاستقلالية:
وتتناول مايلي:
1. استخدم التوجيه الجسدي والتعليمات اللفظية في بداية تدريب الطفلعلىالمهارة وبعد ذلك توقف عن مساعدته تدريجيا لكي يصبح قادر على القيامبالمهارةلوحده.
2. علم الطفل المهارات الاستقلالية البسيطة قبل تعليمه المهاراتالمعقدةوالأكثر تطورا مثلا درب الطفل على المضغ والشرب من الفنجانواستخدام الملعقة فيتناول الطعام قبل تعليمه استخدام الشوكة والسكين.
3. انتقل بالطفل تدريجيا منمهارة إلى أخرى من السهل إلى الصعب فمثلا علم الطفل خلع جميع الملابس قبل أن تقومبتعليمه ارتدائها.
4. استخدم مع الطفل أسلوب تحليل المهارة إثناء تعليمه لأيمهارة استقلالية.
5. استعمل مع الطفل ملابس واسعة نسبيا لكي يستطيع الطفل خلعهاولبسها بسهولة.
6. اهتم بتدريب الطفل على ضبط المثانة قبل إن تركز على تدريبهعلى ضبط الأمعاء.

أولا: أساليب تدريس المعوقين عقليا:
وتتناول ما يلي:
1 - أسلوب تحليل المهمات:ويعرف هذا الأسلوب بأنه ذلك الأسلوب الذي يعمل فيه المعلمعلى:
تحليل المهمة التعليمية إلى عدد من مكوناتها أو خطواتها بطريقة منظمةvمتتابعة.
يحدد البداية ( المهمة الفرعية الأولى ) ثم تحدد المهمات الفرعيةvالتالية حتى يتم تحقيق السلوك الثابت.
يسهل الأسلوب المهمة التعليمية أمامvالمتعلم من قبل المعلم حيث لا ينتقلالمتعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد إتقان الخطوةالسابقة بنجاح, ويعتمد هذاالأسلوب على:
1. تحديد الهدف التعليمي.
2. تحديدالسلوك المدخلي للمتعلم.
3. تحديد الخطوات ( المهمات ) التعليمية التي تقع بينالسلوك المدخلي وتحقيق الهدف التعليمي ( الهدف السلوكي ).

2 - أسلوب تشكيلالسلوك:
ويعتبر هذا الاسلوب مهم وفعال في تعليم الأطفال مهمات تعليمية جديدة وفيبناء أشكال جديدة من السلوك.
ويعرف بأنه ذلك الإجراء الذي يعمل على تحليل السلوكإلى عدد من المهاراتالفرعية وتعزيزها حطي يتحقق السلوك النهائي ويتضمن تعزيزالخطوات الفرعيةوالتي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي.
ويعتمد على:
1. تحديد السلوك النهائي.
2. تحديد السلوك المدخلي للمتعلم.
3. تحديد المعززالمناسب.
4. تعزيز السلوك المدخلي حتى يحدث بشكل متكرر.
5. تعزيز السلوك الذييقترب تدريجيا من السلوك النهائي.
6. تعزيز السلوك النهائي كما حدث.
7. تعزيزالسلوك النهائي وفق جداول التعزيز المتغيرة.

3 - أسلوب الحث:
يعتبر واحدا منالأساليب التدريسية المناسبة مع الأطفال المعوقين عقلياويتضمن تقديم مثير تمييزييحفز المتعلم على القيام بالاستجابة المطلوبةوخاصة إذا ارتبط أسلوب الحث بالمعززالمناسب وهناك ثلاثة أنواع من الحث وهي:
الحث اللفظي/ الحث الإيحائي/ الحثالجسمي.

4 - أسلوب تقليل المساعدة التدريجي:
هو ذلك الأسلوب الذي يتضمن تقليلالمساعدات اللفظية أو الإيحائية أوالجسمية للطفل كي يعتمد المتعلم على نفسه فيأداء المهارة التعليمية ومنالمناسب استخدام أسلوب تقليل المساعدة التدريجي بعدتعلم المهارة أو بعدتحقيق السلوك النهائي حتى لا يعتمد المتعلم على المعلم ومنالمناسب أيضاللمعلم إن يبدأ بأسلوب تقليل المساعدة اللفظي ثم الإيحائي ثمالجسمي.

5 - أسلوب تسلسل السلوك:
يعد هذاالأسلوب مكملا لأسلوب تشكيل السلوكولكن هناك فرق بينه وبين تشكيل السلوكحيث أن تشكيل السلوك يتعامل مع سلوك واحديمكن تحليله إلى عدد من المهماتالفرعية في حين أسلوب تسلسل السلوك يتعامل مع عددمن حلقات السلوكالمترابطة لتشكل معا سلوكا عاما.
ويعرف على أنه ذلك الأسلوبالذي يعمل على ربط عدد من أشكال السلوك المتتابعة معا ثم تعزيز السلوكالنهائي.
ويتناول عدد من الإجراءات هي:
1. تحديد الهدف النهائي.
2. تحليلالهدف النهائي الى عدد من أشكال السلوك المتسلسلة والمترابطة معا في سلسلة تسمىسلسلة السلوك المترابطة معا في حلقات.
3. تعزيز السلوك النهائي او الاستجابةالنهائية.
4. الانتقال من استجابة الى أخرى بعد النجاح فيها.

6 - أسلوب النمذجة:
ويعرف على انه إجراءيتضمن تعلم استجابات جديدة عن طريق ملاحظة الأنموذج أوتقليده وقد يحدثالتعلم دون إن يظهر على الفرد استجابات متعلمة فورية بل قد تحدثلاحقا.والنمذجة أنواع:
1. النمذجة الحية.
2. النمذجة المصورة.
3. النمذجة غير المقصودة.
4. النمذجة المقصودة.
5. النمذجة الفردية.
6. النمذجة الجماعية.
ويتناول أسلوب النمذجة عدد من الإجراءات هي:
( السلوكالأنموذج/ مكان الأنموذج/ تحديد جنس الأنموذج/ مكافأة الأنموذج/ الرغبة والقدرة علىتقليد سلوك النموذج من قبل المعلم ).

7 - أسلوب التعزيز:
يعتبر منالأساليبالفعالة في تعديل سلوك الأطفال المعوقين وفي عملية التعلم لإشكالجديدة من السلوكالإنساني وسيتم التركيز على التعزيز الايجابي لفعاليته فيالتدريس.

التعزيزالايجابي:يمثل كل الإحداث السارة التي تلي حدوث الاستجابة المرغوبفيها والتي تعملعلى تكرار ظهورها وتقويتها وتشمل تلك الإحداث المعززاتالأولية واللفظيةوالاجتماعية والرمزية ويهدف التعزيز الايجابي إلى تقويةظهور أشكال السلوك غيرالمرغوب فيها كما يهدف إلى تقليل ظهور أشكال السلوكالمرغوب فيها وبناء أشكال جديدةمن السلوك وتعزيزها.

أنواع المعززات الايجابية:
1. المعززات الأولية: المرتبطة بالحاجات الأولية للإنسان مثل الطعام والشراب...الخ.
2. المعززاتالاجتماعية: وهي المتعلمة من خلال المواقف الاجتماعية وتشمل:
أ - معززات لفظية: مثل أحسنت / أشكرك.
ب - معززات غير لفظية: مثل الابتسامة للطفل/ الاتصال البصري/ حركة الرأس لتعبر عن الموافقة.
ج - معززات رمزية: مثل النقود والعلامات اوالدرجات او الفيش او النجوم.... الخ.

ثانيا: أساليب تدريس ذوي الاضطراباتالانفعالية:
تستخدم أساليب متنوعة لتدريس الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكيةمنها:

1. الأساليب السلوكية:
وتتناول طرق تعديل السلوك, وتعتمد على مبادئالاشتراط الإجرائي والاشتراط الكلاسيكي.
2. الأساليب النفسية الدينامية:
وتستندالى التحليل النفسي لفرويد وتركز على التغلب على الصراعات النفسيةالداخلية وليسعلى تغيير الاستجابات الظاهرة او على تعليم المهاراتالأكاديمية.
3. الأساليبالإنسانية:
وتستخدم مبادئ علم النفس الإنساني وتوظيف نظام التعليم المفتوحالمتمركز حول الشخص وهذا الأسلوب يسمح للطلبة بممارسة التوجيه الذاتي.
4. الأساليب النفسية التربوية:
وتعتمد على دمج الأسلوبين معا الأساليب النفسيةوالتربوية.
وهذا الأسلوب يركز على المناقشات العلاجية بهدف مساعدة الإفراد علىفهم استجاباتهم بشكل منطقي ومن ثم التخطيط لتعديلها.
5. الأساليب البيئية:
ويركزهذا الأسلوب على تعليم الفرد طرق التفاعل مع هذه العناصر.
6. الأساليب البيولوجية:
وتتناول العقاقير الطبية والمعالجات الغذائية.

ثالثا: أساليب تدريس المعوقين سمعيا:وتتناول ما يلي:
الطرق السمعية الشفوية.§
طريقة§التدريب السمعي الشامل.
طريقة وحدات المقاطع متعددة الحواس.§
طريقة الوحد§للفونيمية المصاحبة.
طريقة التدريب السمعي – الشفوي.§
طريقة قراءة§الشفاة.
طريقة قراءة الكلام.§
الطرق البصرية الشفوية.§
لغة§الإشارة.
طريقة روشستر.§
التواصل الكلي.§
رابعا: أساليب تدريسالمعاقين بصريا:
وتتناول ما يلي:- تنمية القدرات البصرية التبعية من خلال تنميةمهاراتالإدراك والتمييز البصري للأشياء واستخدام البرامج متعددة العناصر.
- استخدام البرامج الفردية والتدريب في البيئة الطبيعية لتطوي مهارات التحركوالتنقل.
- تدريب الطفل على المشي بطريقة منتظمة.
- تدريب الطفل على التنقلباستخدام العصا البيضاء.
- تدريب الطفل على المهارات الحياتية اليومية.
- تدريب الطفل على مهارات التواصل باستخدام نظام بريل/ آلات كاتبة/ الكتب الناطقة/ مسجلات وأشرطة... الخ.

خامسا: أساليب تدريس المعاقين حركيا:
وتتناول مايلي:
البرنامج التربوي الفردي للخدمات التربوية الخاصة والخدمات الداعمة للفرد( العلاج النطقي/ العلاج الوظيفي والطبيعي/ الخدمات الصحية/ الخدماتالنفسيةوالاشادية) ويتضمن البرنامج ما يلي:
- تكييف المنحى التعليمي ويتناول تجزئةالهدف الى خطوات بسيطة كتعديل التعليمات او المعززات وتعديل وقت تعليم المهارةوتعديل المعيار.
- تكييف الأسلوب الذي يستخدمه الطالب لتأدية المهارة.
- تكييف المواد والوسائل التي يستخدمها الطالب لتأدية المهارة.
- تكييف المعداتوذلك باستخدام المعدات الخاصة او المعدلة.
- تعديل السلوك لتحقيق الأهدافالتربوية والعلاجية.
- تحليل المهمة وهي ضرورية عند استخدام أسلوب التعليم المباشر
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kacim.a
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
kacim.a

ذكر
العقرب الكلب
عدد المساهمات : 239
تاريخ الميلاد : 14/11/1994
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29

اساليب تدريس المعوقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تدريس المعوقين   اساليب تدريس المعوقين Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 2:58 pm

بارك الله فيك على هذا
الابداع
شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous


اساليب تدريس المعوقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تدريس المعوقين   اساليب تدريس المعوقين Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:59 pm

شكراااااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
!KAZANOVA!

ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 31
المزاج المزاج : هادئ
اساليب تدريس المعوقين B4gold-a29227fa9c

اساليب تدريس المعوقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تدريس المعوقين   اساليب تدريس المعوقين Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:56 pm

مشكووووووووووووووووووور بارك الله فيك
وجازاك الله خيرااا
وجعلها في ميزاتن حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة بكلمتي
فريق المشرفات
اميرة بكلمتي

انثى
الميزان الكلب
عدد المساهمات : 529
تاريخ الميلاد : 05/10/1994
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : معكر.حزين
اساليب تدريس المعوقين 12858317463

اساليب تدريس المعوقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تدريس المعوقين   اساليب تدريس المعوقين Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:25 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7amodi aguiro
كبار المشرفين
avatar

ذكر
السمك القرد
عدد المساهمات : 1557
تاريخ الميلاد : 14/03/1992
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 32

اساليب تدريس المعوقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تدريس المعوقين   اساليب تدريس المعوقين Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:47 pm

شكراااا على الموووضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب تدريس المعوقين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: