تنمية التفكير في غرفة الصف
تنمية التفكير في غرفة الصف: منتديات الابداع
د0 عصام عبد العزيز المعموري – بعقوبة – العراق
لمتنطلق الدعوة إلى تنمية التفكير لدى التلاميذ من فراغ وإنما تستند إلىمعطيات تربوية حيث يرى كثير من التربويين أن العقل البشري مثل العضلاتينمو ويتطور بكثرة التمرينات فكلما زودته بمثيرات للتفكير وتحديته تزدادقدرته على معالجة المعلومات ، وأول هذه المثيرات يتمثل بالسؤال الجيد الذييعتبر بطاقة دعوة للتفكير ويفضل أن تكون الأسئلة ذات نهايات مفتوحة تشجععلى التفكير وتنمي الإبداع ، ويجب الانتظار بعد طرح السؤال حيث نرى أن بعضالمعلمين لاينتظر أكثر من ثانية واحدة أو ثانيتين قبل أن يعطي السؤاللطالب آخر 0اذا كانت فترة الصمت بعد إلقاء السؤال قصيرة فان ذلك يعني أننانشجع الإجابات القصيرة التي تستخدم فيها عمليات عقلية دنيا كالتذكر فقط أوالتفكير السطحي ، أما إذا كانت فترة الصمت أو الانتظار Wait Time طويلةنسبيا" فإننا نشجع بذلك على استدعاء أجوبة ذات عمق في التفكير وتتطلبعمليات عقلية عليا كالتحليل والتركيب والتقويم 0
إن السكوت أو فترةالانتظار بعد طرح السؤال ترسل رسالة للتلميذ أو المتلقي مفادها أن التفكيرهو مسؤوليته وليس مسؤولية المعلم أو من يوجه السؤال 0
ينصح الخبراء التربويون المعلم الذي يريد أن ينمي التفكير لدى تلاميذه بما يلي :
1-أن يدعو التلميذ لحب ذاته وتقديرها Self Esteem وتقدير طاقاته وإمكانياتهوجعله يفتخر بما قام به من أعمال ومنحه الثقة للقيام بأعماله وحده دونمراقبة أحد 0
2- أن يحترم الأفكار أيا" كانت ولمن كانت ولا يستهزئ بأيةفكرة مهما كانت غريبة ،فكل المبدعين كانت أفكارهم غريبة أول وهلة ، وماالانجازات العظيمة التي ننعم بها الآن إلا نتيجة هذه الأفكار 0
3- التواصل مع جميع التلاميذ بدون استثناء وعدم الاقتصار على عدد محدود منهم 0
4- الإصغاء باهتمام لما يقوله التلميذ ومنع الآخرين من مقاطعته ، وأن يكون هناك تواصل في النظر معه Eye Contact 0
5-أن يوجه المعلم المدح والثناء على تلاميذه بعبارات محددة وغير مبالغ فيهالكي لا يفقد المديح قيمته وألا يقتصر الثناء على الكلام الشفوي أو المكتوبفقط بل أن نغمة الصوت وتعابير الوجه والحركات ونظرة العين كلها تعطي نبراتوهذا ما نطلق عليه وسائل الاتصال غير اللفظية In Verbal CommunicationMedia .
6- أن يقبل التلميذ كما هو بجميع صفاته الحالية وبلا شروط ، لا كما يجب أن يكون 0
7- أن تكون تعابير المعلم والمهام التي يحددها لتلاميذه واضحة لا لبس قيها مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ 0
8-يجب أن يشعر التلاميذ بأن المعلم أيضا" يسعى للتعلم وطلب المعرفة شأنهشأنهم وأن المعلم أو الكتاب هما ليسا المصدرين الوحيدين للحصول علىالمعلومات .
( نشرت في جريدة الصباح – يوم الخميس 15 ربيع الأول 1427 هجري الموافق 13 نيسان 2006 ملحق الاسرة والمجتمع العدد 808 )