منتديات الابداع
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاوراس
مراقب عام
مراقب عام
ابن الاوراس

ذكر
الثور الديك
عدد المساهمات : 429
تاريخ الميلاد : 28/04/1993
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 30
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    B4gold-a29227fa9c

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Empty
مُساهمةموضوع: وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:39 pm

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Icon

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Allahsalam

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    W6w2005041313542462552a7b8


وصية نافعة جداً


وصية للشيخ العلامة
صالح بن محمد اللحيدان
حفظه الرحيم الرحمن
بسم الله الرحمن الرحيم




أوصي نفسي في هذه الوصية وأوصي كل من تبلغه هذه الوصية:



بالحرص على تقوى الله جل وعلا في السر والعلانية ،والرغبة الشديدة في معرفة كيف يعبد العبد ربه، فإنه لا قوام للإنسانية ولاحياة كريمة لها , إلا بإخلاص العبادة لله رب العالمين، وأن يعبد الناسربهم وفق ما شرعه نبي الهدى صلى الله عليه وسلم، الذي قال في العبادات-قال عن الصلاة-: " صلوا كما رأيتموني أصلي"، وقال عن الحج:" لتأخذوا عني مناسككم"، يعني ما يقوله بلسانه وما يعمله صلى الله عليه وسلم بعمله
نصيحتي للجميع أن يخلصوا النية لله جل وعلا،وأن يكون همهم إرضاء ربهم سبحانه وتعالى؛ أن يحبوا ما أحبه الله ورسولهوأن يبغضوا ما أبغضه الله ورسوله؛ أن يعلموا أن الحلال ما أحله اللهورسوله، وأن الحرام ما حرمه الله ورسوله، فإن النبي عليه الصلاة والسلامإنما أمره الله جل وعلا أن يبلغ للناس ما نزل إليه من ربهم، وأنزل الله جلوعلا القرءان الكريم تبيانا لكل شيء، وقد بين المصطفى عليه أفضل الصلاةوالتسليم البيان التام، وأوضح المحجة وأقام الحجة، وخلفه من بعده خلفاؤهالراشدون، وصحابته - رضوان الله عليهم أجمعين -
الذي على كل طالب علمأن يحرص على معرفة العلم، وأهم ما ينبغي أن يعرفه الواحد أن يعرف كيف يعبد الله
كيف يتهيأ لمناجاة الله جل وعلا، ينبغي أن يحرص على أداء فرائض الدين؛ أن يقوم بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها
أن يعلم ويعرف شرف الموقف الذي يقفه بين يدي الله جل وعلا
عندما يدخل في العبادة العظيمة الهامة، عندما يفتتحها بالتكبير، بهذا اللفظ الجليل "الله أكبر" لا شك أن الله أكبر من كل شيء
ثم بعدما يكبر يدعو ربه؛ وإذا دعا بالحديث الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يقول إذا كبر :" اللهم نقني من ذنوبي وخطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ..." إلخ، ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ الفاتحة
وهو يقرأ الفاتحة يبدأ هذا الموقف الجليل بالثناء على الله جل وعلا، وتمجيده، وحمده سبحانه وتعالى، ثم يخبر عن موقفه عندما يقول: " إياك نعبد وإياك نستعين" ليتحقق هل هذا الوصف قد اتصف به ؟ فإنه إنما يعبد الله، كلمة "إياك نعبد" يعني لا نعبد أحدا غيرك؛ لا نعبد صنما، ولا نطوف بقبر، ولا ننذر لميت ولا لحي من الخلق، وإنما النذر: " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين"، فإذا قال إياك نعبد فليفكر هل هو حقيقة لا يعبد إلا الله؟
لأن الإنسان إذا عبد الله وعبد معه غيره لم يقبل الله عبادته، وفي الحديث يقول الله "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه".
نصيحتي لطالب العلم أن يطلب العلم ليعمل بهذا العلم؛ لينتفع به ولينفع به الناس، وليحرص على بيان العلم، وإيضاحه للخلق
وأجل ما ينبغي أن يبينه أن يبين أنه لا يحل لأحد أن يعبد غير الله
توجد في البلدان مقامات وأضرحة؛ ينبغي أن يكون على حذر من التورط فيتعظيمها، النبي نهى عن البناء على القبور، وكما في حديث علي رضي الله عنهعندما كلف أبا الهياج الأسدي، قال: " أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أن لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا إلا طمسته"
المسلم ينبغي أن يكون عندما يطلب العلم يطلب العلم ليعمل به، وليبلغ العلم للآخرين
مما لا شك فيه أن أفضل العبادات البدنية؛ الصلوات الخمس، التي فرضهاالله على العباد، وبيّن المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا أوقاتها، فينبغيللمسلم أن يوليها من العناية ما تستحقه، إذا وقف بين يدي الله " إياك نبعد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم" فليتحقق مدى إخلاصه لربه في هذه العبادة
ممّا ينبغي أن يكون عليه الواحد، الرجل والفتيان الذين بلغوا الاحتلام يجب عليهم أن يصلوا مع الناس في المساجد إلا من عذر.
الصلاة كتبها الله على العباد " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا"في أوقاتها، أن يؤدي الصلوات في أوقاتها، أن يحرص على المشي إلى المساجدبقدر ما يستطيع، لأن الإنسان إذا خرج من منزله متجها للمسجد، لا يخرجه إلاعزمه على أداء هذه العبادة، لم يخط خطوة إلا كتب له بها حسنة، ولم يحطأخرى إلا حط عنه بها خطيئة، مهما طال الطريق
فقد يصل الواحد إلى المسجد وقد حُطت خطاياه جميعها، فيكون في مجال كسب وربح لا يتعلق به تبعات
الإنسان عليه أن يبدأ بأداء الواجبات؛ ففي الحديث القدسي يقول الله جل وعلا:" وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه" ، يقول سبحانه:" ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه"
فانظر أيها المسلم، كيف تكون حالك إذا أحبك الله، إن الله إذا أحب عبدا من عباده حماه، وصانه، وحفظه، ووفقه، ومنع القلوب من محبته ( لعلّ الشيخ يقصد : وهدى القلوب لمحبته )
فإذا لم ير ذلك ولم يظهر له، فليفتش في نفسه هو، هل كان في أعماله يقصد وجه الله بها، هل أخلص في ذلك العمل، وهل حرص على أن يكون ذلك العمل وفق ما جاء عن الله وعن رسوله
إن الأعمال كلها لا تقبل إلا إذا صحبها أمران:
1 - صحبتها النية الخالصة بأنها لوجه الله،
2 - وكانت صوابا على وفق سنة رسول الله
فهذان الشرطان لا بد منهما في كل عمل يريد الإنسان منه الثواب من اللهجل وعلا، فإذا تخلف أحد الشرطين؛ لم ينفع ذلك العمل، إذا لم يكن قصده فيأداء العمل ابتغاء مرضاة الله لم ينفعه، إذا لم يكن عمله موافقا لما جاءعن رسول الله لم ينفعه
إذن على الواحد أن يعرف كيف كان النبي يؤدّي الأعمال التي يريد أنيؤديها، فليبدأ بالصلاة، يتوضأ، يحرص على الطهارة الكاملة، طهارة البدن،وأكمل الطهارات في الوضوء أن تكون الأعضاء غُسلت ثلاث غسلات؛ هذا هو أكملشيء، من زاد على ذلك فإنه صار مسرفا؛ والله لا يحب المسرفين، إذا انتقصاثنتان فقط أو واحدة أجزأ، إلا أن الكمال أن يغسل كل الأعضاء ثلاث مرات.





أن يحرص على طهارة القلب من الحقد والضغينة وبغض المسلمين،وأن يحرص على أن يكون قلبه خاليا من الريب والشك، ثم إذا دخل هذه العبادةيعرف كيف يبدأ بها؛ يكبر، ثم يدعو دعاء الاستفتاح، ثم يقرأ الفاتحةبترسُّل لا يهذها هذ الشعر، ولا يمدها مدا يذهب روعتها ورونقها، ثم يقرأبعد الفاتحة إن كان إماما أو منفردا، ما تيسر من القرءان، إن كان مأمومافيقرأ ما تيسر من القرءان مع الفاتحة في الركعات السرية، وأما في الجهريةفلا يزيد على الفاتحة، ما دام يسمع الإمام، فإن النبي صلى الله عليه وسلمقال عن الفاتحة:" لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" وقال لأصحابه:" لعلكم تقرؤون خلف إمامكم"، قالوا: إنا لنفعل، قال :" إني أقول مالي أنازع القرءان، لا تفعلوا إلا بأم الكتاب"
فليحرص المسلم على آداء هذه العبادة بأركانها، إذا ركع كبر راكعا ( لعل الشيخ يقصد قائما )، السنة أن يرفع يديه بالتكبير حتى تكون حذو الأذنين، ثم يركع يمد ظهره؛ لا يحصر ظهره حصرا , فيكون وسط ظهره هو المنخفض، ولا يسنمه كأنه سنام، إنما يمد ظهره؛ تقول عائشة :" لو وضعت إناء على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ماء ما خشيت عليه" ( كلمة غير مفهومة )
ثم لا يقنع رأسه - يرسل رأسه يدليه-، ولا يرفع رأسه؛ بل يجعل رأسهمنسابا مع انسياب الظهر، ثم يسبح يقول: سبحان ربي العظيم ، أقل الكمالثلاث تكبيرات ( لعلّ الشيخ يقصد تسبيحات ) ، وأكثره إلى خمس وست وسبع، ثم يدعو؛ ويجوز الدعاء في الركوع، والنبي مما يقوله في ركوعه، يقول:" سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي"،ثم إذا انتهى رفع رأسه قائلا : سمع الله لم حمده، إذا كان إماما أومنفردا، وإن كان مأموما؛ قائلا: ربنا ولك الحمد، ويرفع يديه، كما دخل فيالصلاة، ثم لا يبادر بالسجود حتى يستتم قائما؛ وتعود العظام إلى مفاصلها،ويحسن أن يقول: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربناويرضى، ثم يسجد ساجدا. وهو راكع يجافي يديه عن جنبيه حتى يعتدل الظهر. وفيالسجود؛ إن كان إماما أو منفردا، جافى بين العضدين، تقول عائشة: كان النبي -وهو ساجد- لو شاءت بهمة صغيرة أن تدخل من تحت عضده لدخلت"،ثم يقول: سبحان ربي الأعلى، يكررها ثلاثا أو خمسا أو سبعا،و هو الكمال ,ثم يدعو، والنبي لما علمنا في الركوع أن نقول: سبحان ربي العظيم، قال فيالسجود: سبحان ربي الأعلى في السجود، وأما السجود فألحوا فيه بالدعاء"-يعني مع هذه التسبيحات-، " فقمن -أي حري- أن يستجاب لكم"، ثم يرفع ويجلسويدعو: اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني وأغنني عن خلقك .. الخ ما شاء، ثميسجد ويكمل صلاته بهذه الصفة، هذا فيما يتعلق بالصلاة.
وينبغي على الانسان أن يحرص على الرواتب التي قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم:"من صلى في اليوم ثنتي عشرة ركعة –يعني في كل يوم- بنى الله له بيتا فيالجنة : أربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعدالعشاء، وركعتا الفجر، وفي لفظ "عشر ركعات"، وهي كهذه إلا أن التي قبلالظهر "ركعتان".
وليكثر من النوافل
يصلي صلاة التهجد، أقلها مع الراتبة ركعة، ولا حد لأكثرها على القولالصحيح، إحدى عشر، ثلاث عشرة، خمس عشرة، سبع عشرة، تسع عشرة، إحدى وعشرون،ثلاث وعشرون، وما زاد؛ فقد قال عليه الصلاة والسلام:" صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة توتر له ما مضى".
ثم تحية المسجد، يحرص كلما دخل المسجد لا يجلس حتى يصلي ركعتين.
ركعتا الضحى، النبي صلى الله عليه وسلمأخبر أن ابن آدم إذا أصبح يكون قد وجب عليه أن يبذل ستين وثلاثمائة صدقة،فقال الصحابة:" ليس كلنا قادر على الصدقة"، أو " ليس كلنا يجد ما يتصدقبه"، قال: " يعدل له هذا الأجر، إن له بكل تكبيرة صدقة، وبكل تهليلةصدقة.. وعدد أشياء، ثم قال:" ويجزئ من ذلك ركعتا الضحى"
فإذا صلى المسلم ركعتي الضحى كان كأنما تصدق بستين وثلاثمائة صدقة،وصلاة الضحى من حين ترتفع الشمس بقدر قامة الرجل المعتدل القامة فوقالأرض، إلى أن يقرب قيام قائم الظهيرة - يقرب دخول وقت الظهر-، إلا أنأفضل صلاة الضحى حين ترمض الفصال، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" صلاة الأوابين حين ترمض الفصال"، والأوابين هم الرجاعون إلى الله، ( جملة غير مفهومة الدقيقة )
والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة كما في الصحيح، قال: "أوصانيخليلي بثلاث لا أدعهن ما بقيت" -أو ما عشت-، يقول:" أوصاني أن أوتر قبل أنأنام، وأوصاني بركعتي الضحى، وأوصاني أن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام".
ينبغي للمسلم أن يحرص على العناية بهذه العبادات، ويهتم بها غايةالاهتمام
والله يقول:" إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"؛ فإذا رأى أحدنا أن الصلاة لم تزجره عن الفحشاء والمنكر، فليفكر فيها؛ مالذي دخلها من الخلل، لا بدّ أن يكون دخلها خلل، فلم تنهه عن الفحشاء والمنكر.
ينبغي للمسلم أن يكون عفيف اللسان
غاض البصر عن الحرام، كافا نفسه عما حرم الله؛ من مطعم ومشرب وملبس.
أن يحرص على أن يكون كسبه مما أحل الله جل وعلا.
ينبغي أن يحرص على صيانة لسانه عن الغيبة والنميمة.
أن يكون ناصحا لعباد الله، يقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم عندما يبايعنا على الإسلام على شرط ألاّ إله إلا الله وأن محمدا رسول الله؛ يقول:" والنصح لكل مسلم"
فلا بد للمسلم أن يكون ناصحا لإخوانه حريصا عليهم، ينبغي أن يحرص علىمعرفة حقوق الناس، أن يكف أذاه عنهم، والنبي ذكر مما يكون بمنزلة الصدقةفيما يتعلق بصبيحة ذلك اليوم يقول : " وكفك أذاك عن الناس صدقة"؛ أي صدقة عليك، فلتحرص أيها المسلم على ذلك.
احرص أيها المسلم أن لا تحتاج إلى أحد من الخلق ما استطعت
ولتكن حاجتك إلى الله جل وعلا دائمة؛ في كل أمورك: في صحتك، في كسبمعاشك، في تربية أولادك، في تحصيل مرادك من أمور الدنيا المباحة، احرص علىأن تكون دائما متعلق الرجاء بالله جل وعلا، منزلا حوائجك في ساحة جودهوعطائه وكرمه.
أكثر من الدعاء وألحّ على الله، فإن في يوم الجمعة ساعة يستجاب فيهاالدعاء، قيل أنها إذا دخل الإمام وجلس على المنبر، ووقت الأذان -أذانالمؤذن-، قيل إنها في الجلسة بين الخطبتين، وقيل إنها بعد العصر، وكلنا نحتاج إلى الله جل وعلا في كل وقت، إذن لنحرص على هذه الأوقات كلها ونوجه الأسئلة لله
النيّي صلى الله عليه و سلم يقول إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه، وذلك كل ليلة.
احرص أيها المسلم على أن تسأل ربك إذا صليت
احرص على أن يكون لك ورد في الليل؛ في بيتك.
أكثر من قراءة القرءان في المنزل لا من المسجل؛وإنما بقراءة تقرؤها أنت أو زوجتك أو ولدك، احرص على القراءة؛ فإن البيتالذي يقرأ فيه القرءان يكون قد أضيء بهذا النور، وبيت تقرأ فيه سورةالبقرة لا يقربه الشيطان، ينبغي للمسلم أن يحرص على هذه الأمور.
احرص على الصدق في القول،
وعدم اخلاف الموعد،
والاقلال من الكلام إلا فيما فيه فائدة.
اجعل همك دائما أن تكون مراقبا لربك جل وعلا
لا تعمل عملا وتخشى أنه منكر، فإن أعمالنا وأقوالنا كلها مكتوبة علينا وآثارنا، فلنحرص على ذلك كله.
اجتهد في أن تدعو الناس للهداية
لكن برفق، ولطف، وشفقة، وبدون استعلاء، ولا باستهزاء
النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يبلغ الناس عنه قال: "بلغوا عني ولو آية"، والله يقول جل وعلا: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني"، ويقول الله جل وعلا: "ادعوا ربكم تضرعا وخفية" ، ويقول سبحانه: "إذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعان"، ويقول المصطفى: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل" ، قالوا: وما يعجل؟ ، قال: " يقول: دعوت ودعوت فلم أر يستجاب لي" ، لا , لا تملّ، مهما أكثرت من الدعاء أنت على خير
لكني أنصحك في مثل هذه الأيام، أن تدعو للمسلمين بأن يفرج اللهكروباتهم، ويزيح عنهم هذه الغمة المدلهمة، ويوفقهم للرجوع إلى الله جلوعلا، وتعظيم شرعه، وتحكيم شريعته
أن تحرص على أن تسأل الله أن يصلح ولاة المسلمين، وأن يولي على كل بلد خيار أهله، ويصرف عنهم في أي بلد شراره، اجتهد في أن تدعو لمرضى المسلمين بالشفاء، أمراض الأبدان وأمراض القلوب،
اهتم بمصالح المسلمين، اجتهد في ذلك كله.
ابذل المعروف بقدر ما تستطيع، وإذا لم تستطع فلو بالكلمة الطيبة، "لا تحقرن من المعروف شيئا" يقول النبي صلى الله عليه وسلم "ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق".
نصيحتي لك أن تحرص على حفظ العلم، العلم ليس مجرد القراءة، احفظالنصوص؛ الآيات القرءانية، آيات الاحكام، إذا أمكنك أن تحفظ القرءان كله؛فهي ثروة لا حدود لها.
احفظ من كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم في الأحكام، نصيحتي أن تحفظكتاب عمدة الأحكام للمقدسي، فإنه ليس فيه حديث ضعيف، جميع ما فيه إلاالنادر فهو منتقى من الصحيحين.
احرص على حفظ مختصر من مختصرات الفقه
لأنكم مالكية، انصحك أن تحرص على مختصر خليل،فإنه مفيد، أو رسالة ابن أبي زيد، لا شك أن رسالة ابن أبي زيد أعلى وأجلقدرا وأرفع، لكن مختصر خليل أغزر مادة.
نصيحتي لك أن تحرص على تطبيق العلم بالعمل
لما تقرأ عن الغيبة، احرص على اجتنابها، لا تجلس في مجلس يرتكب فيه منكر، لكن إذا أردت أن تستنكر المنكر فعليك بالحكمة، الله يقول: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني"، "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"
إذا رأيت على احد مؤاخذات لا تنصحه علانية، بل ادعه بالسر والرفق والاشفاق عليه، لعل الله أن ينفع بك، يقول المصطفى: "لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم".
إن من سعادة الشخص أن تكون زوجته زوجة صالحة، تعينه على الخير، وتمتثل أوامره.
احرص على معرفة هدي السلف من الصحابة والتابعين فيما يتعلق بعلاقاتهم بنسائهم، وعلاقات نسائهم بهم، وعلاقات النساء بالمجتمع،
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" والحديث في صحيح مسلم، ويقول: "إن أول فتنة وقعت في بني اسرائيل بسبب النساء"
لكنه أوصى بالنساء، كان من ضمن ما أوصى به في النساء : "اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم"، يعني كأنهن أسيرات، ومن شأن الأسير أن يكرم ولا يذل، لكن تؤمر بطاعة الله، فالله يقول: "وامر أهلك بالصلاة واصطبر عليها"، لا بد من التعاون على البر والتقوى.
هذه مجمل النصيحة، أقولها لكم. وأسأل الله أن يوفقني لتطبيق ما قلت،وأن يوفقكم للانتفاع بما سمعتم، وأن يجعل عملنا خالصا كله لوجه الله، إنهجل وعلا مجيب الدعاء، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماكثيرا.

وأنصح أنا نفسي بها وأسأله أن نعمل بها جميعا .

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    W6w2005041313542462552a7b8







وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    62
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Islami1429_20وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Islami1429_18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous


وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 11:59 am

شكرا لك وفقك الله المزيد من التالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 9:43 am

شكرااااااااااااااااااااااا واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
!KAZANOVA!

ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 31
المزاج المزاج : هادئ
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    B4gold-a29227fa9c

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 11:28 am

مشكوووووووووووووووور بارك الله فيك
وجازاك الله خيرااا
وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة بكلمتي
فريق المشرفات
اميرة بكلمتي

انثى
الميزان الكلب
عدد المساهمات : 529
تاريخ الميلاد : 05/10/1994
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : معكر.حزين
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    12858317463

وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا    Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 10:52 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصية لنا جميعا و لمن يدخل منتدانا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلام عليكم جميعا
» مرحبا جميعا .. سؤال معلش
»  هل تعلم من هو اخر من يدخل الجنة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتديات الاسلامية :: معرض التصاميم الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: