منتديات الابداع
 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام
فجر الرحيل

ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1460
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : رايق

 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية    المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:31 pm

الاختيارات والتوجهات العامة

تمهيـــــد


يستمد منهاج اللغة الأمازيغية مرجعيته الأساسية من الخطاب الملكي الساميبتاريخ 20 غشت 1994 حيث دعا جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله إلى ضرورة العناية بالأمازيغية وتدريسها بالتعليم الابتدائي على الأقل، ومن خطاب العرش يوم 30 يوليو 2001 الذي أعلن فيه صاحب الجلالة عن إدراج الأمازيغية لأول مرة بالنسية لتاريخ بلادنا في المنظومة التربوية الوطنية،ومن الخطاب الملكي السامي في أجدير بتاريخ 17 أكتوبر2001 حيث أكد جلالةالملك محمد السادس بمناسبة الإعلان عن الظهير الشريف المحدث للمعهد الملكيللثقافة الأمازيغية أن "..الأمازيغية، التي تمتد جذورها في أعماق تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء ... "، وأنها "..مكون أساسي للثقافة الوطنية، وتراث ثقافي زاخر شاهد على حضورها في كل معالم التاريخ والحضارة المغربية ... ".
– وبناء على ما أقرته لجنة الاختيارات والتوجهات التربوية في الوثيقةالإطار المؤطرة لمراجعة المناهج التربوية، واللجنة البيسلكية متعددةالتخصصات، ولا سيما فيما يتعلق بترسيخ الهوية الحضارية المغربية بمختلفمكوناتها وأبعادها وروافدها ؛
– واعتبارا لكون اللغة الأمازيغية لغة وطنية تحمل ثقافة وحضارة عريقتين ؛
– وبالنظر إلى كونها لغة متداولة على نطاق واسع في الإبداع الثقافي والمعاملات اليومية في مجموع التراب الوطني ؛
– واعتبارا للدور الذي ينبغي أن تقوم به اللغة الأمازيغية في عملية التنمية الشاملة والمستدامة.
فإنهبات من الضروري إدماج هذه اللغة في المنظومة التعليمية المغربية، والعملعلى تطويرها وتأهيلها لاستيعاب التغيرات والتطورات التي تعرفها المجالاتالعلمية والتكنولوجية على المستويين الوطني والدولي، مع العمل على إدراجالمضامين الثقافية الأمازيغية في المناهج التربوية للمواد الدراسيةالأخرى، وفق نظرة تكاملية تراعي التفاعل بين الأمازيغية لغة وثقافة وتلكالمواد.

الغايات والمبادئ
نظراللدور الذي ينبغي أن يلعبه تدريس وتعلم اللغة الأمازيغية في تحقيق الغاياتالكبرى لنظامنا التعليمي، وخاصة منها تلك التي تتعلق بتعميق الشعوربالمواطنة لدى الناشئة، وضمان الاندماج الثقافي، والتلاحم الاجتماعي بينمختلف مكونات المجتمع، وتعزيز الوحدة الوطنية، وتنمية الاعتزاز بمختلفمكونات الهوية الحضارية والثقافية المغربية، فإن منهاج تدريس اللغةالأمازيغية، يرتكز على ما يلي :
1.المساهمة في تحقيق الغايات الكبرى المحددة لنظام التربية والتكوين، وخاصةمنها ما يتعلق بالتربية على قيم العقيدة الإسلامية، وقيم الهوية الحضاريةومبادئها الأخلاقية والثقافية، وقيم المواطنة، وقيم حقوق الإنسان ومبادئهالكونية ؛
2. الانطلاق من الفلسفة التيحددتها لجنة الاختيارات و التوجهات التربوية، والمتمثلة في اعتماد مدخلالتربية على القيم وتنمية كفايات المتعلم كاختيار أساسي في مراجعة و وضعمناهج التربية و التكوين من أجل تكوين مواطن متوازن قادر على رفع التحدياتالمستقبلية ؛
3. تقوية الوعي بالذاتالمغربية، ومقومات الشخصية الوطنية قصد تنمية ملكات الإبداع انطلاقا منالذات والخروج من التبعية الفكرية وترسيخ روح المواطنة المغربية ؛
4. تمكين المتعلمين من الانخراط بفعالية أكبر في مختلف مجالات الحياة ؛
5. تمكين المتعلمين من الإلمام بالبعد الأمازيغي للثقافة والحضارةالمغربيتين، مع التفتح على الثقافات والحضارات الأخرى والتعامل إيجابيا معالمستجدات العلمية والتكنولوجية ؛
6. تمكين الثقافة واللغة الأمازيغيتين من لعب دورهما كاملا في التنمية المحلية والوطنية
7. تدريس اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة التواصل اليومي والإبداعالثقافي. ويقتضي هذا مراعاة تحولات وحاجات المجتمع المغربي الحديث في جميعالميادين، مع الحفاظ على الحمولة الثقافية والحضارية للغة ؛
8. تعميم تدريس اللغة الأمازيغية لجميع المتمدرسين في مجموع التراب الوطنيوفي مختلف الأسلاك التعليمية مع مراعاة خصوصيات المتعلمين ؛

الاختيارات و التوجهات العامة المؤطرة لإعداد منهاج اللغة الأمازيغية
انسجامامع المبادئ والغايات المحددة أعلاه، يرمي منهاج اللغة الأمازيغية، فيمختلف الأسلاك التعليمية، إلى تحقيق الأهداف العامة التالية :
1. تمكين المتعلمين من اللغة الأمازيغية نطقا وقراءة وكتابة ؛
2. وضع كتب مدرسية موحدة، يتم تكييف معجمها، كلما كان ذلك ضروريا، مع الخصوصية الجهوية للغة ؛
3. الانطلاق في وضع منهاج اللغة الأمازيغية من اللهجات الأمازيغية مع العمل بالتدريج على بناء لغة معيارية موحدة من خلال :
– التركيز على البنيات اللغوية المشتركة بين اللهجات الأمازيغية وإعطاؤهاالأولوية في وضع الكتب المدرسية، والملفات البيداغوجية، والدعاماتالديداكتيكية الأخرى المكتوبة والسمعية والبصرية.
– اعتماد المرجعية اللغوية المحلية في حالة عدم وجود مصطلح موحد؛
– اعتماد الإبداع المعجمي لإغناء وتطوير الرصيد اللغوي الأمازيغي؛
– توظيف المعجم الأمازيغي المتداول في الدارجة المغربية؛
– الانفتاح على اللهجات الأمازيغية الأخرى المتداولة في مناطق أمازيغيةخارج الوطن لإغناء المعجم الأمازيغي المشترك الوطني.
4. إخضاع عملية تعلم اللغة الأمازيغية لنظام التقويم المعتمد في باقي المواد ؛
واعتماداعلى الاختيار التربوي الذي يحكم باقي المناهج التعليمية، ويعتمد، علىتنمية كفايات المتعلم كمرتكز أساسي، فإن تدريس اللغة الأمازيغية يستهدفبالأساس تنمية الكفايات التواصلية عند المتعلم (كفايات الإنصات، وكفاياتالتكلم، وكفايات القراءة، وكفايات الكتابة)؛
وبالإضافةإلى هذه الكفايات التواصلية، يستهدف تدريس وتعلم الأمازيغية، وفق ما يسمحبه سن المتعلم ودرجة نموه، تنمية الكفايات الاستراتيجية ( أو كفايات تنميةالذات) والكفايات الثقافية ( الرمزية والموسوعية)، والكفايات المنهجية،والكفايات التكنولوجية. ويتطلب ذلك تخصيص غلاف زمني مناسب للمادة.

Programme de la langue Amazighe au cycle fondamental de l’enseignement primaire

Détail des compétences visées




Capacités à développer

Activités à mettre en œuvre

Compétence communicative

Communiquer ORALEMENT :

- Ecouter
- Comprendre
- Articuler
- Nommer
- Se présenter
- Présenter
- Questionner
- Réciter
- Raconter
- Décrire
- Dialoguer
- Argumenter

Communiquer par écrit avec :
- Questionner
- Raconter
- Décrire
- Argumenter
- (des mots , des phrases simples, des textes courts )


Lecture
- Repérer et distinguer les segments graphiques
- Lire et comprendre
- Lire / Ecrire

- Ecoute et compréhension des contes.
- Exercices de prononciation (phonétique articulatoire et corrective)
- Lecture des images
- Exercices de nomination d’objets et d’êtres divers (Association images/noms).
- Jeux de rôle / jeux de simulation
- Activités ludiques visant le développement de la créativité et de l’esprit critique
- Mémorisation individuelle ou collective de chants et de comptines
- Exercices de production orale [question / réponse, reformulation de petites histoires, de contes ; reproduction de chants et de comptines].
- Justifier des choix


- Séances de graphisme
- Séances d’écriture
- Justifier des choix

- Exercices d’association des sons aux graphèmes correspondants
- Production écrite de mots, de phrases et de textes courts.




Capacités à développer

Activités à mettre en oeuvre

Compétence stratégique

Se situer
- dans le temps
- dans l’espace
- Par rapport à autrui

Situer (les objets, etc.) dans le temps et dans l’espace.

Maîtriser les mouvements de son corps,




Connaître les normes sociales de base

Etre autonome



Réagir



- Domaine psychoaffectif :
activités d’appropriation de l’espace-école (jeux interactifs en groupe, décoration collective de la salle, nettoyage, etc.).
- Activités psychomotrices :
- Locomotion (courir, sauter, grimper, etc.)
- Manipulation (dessiner [ graphisme], tirer, trier, classer, transformer, modeler, etc.
- Expression corporelle (mimes, danse, mouvements, etc.)
- Initiation aux règles de l’hygiène
- Education au respect d’autrui et à la politesse
- Inviter une personne ressource
- Activités d’observation et d’écoute :
(sorties et visites ciblées, identification d’éléments iconiques, ...)

- Activités de responsabilisation
- Répartition des taches en classe
- Faire des choix
- Activités de rangement d’affaires personnelles
- Activités d’articulation phonétique et de nomination d’objets,d’êtres vivants et de notions primaires (joie, peur, etc.).
- Réalisation de tâches ludiques dans un temps déterminé.



Capacités à développer

Activités à mettre en œuvre

Compétence méthodologique


Ranger ses affaires

Appliquer adéquatement des consignes

S’organiser en classe et hors classe

Observer

Se concentrer sur une tâche

Penser logiquement

Gérer une responsabilité

Mobiliser sa mémoire

Partager l’espace et le temps


Classement, rangement, tri, etc ;
Préparation d’un plat à partir d’une recette, collage ;

Fabrication d’objets ;

Coloriages sélectifs ;

Restitution de l’ordre des images d’une BD ;

Montage et démontage d’objets ;

Reconnaître et reproduire des formes graphiques ;

Associations d’objets, de parties d’images, de mots, etc ;

Reconstitution de textes courts ;

Travaux de groupe.



Capacités à développer

Activités à mettre en oeuvre

Compétence culturelle

- Identifier :
- les composantes identitaires amazighes ;
- Les valeurs culturelles amazighes et en faire usage dans la vie quotidienne ;
- Les valeurs nationales et universelles.

- Comprendre et assimiler la symbolique des faits culturels amazighs : tifinagh, gravures rupestres, motifs architecturaux, tatouages, motifs des tapis ;
- Participer à des activités culturelles collectives amazighes ;
- Réaliser des projets individuels et collectifs ;
- Créer des objets artistiques ;
- Produire des poésies, des contes, des petites pièces de théâtre, etc., individuellement et en groupe ;
- Développer des attitudes positives vis-à-vis des valeurs culturelles amazighes ;
- Valoriser et protéger le patrimoine culturel amazigh.

Organisation d’ateliers
- musique (utilisation des instruments traditionnels et modernes)
- danse (ahwach, taskiwine, expression corporelle, chorégraphie, etc.).
- chant (travailler sa voix, chorale, etc.)
- conte (écouter des conteurs, raconter des fables et des contes et en produire)
- poésie (écouter et réciter des poèmes)
- peinture (reproduire des motifs et des formes amazighes)
- initiation à la compréhension et à l’utilisation des proverbes et des devinettes.
- simulation d’assemblées communautaires (jeux de rôle, théâtre, reconstitution de cérémonies de mariages
- visite d’ateliers d’artisanat (poterie, bijouterie, tapisserie, etc.) et de musées.




Capacités à développer

Activités à mettre en oeuvre

Compétence technologique

- Identifier les éléments technologiques de son environnement

- Savoir utiliser les matériaux pour la confection d’objets

- Maîtriser les techniques de mesures (poids, distances, …)

- Réaliser des projets individuels et collectifs

- Développer des attitudes positives vis-à-vis de la technologie et de la science.

- S’initier à l’informatique (jeux, jeux éducatifs, écriture, manipulation, etc.), à l’utilisation d’appareils (photographique, radiophonique, télévisuel, etc.)

- Activités de lecture et de compréhension de petits schémas, de kits,de prospectus et de mode d’utilisation de jeux, d’appareils, etc.

- Montage et démontage
- Fabrication, création d’objets et de schémas d’objets, …
- Expérimentation
- Activités manuelles (papier, colle, carton).
- Utilisation du matériel scolaire
- Organisation de visites pédagogiques (moulins à eau ou à vent,pressoirs à huile, digues et barrages, centrales hydroélectriques,ateliers de menuiserie, fermes, …)
- Réparation d’appareils.
- Initiation à l’utilisation d’un appareil photo.
- Initiation aux techniques de jardinage et d’aménagement d’espaces verts de l’école.
- Initiation au respect de la nature (des oiseaux, des plantes, de l’eau, etc.)



Contenus Linguistiques

Première année du préscolaire Semestre 1

Capacités à développer

Activités à mettre en œuvre

Composantes langagières



- Articuler
(phonétiquement)
- Saluer







(Se) présenter







(S’) informer,
Ecouter,
Comprendre,
Exécuter, (Se) situer dans le temps et dans l’espace.











Prise de parole par les élèves








Susciter des discussions


Parler des fêtes et de leurs dates, des lieux d'activités (souk…)
Activités de groupes

- Formules de salutations et de politesse : azul, tanmmirt, ayyuz,
- Verbes et expressions : manza kin, may taânit, etc…
- Noms propres de personnes masculin: ( âssu, hddu, hmad, hru, atig, …) et féminin ( hennu, izza, itto, etc.)
- Pronoms personnels sujets :
- Nec, nekk, cegg, nitni, …
- Cemm, kemm, kemmin, nitnti, …
- Adjectifs et pronoms possessifs :
- inu, ennek, ennec, ennem, …
- winu, wnnek, winnec, winnun, …
- Lexique de la parenté : baba, bba, imma, inna, nanna, uma, gwema ultma, ….
- Age :
- mennaw isggwasn ad dark,
- mecta n isggwasen ay ġurc ?
- dari kuz isggwasen.¨guri kuz isggwasen ?
- Sexe et origine: afrux, tafruxt, arba, tarbatt, icirri, ticirritt, taslmiya, aârrim, argaz, tammttutt, tamġart,
- Appartenance : masi tgit ?, umani ay tgit ? u merġad ay d giġ.


- Sur autrui : yiws n mi ay tgit? Memmis n mi ay tgit?
- Profession : aslmad, amzil, amksa, tadbibt,
- Ordre verbal: berrek! qqim! sawl, irir, sell, sfeld …
- Réaction : iyyah, uhu, ihi, arah, rar, ales …
- Lexique du temps et de l'espace :
- azmez, akud, tasragt, tusdi, ass, id, dġi, imal, asra,asnat,nedi-was, assfan, idnnat, tura, idgam,
- nnig, ddaw, azddir, aflla, tffir, mnid, afasi, azelmad, tasga, dat, ..ansa, t…



Supports didactiques
Jouets(traditionnels et modernes) - Supports iconiques (BD, manuels, …) -Matériel de dessin et de peinture – Audiovisuel - Petites sorties –Bûchettes - Tableau de feutre –Figurines

Première année du préscolaire Semestre 2

Capacités à développer

Activités à mettre en œuvre
Composantes langagières


- Nommer
- Articuler phonétiquement
















- Enumérer
- Compter








Présentation des objets de la classe et de son environnement naturel













Le rang de chaque élève dans la classe (sa place dans la rangée)

- Objets de l'univers de l'école : tinmel, aġerbaz, tafitalt, taflwit, ttabla, taggurt, timitt, talkuyit, tackart, adlis, akrraj angmirs, alug
- Conjuguer le verbe ili
- illa, tella, llant, is illa ?
- ur telli, ur illi, , is ur illi ? ….
- Objets de la nature ( faune et flore) :
Génériques : asklu, tuga, addag,tasgart igdad,
Spécifiques : tazart, affar, nejem igider
- Aliments et alimentation : aġrum, aman, aġu, udi, tamamt, tiyni, amlu, askkif, afttal, ahlab, atay, tirkmin, azalim, tifiras, adil, …
- Verbes : ettec, su, sred, fezz, …
- Liquides du corps: idammen, axlul, ilddayn, imttawen, ibzziden, tidi, …
- Lettre de l'alphabet (à prononcer selon leur valeur phonétique)


- Nombres (numéros cardinaux): yan, sin, krad, kuz, smmus, sdis, sa, …. Yat, snat, kratt, …

- Numéros ordinaux: amzgaru, ewzqru, wis sin, wis krad, … tamzgarutt, tis snat, tis kratt, …ameggary, tameggarut



Supports didactiques
Jouets
Supports iconiques
Matériel de dessin et de peinture
Audiovisuel
Petites sorties
Bûchettes
Tableau de feutre
Figurines

Deuxième année du préscolaire Semestre 1

Capacités à développer

Activités à mettre en œuvre

Composantes langagières

- Nommer
- Articuler phonétiquement
- Décrire









- Raconter
(des événements, des expériences vécues)








Différentes formes à colorer et à découper





Le petit déjeuné
La plage
Le souk

- Taille: tiddi, imqqur, imzziy (grand / petit), iġzzif, igzzul, izur, idni, isdid, …tazi, tasddi, tizzert,

- Adjectifs : amqran, usdid,, uġzif, …

- Formes: tamaksalt, tawrerrayt, amrebbeâ,, anfraraġ, …

- Couleurs : tasgant, tabrrcant, tamellalt, tawraġt, tazggwaġt, tazigzawt, …
- Parties du corps : afus, adar, adis, iġef, aqqerru, agayyu, idudane, tifednin,


- Réemploi des verbes et expression :
ini awed, ini, ales, ekti, ecti ….
Icca taglayt – tezra iselman g lebher – izenza taserdunt….
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب
فريق المشرفين
فريق المشرفين
المحبوب

ذكر
السرطان الكلب
عدد المساهمات : 100
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 29

 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية    المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:47 pm

بارك الله فيك اخي
وجزاك الله خيرا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية    المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 7:05 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج اللغة الأمازيغية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: