منتديات الابداع
 الصحة المدرسية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
 الصحة المدرسية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  الصحة المدرسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام
فجر الرحيل

ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1460
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : رايق

 الصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الصحة المدرسية    الصحة المدرسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:30 pm

إمكانية أن يكون هذا الموضوع في مسابقة المدراء
]بعض التعريفات المهمة :
الصحة هي : حالة من التكامل الجسدي والنفسي والعقلي والاجتماعي ، وليست مجرد الخلو من المرض .

الصحة ا لنفسية هي : امتلاك القدرات والمهارات التي تمكن الفرد من مواجهة التحديات اليومية بالشكل المناسب.

الصحةالمدرسية هي : مجموعة المفاهيم والمبادئ والأنظمة والخدمات التي تقدملتعزيز صحة الطلاب في السن المدرسية ، وتعزيز صحة المجتمع من خلال المدارس.

والصحة المدرسية ليست تخصصاً مستقلا وإنما هي بلورة لمجموعة منالعلوم والمعارف الصحية العامة كالطب الوقائي وعلم الوبائيات والتوعيةالصحية والإحصاء الحيوي وصحة البيئة والتغذية وصحة الفم والأسنان والتمريض.

أهمية الصحة المدرسية :

1- يمثل الأطفال في هذه المرحلةالعمرية ( الدراسة ) نسبة هامة من المجتمع تصل إلى ربع عدد السكان ، وتوفرالمدرسة فرصة كبرى للعناية بالصحة في هذه الفئة .

2- يمر كل أفراد المجتمع بكل فئاته بالمدرسة ، حيث تتوفر الفرصة للتأثير فيهم وإكسابهم المعلومات وتعويدهم على السلوك الصحي

3-هذه المرحلة من العمر مرحلة نمو للطفل وتطور ونضج وتحدث خلالها الكثير منالتغيرات الجسمية والعقلية والاجتماعية والعاطفية ولا بد أن تتوفر للطالبفي هذه السن المؤثرات الكافية لحدوث هذه التغيرات في حدودها الطبيعية .

4-في ظروف المدارس وفي السن المدرسية يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابةبالأمراض السارية والمعدية كما أنهم أكثر عرضة للإصابات والحوادث .

5-في السن المدرسية يكتسب الأطفال السلوكيات المتعلقة بالحياة عموماًوبالصحة بصفة خاصة ويحتاجون إلى جو تربوي يساعد في اكتساب هذه العادات كماتوفر المدرسة جواً مناسباً لتعديل السلوكيات الخاطئة .

أهداف الصحة المدرسية :

تهدف أنشطة وبرامج الصحة المدرسية إلى :-

- تقويم صحة الطلاب بالتعرف على المؤشرات الصحية لصحة الطلاب في كافة المجالات .

- حفظ صحة الطلاب والمؤشرات الصحية ضمن المستوى المطلوب ، و تعزيز صحة الطلاب.

أما الأهداف التفصيلية لأي منظومة تعنى بالصحة المدرسية فينبغي أن تشمل ما يلي :-

1) تعريف العاملين في المجال التربوي والصحي بأولويات المشكلات الصحية في السن المدرسية .

2) إكساب القائمين على الصحة المدرسية مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم لبرامج الصحة المدرسية .

3) إكساب العاملين في المجال التربوي الصحي القدرات والمهارات اللازمة للاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية .

4) تزويد العاملين في المدرسة بمهارات التوعية الصحية بالمدرسة .

5) معاونة الطلاب والتربويين والعاملين الصحيين في مراقبة وتحسين البيئة الصحية المدرسية .

6) تقديم الخدمات الصحية التي تقوِّم وتحفظ وتعزز صحة الطلاب والمجتمع المدرسي .

7) التنسيق مع الجهات الصحية الأخرى في تقديم الخدمات العلاجية المتقدمة .

تطور أنظمة الصحية المدرسية :-

1) بدأت الصحة المدرسية بداية علاجية من حيث الهدف والمحتوى .

2) بدأت في التحول إلى توفير الخدمات الوقائية مثل مكافحة العدوى و إعطاء التطعيمات وإجراءات التعامل مع الأمراض المعدية .

3)انتقلت إلى من الاعتماد على الأطباء وهيئة التمريض السريري إلى فئاتمتخصصة ولكنها أقل تأهيلاً مثل المشرف الصحي والزائر الصحي والمثقف الصحيوممرض الصحة المدرسية وفني صحة الفم والأسنان .

4) تزايد الاهتمام بتقديم خدمات تعزيز الصحة والوقاية الأولية من الأمراض المنتشرة في المجتمع .

5)تحولت الخدمات المقدمة في الصحة المدرسية من التعامل مع المشكلات الجسديةإلى المشكلات السلوكية ومحاولة الحيلولة دون اكتساب الطلاب السلوكياتالصحية السلبية كالتدخين وإدمان المخدرات والممارسات الجنسية المحرمة .

6) انتقلت أعمال الصحة المدرسية من العيادات والمستشفيات إلى داخل المؤسسات التعليمية والتربوية وإلى المدرسة .

7)تحولت خدمات الصحة المدرسية من الاقتصار على كونها وظيفة للأطباءوالممرضين والطاقم السريري ليشترك في مهامها أفراد الأسرة التربوية معالتركيز بالذات على دور المعلم .

Cool تحولت الصحة المدرسية من كونهامسؤولية مؤسسة أو إدارة واحدة إلى عمل تنسيقي تتضافر فيه الجهود بين كلالجهات المعنية ، وهذا توجه متنامي على مستوى العالم، إلا أنه أكثرتبلوراً في الدول المتقدمة صناعياً ، فقد عقدت الجمعية الأمريكية للصحةالمدرسية مؤتمرها السنوي الثالث والسبعين تحت شعار : " التعاون : الكلمةالمختارة للقرن الواحد والعشرين " .

مبررات التحول الوقائي للصحة المدرسية :

يرجع السبب وراء التركيز على الدور الوقائي للصحة المدرسية وإشراك الأنظمة التربوية في أنشطة الصحة المدرسية إلى الأسباب الآتية :

-تحسن إمكانات المؤسسات العلاجية وتطورت تقنياتها، بحيث أصبحت تغطي الجانبالعلاجي وتترك للأنظمة التعليمية التركيز على الدور الوقائي .

- تزايد إدراك القائمين على الخدمات الصحية لأهمية الوقاية .

-الفئة المستهدفة من الخدمات الصحية المدرسية ( طلاب المدارس ) هي فئةسليمة جسدياً في الأساس وتندرج مشكلاتها الصحية تحت المشكلات السلوكية .

-تغير الدور التقليدي للمدرسة ، فقد تغير دورها كمصدر للمعلومات ، حيثأصبحت مصادر المعلومات متنوعة وسهلة التداول وأصبح دور المدرسة يركز علىالتربية وإكساب السلوكيات والمهارات التي تحضر الإنسان للحياة .

- ارتفاع مستوى توقعات المجتمع وبقية القطاعات لما يجب أن يقدمه القطاع التعليمي للمجتمع من تربية صحية لهذه الفئة العمرية المهمة

-نجاح العديد من نماذج الخدمات الصحية الوقائية المقدمة من خلال المدارس ،حيث أدت إلى تغييرات ملموسة في معدلات الإصابة وتقليل كلفة العلاج .

-تشبع تخصصات الطب الوقائي الفرعية والعلوم المساندة مثل التوعية الصحيةوعلوم التغذية والإحصاء الحيوي وصحة الفم والأسنان ، وتوفر المزيد منالكوادر في هذه المجالات .

- تزايد نسب الإصابة بالأمراض المزمنة بالرغم من زيادة المصروفات على علاج هذه النوعية من الأمراض .

- ارتفاع الكلفة الاقتصادية للخدمات العلاجية بالرغم من تناقص الموارد المالية ، وركود الاقتصاد .

-ازدواجية مصادر تقديم الخدمات العلاجية ( الصحة المدرسية ، الجهات الصحيةالأخرى التي تقدم الخدمات الصحية العلاجية بصورة مطلقة ) كثيرا ما يؤديسوء استخدام الخدمات العلاجية والاستفادة منها بالإضافة إلى إهدار الكثيرمن الإمكانيات العلاجية وبالتالي إهدار ثروات البلاد .



خدمات الصحة المدرسية :-

أ - الخدمات العلاجية :-

• الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين .

• إعطاء وتصديق الإجازات .

• الكشف على المرضى وعلاجهم .

• الإشراف الصحي على لجان الامتحانات .

• الإشراف الصحي على الأنشطة والمناسبات والتجمعات الرياضية والكشفية للطلاب .

ب- الخدمات الوقائية :-

• التطعيمات التنشيطية والموسمية وعند دخول المدارس .

• مراقبة المقاصف المدرسية ومتابعة الاشتراطات الصحية فيها .

• مراقبة البيئة المدرسية .

• تقديم الأنشطة التوعوية من محاضرات ونشرات الصحية وبرامج .

• الإشراف على جماعات الهلال الأحمر والصحة المدرسية .

• المشاركة في المناسبات الصحية الدولية والإقليمية والمحلية .



الاستراتيجيات :-

- التركيز على الخدمات الوقائية وعلى رأسها التوعية الصحية .

- انطلاق الأنشطة والبرامج من المدرسة وليس من الوحدات الصحية .

- إشراك الأسرة التربوية في صحة الطلاب مع التركيز على دور المعلم .

- إشراك أسرة الطالب في التوعية وتعديل السلوك الصحي .

- الاستفادة من مقدمي الخدمات الصحية الآخرين وإشراكهم في أنشطة الصحة المدرسية .

- إشراك القطاع الخاص في تصميم وتمويل برامج الصحة المدرسية .

- ترشيد الدور العلاجي بالتنسيق مع وزارة الصحة ودعم هذا الدور في الظروف الخاصة .

- الاستفادة من الخبرات والموارد المتاحة داخل وخارج نظام التعليم ، ومن المنظمات الدولية في تنفيذ برامج الصحة المدرسية .

- تحديث القوى العاملة وتزويدها بالكوادر والمهارات ذات الطابع الوقائي .

الرؤية المستقبلية :-

- تحديد مشرف صحي في كل مدرسة ، يتولى التنسيق لخدمات وبرامج الصحة المدرسية .

- دعم نظام الصحة المدرسية مركزياً وطرفياً بالكوادر التربوية .

- التنسيق مع بقية مقدمي الخدمات العلاجية للتعامل مع الحاجات العلاجية للطلاب ومنسوبي التعليم .

- تحويل الوحدات الصحية إلى مراكز للإشراف على برامج وخدمات الصحة المدرسية .

- تحويل الوظائف الصحية إلى كوادر وقائية تخطط للبرامج الوقائية في المدارس وتشرف على تنفيذها وتقويمها .

- استغلال بعض المخصصات المالية التي تصرف على التموين الطبي ( أدوية .. وغيرها ) لتمويل البرامج الوقائية

-تحوير أنظمة المعلومات الصحية وتقويم الأداء في الوحدات من إحصاءات علاجيةعن المراجعين والمرضى إلى نظام لمراقبة المؤشرات الصحية في المدارس علىمستوى وطني ، مثل مؤشرات الحالة الغذائية كالطول والوزن ، ومؤشرات بعضالأمراض الأخرى الأكثر انتشاراً كتسوس الأسنان ، ومؤشرات بعض المشكلاتالسلوكية المتعلقة بالصحة كالتدخين ، ومؤشرات المشكلات المتعلقة بالتحصيلالدراسي والتعليم .

مبررات الاهتمام ببرامج الصحة المدرسية :-

1)الصحة المدرسية واسعة الاهتمامات وتتناول موضوعات كبيرة وواسعة ومتشبعةمما يدعو إلى برمجة هذه الاهتمامات في برامج محددة الأطر والأهداف .

2) مفهوم برامج الصحة المدرسية مفهوم مرن يمكن من خلاله معالجة شتى المشكلات التي تثبت أولوياتها من بين الاهتمامات الصحية .

3) إن من الضروري برمجة الأفكار وبلورتها والتخطيط جيداً ليسهل تبنيها وتسويقها .

4)يمكن اللجوء إلى برامج الصحة المدرسية كمرحلة انتقالية لتحول الخدماتالصحية المدرسية من نمطها العلاجي السائد إلى نمط وقائي منشود ، فنجاحبرنامج ما من برامج الصحة المدرسية يمهد لتغيير السياسات المعمول بهابطريقة علمية .

5) أسر الطلاب ومنسوبو الأسرة التربوية في حاجةماسة للتدريب والتعريف بالصحة المدرسية ، ويتحقق ذلك من خلال مشاركتهم فيأحد برامجها ، مما يؤدي إلى جذب انتباههم واستقطاب اهتمامهم .
المكونات الثمانية للصحة المدرسية
أولا : التربية الصحية
*تعنى مجموعة الأنشطة التي تقدم بطريقة مدروسة في إطار واضح بهدف تغيير ثلاث جوانب في الفئة المستهدفة
( المعرفة – الاتجاه – السلوك ).
* مواصفات التربية الصحية المثالية :
أ- تركز على :

. الظروف والسلوكيات التي تعزز الصحة، والتي تعيق الصحة

. المهارات اللازمة لتطوير السلوك الصحي ، وإيجاد مناخ معزز للصحة

. المعرفة والاستعداد والمعتقدات والقيم المرتبطة بالسلوك الصحي وتدعيمه .

. تقديم القدوة في ممارسة المهارات والسلوكيات الصحية .

ب-تكون شاملة ، بمعنى أنها :

. تنظر إلى الصحة من منظور شامل ( الصحة كما عرفتها منظمة الصحة العالمية )

. تستغل كل الإمكانات المتاحة للتثقيف الصحي ( رسمية وغير رسمية ، تقليدية وغير تقليدية )

. تحرص على تناغم الرسائل الصيحة .

. تمكن الطلاب من تحسين الظروف بما يدعم الصحة المدرسية

. تنشط التفاعل بين المدرسة والمجتمع والأسرة والخدمات الصحية المحلية

. تعمل على تحسين البيئة المدرسية والحفاظ عليها .

ج- تكون أكثر فاعلية إذا :

. أجريت في بيئة داعمة

. كانت متناغمة مع الظروف البيئية والاجتماعية والثقافية للفئة المستهدفة

. أشركت الطلاب والمعلمين والآباء في تحمل مسؤولياتهم تجاه صحتهم وصحة أسرهم والمجتمعات التي يعيشون فيها

. حرصت على مخاطبة الجيل الجديد الذي لم يدخل المدارس بعد



ثانياً - البيئة المدرسية :

* لا تنفصل البيئة المدرسية عن بيئة المجتمع الموجودة فيه .

*للبيئة المدرسية دورها المؤثر سلباً أو إيجاباً في صحة الطلاب ، وفي جعلهم يفعِّلون كل قدراتهم الكامنة .

*من الصعب تربية الطلاب على مبادئ التربية ا لصحية في المدرسة بصورة فعالة في بيئة مدرسية غير صحية .

*تنقسم البيئة بصفة عامة ( وكذلك البيئة المدرسية ) إلى بيئة حسية وبيئة معنوية :

البيئةالحسية : تشمل الموقع والمباني المدرسية – الأثاث والمعدات – والمرافقالرياضية – المياه والصرف الصحي إصحاح البيئة المدرسية ... وغير ذلك .

البيئةا لمعنوية : تشمل التكوين الاجتماعي والنفسي للمدرسة كمنظومة تعزز الصحةلدى الطلاب ، ويشمل ذلك التخطيط الجيد لليوم الدراسي – العلاقات الإنسانية( بين الطلاب فيما بينهم ، وبين الطلاب من جهة ومعلميهم من جهة أخرى )–النظام الإداري .

ثالثا : الخدمات الصحية

*يقصد بها الخدمات المتعلقة بالصحة والمرض وتنقسم إلى :

الخدماتالوقائية : وتشمل الوقاية من الأمراض والمشكلات الصحية الشائعة في المجتمعالمدرسي ( التطعيمات والعزل الصحي )، وتقديم الإسعافات الأولية عندالضرورة ، وخدمات الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية والتدخل المبكر الممكنلعلاجها ، وإحالتها إلى الخدمات العلاجية المختصة ومتابعة الحالات والتعامل مع الحالات الصحية المزمنة .

والخدمات العلاجية : وتشمل الكشف الطبي على المصابين بأمراض حادة أو مزمنة ) وعلاجهم

*يتم تناول الخدمات الصحية في إطار المفهوم والتعريف الشامل للصحة كما عرفتها منظمة الصحة العالمية على

أنها حالة من التكامل الجسدي والنفسي والاجتماعي وليست مجرد غياب المرض أو الاعتلال .

* يوجد تداخل كبير بين الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية .


ربعاً : الصحة النفسية والإرشاد

*ينبغي تناول الخدمات الصحية النفسية والإرشاد النفسي في إطار المفهومالشامل للصحة النفسية ، على أنها امتلاك القدرات والمهارات التي تمكنالفرد من التعامل مع التحديات اليومية بالشكل المناسب .

*تشمل -خدمات الصحة النفسية والإرشاد -كل الخدمات والبرامج المنفذة في المدرسيةفي جانب الوقاية والاكتشاف المبكر للمشكلات النفسية الشائعة في السنالمدرسية .

*ينبغي أن لا تقتصر مثل هذه الخدمات على الحالاتالسلوكية التي تؤثر على تحصيل الطالب أو سير التعليم في الفصل والمدرسة ،بل ينبغي أن تشمل كل الطلاب ، وبفعاليات يشترك فيها أكبر عدد ممكن منالمعلمين إن لم يكن كلهم .

* من غير المنطقي الانتظار حتى تظهرالمشكلات السلوكية والنفسية في سن المراهقة ( قد يصعب علاجها )، بل يجبالمبادرة بالوقاية منها مبكراً ، ومن خلال آليات تربوية صحية مبتكرة تبدأفي سن مبكرة ، بين طلاب المدارس الابتدائية ، وذلك إضافة إلى خدمات الدعموالإرشاد والتوجيه النفسي والاجتماعي .



خامساً : الاهتمام بصحة العاملين

*تكتمل الشمولية المطلوبة في تعزيز الصحة في المدارس عندما تشمل صحة العاملين في المدارس من معلمين ومسؤولين وإداريين .

*للكادرالمدرسي خصوصية في نوعية المشكلات الصحية التي ينبغي الاهتمام بها مقارنةبالمشكلات الصحية لدى الطلاب ( ومن أهم هذه المشكلات : الأمراض المزمنةمثل داء السكري ، السمنة ، ارتفاع ضغط الدم ، اختلال دهون الدم ، دواليالساقين ، بعض أمراض العيون ، أمراض الفم والأسنان .... وغيرها ).

*تشملالخدمات الصحية للعاملين الوقاية من المشكلات الصحية ذات الأولوية لهذهالفئة العمرية ، والتدخل المبكر ، والإحالة للخدمات العلاجية ، ومراعاةالظروف الصحية الخاصة .


سادساً : التغذية وسلامة الغذاء

.يسود في بعض الأوساط التربوية وبين أولياء الأمور اعتقاد مفاده أن المقصفالمدرسي يجب أن يقدم وجبة غذائية متكاملة ، وهذا يتنافى مع أسس التغذيةالسليمة ، حيث أن وجبة الإفطار ذات أهمية كبيرة جداًُ وأن مكانها الطبيعيهو البيت وليس المدرسة .

. ينبغي أن ينظر إلى المقصف كمكان لتقديم وجبة تكميلية خفيفة ،وليس مكاناً لتقديم بديل عن وجبة الإفطار .

.نعني بالتغذية المدرسية وسلامة الغذاء كل الخدمات المتعلقة بالتغذية،وينبغي أن تشمل التدابير الصحية الغذائية بالمدرسة ما يلي :

1-مراقبة المقصف المدرسي من حيث البنية والمحتوى ومراقبة صحة العاملين في تحضير الطعام وتداوله .

2-مراقبة ما يتاح للطلاب من أطعمة داخل المدرسة ( سواء التي يقومون بشرائهامن المقصف المدرسي أو التي يحضرونها من بيوتهم ) أو خارجها من قبل باعةجائلين وغيرهم ، والوقاية من التسمم الغذائي .

3-رفع مستوى الوعي الغذائي في المجتمع المدرسي ، وتوصيل الرسائل الصحية إلى أولياء أمور الطلاب وأسرهم .


سابعاً : التربية البدنية والترفيه

* التربية البدنية ليست ترفاً ، ولكنها ضرورة تربوية وصحية ( نفسية وجسدية ) واجتماعية .

*هناك ارتباط وثيق ببين التربية البدنية والتحصيل الدراسي .

* مواصفات التربية البدنية المدرسية المثالية :

1-يتم تناولها من حيث كونها عادة تمارس على مدى الحياة من منطلق الوعيبمردودها الصحي ، ولا يتم تناولها في إطار المنافسات الرياضية التي تتطلبمهارات عالية .

2- تهدف إلى رفع مستوى اللياقة البدنية والنفسيةللطلاب ، وإيجاد فرصة للترفيه عن الطلاب وتشجيع المشاركة الاجتماعية بينالطلاب والمعلمين ، دون أن تزيد من التنافس بينهم أو تسيء إلى البيئةالنفسية في المدرسة .



ثامناً : الاهتمام بصحة المجتمع المجاور

* لا تنفصل القضايا المتعلقة بالصحة في المدرسة عن المجتمع .

*يجب النظر إلى المدرسة كفرصة لتعميق الانتماء إلى المجتمع لدى الطلاب ،وكأداة للتغيير في المجتمع ، ومنها تنطلق الخدمات والأنشطة المتعلقةبالصحة لإحداث التغيير الإيجابي في صحة المجتمع ، ومن أمثلة هذه الخدمات:

قيامالمدرسة بنشاط صحي في المجتمع المحيط يتناول قضية مثل إصحاح البيئة ، أوالوقاية من الحوادث والإصابات ، أو الدعوة إلى النشاط البدني والرياضة بينأفراد المجتمع المحلي ... وغير ذلك .

* تنبع أهمية علاقة المدرسة الصحية بالمجتمع من الحقائق التالية :

1- تحوي المدرسة طلاباً هم عينة ممثلة للمجتمع بكل مؤشرا ته الصحية ( يمثلون ربع السكان تقريباً ) .

2- السن المدرسية فرصة للاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية ( وغير الصحية ) السائدة في المجتمع وعلاجها .

3- المدرسة فرصة كبيرة وغير مستغلة للوقاية من المشكلات الصحية الموجودة في المجتمع .

4- المدرسة فرصة للتأثير في السلوكيات الصحية على مستوى الطلاب ، وعلى مستوى المجتمع كله .



*علىالمرشد الصحي الاحتفاظ بقائمة بالجهات الصحية وغير الصحية الفاعلة فيالمجتمع ( وخاصة في محيط المدرسة ) والتي يجب توثيق الصلات بها وتبادلالزيارات معها مثل :

المراكز الصحية والمستشفيات- المزارعالإنتاجية – الدفاع المدني– مرافق الصناعات الغذائية– النوادي الصحية –إدارة المرور – البلديات – الشرطة – الهيئات الخاصة بالبيئة والحفاظ عليها.. وغير ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب
فريق المشرفين
فريق المشرفين
المحبوب

ذكر
السرطان الكلب
عدد المساهمات : 100
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 29

 الصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحة المدرسية    الصحة المدرسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:48 pm

بارك الله فيك اخي
وجزاك الله خيرا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريال لعلاوي
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل
فريال لعلاوي

انثى
العذراء الخنزير
عدد المساهمات : 256
تاريخ الميلاد : 03/09/1995
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 28
المزاج المزاج : ممتاز

 الصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحة المدرسية    الصحة المدرسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:11 pm

شكرا زعيم هذه معلومة مفيدة الصحة المدرسية 295602
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

 الصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحة المدرسية    الصحة المدرسية Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 6:55 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحة المدرسية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى الادارة المدرسية لكل الاطوار التعليمية
»  نصائح مهمة من أجل دوام الصحة
» بحث كامل حول الغذاء بين الصحة والمرض
» لمبيدات الزراعية وأثرها الضار على الصحة العامة و البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: