منتديات الابداع
 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام
فجر الرحيل

ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1460
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : رايق

 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية    المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:26 pm

تقديم
تهدف التربية البدنية والرياضية في هذه المرحلة من حياة الطفل إلى بلوغسلوكات حركية منظمة عن طريق تنمية البنيات الأساسية كما أن الأنشطةالمعتمدة تبقى وسيلة تربوية للوصول إلى الأهداف المتوخاة من تدريس هذهالمادة,
ويعتمد برنامج التربية البدنية والرياضية في هيكله على ثلاث ة مجالات للتدخل :
- الوعي بالذات والتحكم فيها؛
- الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط المادي؛
- الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي.

علما أن هذه المجالات متداخلة ومتناغمة ومتناسقة فيما بينها وتمكن هذهالمجالات من مساعدة الطفل على تنمية وتطوير السلوكات العامة (التنسيقالحركي- التوازن- التصويب- الإيقاع- التوجه في الفضاء) وذلك لإدراك ذاتهفي الزمان والمكان بشكل وجيه ومنظم.
كما أن هذه الدروس ستقتصر فيمعظمها على اقتراح أنشطة حركية ورياضية (في شكل ألعاب) في متناول الطفلانطلاقا من بنيته الجسمانية والجسدية وحوافزه وتصوراته الشيء الذي يجعلالطفل يحب التعامل مع الأنشطة المقترحة

1. بطاقة وصفية لبرنامج التربية البدنية

1.1. السلكان الأساسي والمتوسط * السنتان 1 و2 (التعليم الأولي)
*.السنوات 1 و2 و3 و4 و5 و6 (التعليم الابتدائي)
2.1. الغلاف الزمني للمادة :
- السنوي في كل من السنتين 1 و2 للتعليم الأولي 85 ساعة الأسبوعي : 2س 30د
- السنوي في كل من السنتين 1و2 للتعليم الابتدائي 60 ساعة الأسبوعي : 1س 45د
- السنوي في كل من السنتين 3 و4 للتعليم الابتدائي 68 ساعة الأسبوعي : 2س
- السنوي في كل من السنتين 5 و6 للتعليم الابتدائي 51 ساعة الأسبوعي : 1س 30د

3.1. توزيع الحصص

المجموع

مدة الحصة

الحصص

السنوات

2س. 30د

30 د

5

السنة الأولى من التعليم الأولي

2س. 30د

30 د

5

السنة الثانية من التعليم الأولي

1س. 45د

60د-45د

2

السنة الأولى من التعليم الابتدائي

1س. 45د

60د-45د

2

السنة الثانية من التعليم الابتدائي

2 س

60 د

2

السنة الثالثة من التعليم الابتدائي

2 س

60 د

2

السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

1س. 30د

45 د

2

السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

1س. 30د

45 د

2

السنة السادسة من التعليم الابتدائي



2. تحديد سن المتعلم حسب المراحل الدراسية

الأسلاك

المراحل الدراسيــة
الســـــن


الأساسي

التعليم الأولي (سنتين)

4 – 5 سنوات

السنة الأولى و الثانية من التعليم الابتدائي (سنتين)

6 – 7 سنوات

المتوسط

السنة الثالثة و الرابعة و الخامسة و السادسة من التعليم الابتدائي ( 4 سنوات)

8- 9 - 10 -11 سنة



3. خصائص وحاجات المتعلم بالسلك الأساسي

تشمل هذه المرحلة من نمو المتعلم المرحلتين الأوليتين مع التقسيم أعلاه وتمتد على أربع سنوات.
ولأسباب منهجية, تم الاقتصار على تحديد الخصائص فقط على أساس أن الحاجات تحدد انطلاقا من هذه الخصائص.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تم تحديد أهم الخصائص اعتمادا على المجالاتالتربوية الثلاثة : الحسي- الحركي, المعرفي والوجداني الاجتماعي, وذلكمحاولة لتسهيل مهام المتدخلين في تطبيق هذا البرنامج على مستوى الابتدائي.

1.3. المجال الحسي الحركي :
- صعوبة تحمل الجهد؛
- عفوية الحركة؛
- صعوبة التنسيق الحركي و لو في وضعيات بسيطة؛
- عدم الوعي بكيفية التنفس؛
- صعوبة التوازن؛
- مشكل الجانبية الفردية.
2.3. المجال المعرفي :
- صعوبة تقدير المسافات و الأحجام؛
- صعوبة التقدير البصري الحركي؛
- صعوبة إدراك و تنظيم الذات في الزمان و المكان؛
- ضعف الانتباه والتركيز؛
- صعوبة تحليل ومعالجة المعلومات ولو في وضعيات مبسطة؛
- بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية.
3.3. المجال الوجداني الاجتماعي:
- التمركز حول الذات؛
- سلوكات مزاجية؛
- حساسية إزاء نقد الآخرين؛
- عدم تقبل الهزيمة؛
- إلقاء اللوم على الغير.

4. خصائص وحاجات المتعلم بالسلك المتوسط
وتشمل هذه المرحلة ا لمستويات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي.

1.4. المجال الحسي الحركي:
- تباطؤ وثيرة النمو الجسديح
- إمكانية إتقان المهارات الحركية (فترة مهمة لإتقان المهارات الحركية العامة وكذلك المهارات الرياضية المقننة)؛
- تحسن إمكانات المتعلم في إدراك الذات في الزمان والمكان؛
- القدرة على التقويم الذاتي أثناء الحركة؛
- بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الإناث والذكور.
2.4. المجال المعرفي:
- الميل إلى العمل الواقعي؛
- إمكانية الاستفادة من التكرار؛
- سهولة استيعاب القواعد والقوانين؛
- تقدم في النشاط التمثلي؛
- إدراك المفاهيم المجردة؛
- حب الاستطلاع؛
- القدرة على تمييز المعطيات (الغربلة)؛
- القدرة على التفاعل مع الوضعيات المختلفة؛
- تزايد مدة التركيز وحدة الانتباه؛
- النضج التدريجي للقدرة على الابتكار.
3.4. المجال الوجداني الاجتماعي :
- الانجذاب نحو الجنس المماثل؛
- الميل إلى الانتماء لمجموعات منتظمة؛
- الميل إلى الزعامة؛
- القدرة على تحمل المسؤولية؛
- حب المواجهة وإبراز المهارات؛
- تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران.
5. مواصفات المتعلم بالتعليم الابتدائي
التعليم الابتدائي


· التشبع بالقيم الدينية والخلقية والوطنية؛
· التشبع بروح التضامن والتعاون والتسامح والنزاهة؛
· التشبع بمبادئ الوقاية الصحية وحماية البيئة؛
* القدرة على اكتشاف المفاهيم والنظم والتقنيات الأساسية التي تنطبق على محيطه الطبيعي والاجتماعي والثقافي المباشر.

مواصفات المتعلم المرتبطة والمقاييس الاجتماعية

· القدرة على التعبير السليم باللغة العربية ؛
· القدرة على التواصل الوظيفي باللغة الأجنبية الأولى، قراءة وتعبيرا، والنطق بلغة أجنبية ثانية؛
· القدرة على التفاعل مع الآخر ومع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته (الآسرة، المدرسة...ألخ)، والتكيف مع البيئة؛
· القدرة على التنظيم ( تنظيم الذات والوقت) والانضباط؛
· اكتساب مهارات تسمح له بتطوير ملكاته العقلية والحسية والحركية؛
· التمرن على الإعلاميات والاتصال والإبداع التفاعلي؛
الإلمام بالمبادئ الأولية للحساب والهندسة.

مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين

الكفايات الخاصة بمادة التربية البدنية والرياضية في التعليم الابتدائي

· إدراك الذات والزمان والمكان ؛
· التحكم في الذات داخل الزمان والمكان ؛
· استيعاب وتوظيف المبادئ الأساسية المتعلقة بحفظ الصحة انطلاقا من ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية؛
· التنسيق الحركي, التوازن, التصويب’ الإيقاع و التوجه في الفضاء؛
· استيعاب المفاهيم والتقنيات الأساسية ومعرفة القوانين المتعلقة بالأنشطة البدنية والرياضية المعتمدة؛
· تحليل وتمييز وانتقاء أهم المعطيات في وضعيات مختلفة داخل الأنشطة المعتمدة ؛
· الانتباه والتركيز والملاحظة ؛
· التعاون والانسجام والتفاعل الإيجابي مع الآخرين بناءا على الالتزامبالمبادئ التالية : احترم الآخر, التسامح, التضامن, النزاهة, الأمانة...الخ؛
· تحمل المسؤولية والتحكم في انفعالاته والتكيف مع مختلف الوضعيات ؛
· إثبات استقلاليته من خلال : الانضباط و تنظيم ذاته, ووقته و إبداء رأيه ...الخ؛
· التحلي بروح المنافسة الشريفة و المثابرة في بدل الجهد؛
· تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال توظيف الأنشطة الوطنية العتيقة ومعرفة خصوصيات الثقافات الرياضية الأخرى.

مواصفات نهاية التعليم الابتدائي :
بلوغ حركية منظمة عن طريق تنمية البنيات الأساسية









6. الكفايات الخاصة بالتربية البدنية والرياضية حسب أسلاك التعليم الابتدائي


السلك المتوسط

السلك الأساسي

السنوات 3 و4 و5 و6

السنة الأولى و السنة الثانية

التعليم الأولي (سنتان)

القدرة على:
- تحسين مستوى قدرات المتعلم النفسية الحركية واكتساب المهارات الأساسية التي تعده لممارسة الرياضات المقننة.
- تفاعل المتعلم مع مختلف الوضعيات بتوظيف رصيده المعرفي والحركي.
- الاندماج في مجموعته من خلال الأنشطة الجماعية وتحسين إمكاناته التواصلية.
- انتقاء وتوجيه العناصر الموهبة.

القدرة على :
- تنمية القدرات النفسية الحركية لدى المتعلم بصفة متوازنة وملائمة لنموه الطبيعي.
- تكييف المتعلم لأدائه الحركي مع مختلف الوضعيات انطلاقا من معرفته لمحيطه المادي.
- الانتماء إلى المجموعة والمساهمة مع أقرانه في أنشطة جماعية.

القدرة على:
- توظيف وتنمية واستغلال الرصيد النفسي الحركي للمتعلم.
- تنمية وتوظيف حواسه في مختلف الوضعيات الحركية.
- مشاركة أقرانه في أنشطة جماعية مختلفة مع احترام قوانينها المبسطة.
- الإقدام على أداء الحركات في محيط مهيأ وآمن.

القدرة على تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال توظيف الأنشطة البدنية التقليدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب
فريق المشرفين
فريق المشرفين
المحبوب

ذكر
السرطان الكلب
عدد المساهمات : 100
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 29

 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية    المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:49 pm

بارك الله فيك اخي

وجزاك الله خيرا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

 المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية    المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 7:05 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الدراسية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج التربية البدنية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: