منتديات الابداع
بحث حول كارل ماركس Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
بحث حول كارل ماركس Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل

منتديات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 بحث حول كارل ماركس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام
فجر الرحيل

ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1460
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : رايق

بحث حول كارل ماركس Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول كارل ماركس   بحث حول كارل ماركس Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:28 pm

مقدمة :
إن الحديث عن ماركس يجرنا حتما للحديث عن الماركسية كمفهوميعبر عن الفكر الماركسي ككل ، وما يحتويه من مذاهب سياسية واقتصاديةوفلسفة سياسية إيديولوجية والماركسية كما يعلم الجميع لم تأتي من فراغ أومن العدم بل كانت وليدة أفكار سابقة لمنظرين و فلاسفة في مختلف المياديننذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
- ادم سميث – دافيد ريكاردو – توماس هوبس
أما في ميدان الفلسفة يعد هيغل أول من أتى بفكرة الديالكتيك قبل ماركس
←إننا عندما نتحدث على ماركس فإننا نتحدث عن فيلسوف سياسي اقتصادي أكثر منعالم اجتماع ، فهو لم يكتب ولو مقال واحد بعنوان علم الاجتماع ، بل كانيرفض هذه التسمية أصلا ، ويفضل أن نطلق علم المجتمع على أن نقول علمالاجتماع ، ويأتي نكرانه لهذه التسمية من رفضه لفلسف اوغست كونت الوضعية .
وسوف يتضح من خلال عرضنا هذا مدى تشبث ماركس بمواقفه الداعية لقيام ثورة على هذه الأوضاع التي ترسخ النظام الطبقي كحتمية اجتماعية .

- فمن هو ماركس ؟
- وماهي النظرية الماركسية ؟

الدوافع :
ليسهناك دوافع ، لأنه لم تكن لنا الحرية في اختيار الموضوع ، بل كنا مجبرينعلى معالجة هذا البحث ، وقد تعمد الأستاذ السابق هذه الطريقة ضنا منهالقضاء على الاعتماد على البحوث الجاهزة .
على العموم قد تكون الرغبة هي ضرورة توسيع المعرفة العلمية

خطة البحث :
لقد قسمنا البحث إلى ثلاث مباحث
المبحث الأول : جاء بعنوان ماركس
احتوى هذا المبحث على مطلبين
المطلب الأول : تناولنا فيه حياة ماركس
المطلب الثاني : تناولنا فيه مؤلفاته

المبحث الثاني : عنوناه بـ النظرية الماركسية
احتوى هذا المبحث على مطلبين كذلك
المطلب الأول : بعنوان المادية التاريخية
كما احتوى هذا المطلب على
فرع : جاء فيه التذكير بقانون سلب السالب لماركس


المطلب الثاني : عنوناه بالمادية الجدلية
احتوى على فرع هو كذلك
فرع : قانون وحدة الأضداد
المبحث الثالث : مفهوم الوعي الاجتماعي والاغتراب
احتوى هذا المبحث على مطلبين كذلك
المطلب الأول : مفهوم الوعي الاجتماعي
المطلب الثاني : مفهوم الاغتراب

المراجع المعتمدة :
لقد اعتمدنا على عدة مراجع منها الكتب والمحاضرات و المواقع الالكترونية
1" الكتب :
- محمد شيا ، مبادئ علم الاجتماع ، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت لبنان ، الطبعة الأولى ، سنة الطبع 1996
- محمد عودة ، تاريخ علم الاجتماع ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت
لبنان ،
2" المحاضرات :
- محاضرات الدكتور جناوي ، أستاذ محاضر بجامعة الجلفة
- محاضرات الأستاذة صفاصن أستاذة محاضر بجامعة الجلفة
3" المراجع الالكترونية :
الصعوبات :
لم تواجهنا أي صعوبات والسبب
1" توفر الإمكانات المادية والعلمية
2" توفر الوقت المناسب لهذا البحث
3" توفر المراجع



[COLOR="Blue"]المبحث الأول : كارل ماركس

المطلب الأول : حياته
اسمهالحقيقي هو " موردوخيا " ولد سنة-1818-05-05 بمدينة "تريف" في بروسيا ،وتوفي سنة 1883 من أب يهودي يعمل في القانون ومولع بفلاسفة التنوير هذامنح الجو المناسب لماركس للتفوق في الدراسة ، التحق بجامعة برلين سنة 1837وبكلية الحقوق تحديدا ، نال شهادة الدكتورة في فلسفة الحقوق بموضوع "الفرق في الفلسفة الطبيعية بين ايبقور وديمقريطس "
- تأثر بفلسفة هيغل المثالية التي ترى أن الخلافات هي المحرك الأساسي للتاريخ
ولكنهمع هذا كان ثائرا على أفكارهم السياسية بل وضع نقدا طويلا لمنهج هيغل ،وذلك بتأسيس جريدة ( الرين ) التي أطلقت أول عدد لها سنة 1842 احتل بهاماركس منصب رئيس التحرير ، ونظرا لما تحمله من أفكار ديمقراطية ثورية تمتوقيفها سنة 1843 ، ومن عمله هذا اكتشف ماركس مدى جهله للاقتصاد ، مماجعله يتجه لدراسته بحماس كبير ، وقد أسس مع بعض زملائه اليساريين مجلة (الحوليات الألمانية الفرنسية ) ، ونظرا للخلاف والجدل الذي قام بين ماركسودعاة الاشتراكية الفرنسية ألف ماركس كتابا بعنوان (( بؤس الفلسفة )) الذيعبر من خلاله على فلسفة سان سيمون و اوغست كونت الاشتراكية الداعيةللتسامح وسيادة الأخلاق والدين الجديد وكثير من المثالية ، التي لا تروقماركس باعتبارها أوهام وتضع ستار أمام أعين الناس يخفي عنهم الحقائقالمادية
- وفي سنة 1844 التقى زميله فريدريك انجلز البريطاني الذي كتب البيان الشيوعي معه وعبر فيه على أن الاشتراكية لن تتحقق إلا بالقوة

المطلب الثاني : مؤلفاته
هناك العديد من المؤلفات لماركس نذكر منها :
- الفرق بين فلسفة الطبيعة بين ايبقور وديمقريطس 1841
- نقد فلسفة القانون عند هيغل 1844
- الاقتصاد السياسي 1844
- المسالة اليهودية 1844
- العائلة المقدسة
- الإيديولوجية الألمانية 1846
- بؤس الفلسفة 1847
- البيان الشيوعي 1848
- رأس المال الطبعة الأولى 1867




المبحث الثاني : النظرية الماركسية

المطلب الأول : المادية التاريخية
إنأي مجتمع يتكون من مجموعة من الظواهر الاجتماعية المختلفة ، منهاالاقتصادية والثقافية والسياسية والدينية ......... لخ ، وكل هذه الظواهرلها قوانين تحكمها خاصة بها تعمل على تطويرها وتميزها عن غيرها من الظواهر، أي أن لها صفة الخصوصية ، لكن هذا لا ينفي عنها صفة الترابط فيما بينهافهي شديدة الترابط والتلاحم .
وعليه فالمادية التاريخية تسعى لمعرفةالقوانين العامة التي تحكم هذه الظواهر في ضوء تطورها التاريخي من جهةوالكشف عن العلاقة الجوهرية بين هذه الظواهر من جهة ثانية .
وبتالي نجدأن المادية التاريخية تركز اهتمامها على المكونات الاجتماعية خلال مرحلةتاريخية ما ، معنى ذلك أنها تهتم بدراسة العلاقة بين الطبقة الفوقيةوالطبقة التحتية ، من خلال تحديد النظام الاقتصادي السائد في هذا المجتمعأو ذاك .
ويخلص ماركس في الأخير إلى أن النظام الاقتصادي لأي بلد إنما يتحدد بحسب نوع أسلوب الإنتاج المعتمد .
وعلى هذا الأساس صنف ماركس هذه التشكيلات الاجتماعية إلى خمس أصناف وهي :
- شيوعية بدائية – نظام عبود – نظام إقطاعي – نظام رأسمالي – نظام اشتراكي
كما يرى ماركس أن المجتمع البشري انطلق من الشيوعية البدائية كنظام وسيؤول في النهاية إلى هذا النظام .
- إذن المادية التاريخية هي المنهج الذي فسر ماركس وفقه التطور التاريخي للمجتمعات

الفرع : قانون سلب السالب
يرى ماركس أن كل نظام جديد يسلب النظام القديم بعض الخصائص ، ويقدم بعض الخصائص الجديدة .
فمثلا: مجتمع الرقيق قضى على المجتمع الشيوعي البدائي واحتفظ ببعض الخصائص ،والحال كذلك مع ظهور النمط الإقطاعي الذي قضى على النمط العبودي................... لخ ، وهكذا حتى تقضي الشيوعية عن الرأسماليةوالاشتراكية الطبقية .




المطلب الثاني : المادية الجدلية
نعتقدأن مفهوم الطبقية أساسي يضاهي تماما مفاهيم المادية التاريخية والبناءالفوقي والتحتي ، بل هو مفتاح الإيديولوجية والفلسفة الماركسية التي تهدفإلى القضاء على التناقضات التي تحملها الرأسمالية كنظام وليد الصراعاتالطبقية بالدرجة الأولى ، لأجل السيطرة على وسائل الإنتاج .
ومن ذلكاعتقادنا أن الفلسفة الماركسية وليدة هذا الوجود الطبقي البروليتاري ووعيكامل بالانتماء ثم بالتجاوز ، كوسيلة لتجميع وتحفيز لاكتساب وسائل الإنتاجلتأخذ الطبقة العمالية مكان الرأسمالية كمالكة و مسيطرة ، إلى حين اكتمالالتهديم الكلي للأسس السابقة الفاسدة التي تشجع على النظام الطبقي ،لتنتقل بذلك إلى تحقيق المجتمع الشيوعي الخالي من الطبقية .
ويتضح مما سبق أن الطبقية هي مرحلة مؤقتة من تاريخ الإنسانية من ناحيتين :
1"- أنها زائلة بحكم الصراع الضروري والحتمي بين المحا فضة على الوضع المناسب لها والثار عليه
2"-أنها مرحلية وذلك لارتباطها بالوعي ، فالبرجوازية مثلا لم تظهر كطبقة إلابوعيها بنفسها ، والحال كذلك بالنسبة للطبقة البروليتارية

☻فيالأخير يمكن القول أن المادية الجدلية تتمثل عند ماركس في علاقة التأثيروالتأثر بين الطبقة التحتية والطبقة الفوقية ، حيث يرى أن البنية التحتية( الاقتصاد ) تؤثر في البنية الفوقية ( السلطة ) لتعود البنية الفوقيةوتؤثر في البنية التحتية ، على شكل قرارات سياسية ، ويذهب ماركس إلى ابعدمن ذلك في تصوره أن البنية التحتية هي المحددة للنظام الاقتصادي ، وذلك منخلال قانون الانتقال من التغير الكمي إلى التغير الكيفي☻

فرع : قانون وحدة الأضداد
ويقصد به الصراع الأزلي والدائم بين الطبقات ، فمثلا الصراع القائم بين مالكي وسائل الإنتاج والطبقة البروليتارية




المبحث الثالث : مفهوم الوعي والاغتراب الاجتماعي

المطلب الأول : مفهوم الوعي الاجتماعي
إنمفهوم الإيديولوجية عند ماركس ذات إسهام قوي في علم الاجتماع ، على الرغممن استخدامه في بعض كتابات هيغل وسان سيمون ، وبعض الإشارات التي قدمهاكونت ، والإيديولوجية على العموم هي وليدة الفكر والمجتمع الأوروبي وذلكلما يحتويه هذا الأخير من تناقضات على مستوى الطبقات الاجتماعية ، بعبارةأخرى انشغال المجتمع الأوروبي بالصناعة والتقدم التكنولوجي للتعبير عن وعيفئات الإنتاج الاقتصادي وطبقاته .
وبالمقابل من ذلك فماركس يعطيهاتحديدا علميا أكثر قوة سواء بالتحديد أو بالتطلع فهناك نوعين منالإيديولوجية : إيديولوجية التضليل و إيديولوجية التغيير
حيث ترتبطإيديولوجية التضليل بالوعي الزائف والمبرر لحالة الاغتراب والتناقضوالصراع ، والتي يجب حسبه تعريتها وكشفها لتظهر عيوب النظام الاجتماعيالفاسد والقاتل لإنسانية الإنسان في تطوراته الغير طبيعية والتي يحتل فيهاالمثقفون والمتخلفون موقع الممهد للوضع القائم على الاستغلال و اللا عدلوهذا ما أطلق عليه تسمية الإيديولوجية البرجوازية .
غير انه وحيال ذلكيضعها في إطارها المادي والتاريخي باعتبارها حالة من الوعي المتماشي معالواقع كون الأفكار محصلة وانعكاس للضر وف المادية وبتالي لايمكن وصفهابأكثر من الوعي المزيف .
لذلك يرى ماركس انه لابد من وعي حقيقي جديديسيطر على الوعي الزائف ، وذلك بادراك أن المناخ الفكري والمعتقدات العامةوالمشكلات التي يعالجها العلماء والفلاسفة وخطاب السياسة والمصلحينوالظواهر الإيديولوجية ككل على أنها متطابقة مع البناء الطبقي السائد ،الذي يتأثر برغبات الطبقة الحاكمة والمسيطرة . وفي هذا يمكن القول أنالفكر لايمكن أن يسمو على الواقع وان الطبقة لا تستطيع رؤية العالم إلا منخلال موقفها الخاص .
وعلى هذا صاغ ماركس برنامجا فكريا وعلميا ، يطلقعليه في الغالب الإيديولوجية الماركسية ، والذي تطور بعده بأشكال مختلفةتهدف إلى تحويل الفلسفات المثالية إلى نظرية اجتماعية نقدية متجاوزة للوضعالراهن (( القائم )) ، ومقدمة صورة مليئة بالأمل والتفاؤل بدل صورةالاستغلال والشقاء والاغتراب



المطلب الثاني : مفهوم الاغتراب عند ماركس

هوبداية الافتراض الذي يتعلق بالآثار التي تحدثها التكنولوجيا في العلاقاتالإنسانية بهدف الوصول إلى تفسير العمليات التي تبعد البشر عن حياةالبساطة الأولى ، انطلاقا من مسلمة أولية تلخص بداية الحياة الطبيعيةوتتسم بالبساطة ، ولخصها انجلز في قوله (( يعيش الإنسان حياته من اليد إلىالفم )) أي لا ينتج إلا مستلزمات حياته الضرورية ، وتتوالى بعد ذلكالنتائج المترتبة عن هاته المسلمة ، بداية من حياة الحرية والمساواة تليهاالملكية وتقسيم العمل فظهور الطبقات ، كل هذا يشكل ارتباطا تلقائيا لأعضاءالمجتمع بعضهم ببعض بدون ادني صورة للاستغلال . لكن الملاحظ أن المجتمعمحكوم بمسلمة أخرى أكثر إقناعا كونها قريبة من البداهة مفادها أن التطورمن الحالة البدائية إلى درجة حضارية إلى درجة حضارية أكثر تقدما ...
مرهونبمدى السيطرة على الطبيعة ، ومن ثم نمو قوى الإنتاج وتطور الوسائلالتكنولوجية لينفصل الإنسان شيئا فشيئا عن بيئته الطبيعية التي اعتادعليها ، ويترسخ ذلك من خلال خلقه للوسائط ( الأدوات البسيطة ثم الآلات ثمالطرق الصناعية وصولا إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة )) ، وهاته الوسائطبقدر ما ترسخ سيطرة الإنسان على الطبيعة بقدر ما تبعده عنها .
إضافتاإلى أن تقسيم العمل الذي يتقدم ويتطور بالتقدم التكنولوجي يقيم فواصل بينالناس تنتقل هاته الفواصل من فواصل اجتماعية إلى فواصل طبقية ، وهنا يبرزما يدعى صراع الطبقات ، الذي يتطور بتطور الحضارات ، والمحصلة في النهايةهي اغتراب الإنسان عن الطبيعة و مجتمعه وعن ذاته أيضا ، فهو يعيش حالة غيرطبيعية ناتجة عن عامل الاستغلال ، حيث يغترب العامل عن أدوات عمله وعننتاج جهده ( فائض القيمة ) وتصبح بذلك الطبقة المنتجة مغتربة .
وفي هذا الصدد ينظر ماركس إلى قوى الإنتاج في تطورها على أنها السبب المباشر لسيطرة الإنسان على الإنسان والاختلافات الطبقية.
والخضوع الطبقي نتيجة تجمعها في قوالب من النظم الاستغلالية التي تتجسد فيصورة نظام فوقي : ( فكري ، قانوني ، ديني ) وظيفته الأساسية الإبقاء علىحالة الاستغلال وإخفاء مظاهره خدمتا لمصالح الطبقة المستغلة ( المسيطرة )
ويرىكل من ماركس وانجلز أن المجتمع الرأسمالي يمثل ذروة الاغتراب ، فعندماتصبح أدوات وأساليب الإنتاج التي ابتكرها الإنسان للسيطرة على الطبيعةتسيطر عليه نفسه ، فالإنتاج الذي يوجه في الأصل لإشباع حاجيات الإنسانيةيصبح موجه إلى حاجة غير طبيعية ألا وهي ( الربح ) وهو قوام الرأسمالية ،إذ أنها تنتج السلعة ليس لخدمة الإنسان بل لأجل الربح وزيادة رأس المال .
يقولماركس أن العامل يطرح جهده في سوق العمل ليبيعه كسلعة يحدد سعرها قانونالسوق الذي يحدده الرأسمالي أو مالكي وسائل الإنتاج ، وأكثر من ذلك فانعلاقات الملكية في المجتمع الرأسمالي تجعل العامل لا يشعر بالانتماء إلىالعمل فهو معزول عن نظامه وعن أهدافه .


الخاتمة :

" إني اتخذ موقفا عدائيا من a إلى z ضد مذهب كونت ، وفكرتي عنه كرجل علم لا تنطوي على تقدير يذكر "
لعلهيتضح من هذه المقولة ما مدى تناقض أفكار ماركس مع سابقيه المحافظين وخاصةاوغست كونت ، كما أن رفض ماركس لتسمية علم الاجتماع لم تأتي من فراغ أو عنغير قصد ، بل كانت نتيجة هذا التناقض الصارخ بين أفكار هذين العالمين .فماركس بعد أن تعمق في أفكار كونت اتضح له أنها مجرد تفكير تغلب عليهالنزعة اللاهوتية التنبؤية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous


بحث حول كارل ماركس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول كارل ماركس   بحث حول كارل ماركس Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:26 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين
zakimansouria

ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 29
المزاج المزاج : عالي

بحث حول كارل ماركس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول كارل ماركس   بحث حول كارل ماركس Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 6:56 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول كارل ماركس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول كارل ماركس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: